6 أبريل، 2024 7:36 م
Search
Close this search box.

انا خجلً من الدفن في مقابر الشهداء

Facebook
Twitter
LinkedIn

منذ بدء الجائحة اللعينة وانا عادة ما افكر بالموت القريب الذي بات يحيطنا من كل جانب وزاوية ، بل انه اصبح يترنح فوق راحت يدينا المثقلة بالهموم..!
لا اهتم كثيرا للموت فلست من المترفين جدا في هذه الحياة وليس لدي في هذه الدنبا ما يجلعني اتلفت عليها، فكل ما املكه هو راتب شهري ” من البلعوم الى الزردوم” واحيانا كثيرة لا يصل حتى الى منطقة المنتصف التي تفصل بينهما” ، فلماذا التفت اصلا..! ولماذا اخاف من الموت اصلا ..

لكنني خجلٌ جدا حين يحملني المشيعون الى مقري الاخير ويتركونني هناك مابين ايدي الملقنين الذين سرعان ما يدفعون بي الى ( لغفة) القبر فيهيلون عليّ التراب وينسحبون الى ما تبقى من اهلي ليدفعوا لهم بقية حساب القبر ، ثم يلتحقون بجميع المشيعين عند مطعم ” ولاية علي” ع الذي سيثقلهم حتما باسعار الوجبات الغذائية الى حد التذمر..!

كل هذا وذاك لا يعني لي شيء ، فأنا ميت تحت التراب ولكن ، كيف سادفن قريبا جدا من مقابر الشهداء والقديسين فتحما انهم سيعلمون بقدومي هذه الليلة، وسيأتون مرحبين بي كونهم يعلمون ان القادم اليهم يحمل الكثير من الاخبار يرغبون كثيرا بسماعها،، وماذا سأقول لهم لو سألني احدهم كعادته حين كنت القاهم في جبهات القتال عن متغيرات الساحة السياسية..! أأقول لهم انكم قتلتم من اجل يتربع ” شعيط ومعيط” على كرسي السلطة؟! ام ان اطفالكم باتوا يتقاسمون الاشارات الضوئية من اجل كسب قوت يومهم.. ونساءكم لازلن يتوجعن مابين دائرة التقاعد ومقبرة وادي السلام.. وامهاتكم في اخر صيحات الموت اصبحن تلالا من الضيم الاسود يعانق السماء..! لا اريد الدفن هناك فأنا لا اتحمل عتاب الموتى..!

انا خجل من الدفن ما بين الشهداء …! فوصيتي ان تبحثوا لي عن ارض ليس فيها اثر للشهداء، رغم اني اعلم ان هذه الوصية ستتعبكم كثيرا..! ستتعبكم حد العجز وحد الجزع لان كل ارض العراق مملوءة بالشهداء والقديسين..!
كي لا اتعبكم اكثر اقرأوا كل وصيتي ستجدون عبارة اخرى مكتوب فيها..
“ادفنوني ليلاً عند ستر الظلام في اخر طرف من مقبرة وادي السلام ”
ولا تكتبوا عني ما يثبت هويتي .. فقط اكتبوا انه مات خجل من الدفن ما بين الشهداء ” ولازال منتظرا نفخة صور كي يكتب للرب عتابا..!!!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب