9 أبريل، 2024 10:51 ص
Search
Close this search box.

امريكا والسعودية … زعل ام طلاق ..

Facebook
Twitter
LinkedIn

منذ بدايات القرن الماضي اهتمت الولايات المتحده بالسعوديه ولم تكن الولايات المتحده تبحث عن نفوذ او سيطره او سوق او ماكان يطلق عليه مستعمرات ودول تقاسمها الاوربين . ان امريكا الديمقراطيه لم تنهج طريقه الاوربين في الاستعمار بل كانت داعمه لتحرر الشعوب وفي نفس الوقت تحرص على مصالحها الاقتصاديه والعسكريه بما يمثل نفوذ اقوى من الاستعمار اطلق عليه في حينه الامبرياليه . هذه الدوله تعاملت مع المنطقه مثل صياد السمك عندما يجوع ( لقمةالصياد ) فهو يعرف اي نوع من السمك ياكل  . ومن اين ياكل .. السعوديه ارض الصحراء والبراري ومركز الاستقطاب الديني تحتاج الى شريك جديد اقوى من الانكليز والفرنسين . اختار الاوربين الماعز والاغنام واختار الامريكان الابل وتم توزيع المنطقه والنفوذ فيها دول تدخل المحور الشرقي من اوربا .
ومع بدايات ظهور البترول في المنطقه وتقسيم مناطق النفوذ كان لنهاية الحرب العالميه الاثر في بروز قوى ومراكز استقطاب جديده . ثوره اكتوبر في روسيا وسيطره البلاشفه على الحكم وانتهاء حكم القيصر كان اشاره بان تلك الثوره مركز خطر ؟ وتحدي لما يسمى بالديمقراطيه والحريه في اوربا ومستعمراتها ..
وسرعان مانتشرت الماركسيه الينينيه وهي عقيده الحكومه السوفيته في تطبيقه خطوتها الاشتراكيه .  في دول المنطقه اصبح هنالك احزاب عرفت بالشيوعيه تمارس نضالا سريا للسيطره على حكومات المنطقه واقامة انظمه شيوعيه .
توج هذا الصراع عقب انتهاء الحرب العالميه الثانيه ، وبروز روسيا كدوله قويه بعد انتصارها في الحرب ، وكذلك امريكا التي كانت ولازالت الحصان الجامح بالاقتصاد والعلوم والرفاهيه والديمقراطيه .حرب بارده ومراكز نفوذ ومكافحة الشيوعيه ومكافحة الاستعمار وانقلاب هنا وهنالك . وهذا وقع في احضان الغرب . وذلك وقع في احضان الشرق  . وبقى العالم يشهد صراع القطبين . فبينما كان السوفيت يمتدون جنوبا وشرقا كان الامريكان يختارون لقمة الصياد .. الاتحاد السوفيتي يقيم انظمة حكم شيوعيه في الصومال واثيوبيا واليمن وفيتنام وكمبوديا ولاوس وانظمه شبه شيوعيه لاتجهر بعقيدتها .
تلك الدول تكلف ميزانيه الاتحاد السوفيتي المليارات من الاسلحه والمعدات والمساعدات الاقتصاديه ؟ بينما الصياد اختار مركز نفوذ يدر عليه المليارات .. الامريكان اختارو نفوذهم في السعوديه والخليج وذلك لسهوله انقيادهم وطبيعه المنطقه الجغرافيه وسيطرة انظمه الحكم الملكيه المدعومه من الهيئات والمؤوسسات الدينيه في الجزيره العربيه .  ناهيك عن شرق اسيا من حيث توزيع مراكز القوى بين روسيا وامريكا فاليابان غير فيتنام وكوريا غير الصين سابقا وهكذا الحال .
ومع تطور الحياه الاقتصاديه وحاجه الناس للرفاهيه تشكل صراعا جديدا في المنطقه يدافع عن مصالح القطبين . السعوديه تزعمت الدفاع عن مصالح الولايات المتحده واقامت قواعد عسكريه في مناطق سعوديه مثل الظهران والرياض وبقيه دول الخليج بينما عجز الروس من اقامه حكم شيوعي موالي لهم بقوه السعوديه الابستثائات انظمه حكم عسكريه ترفع شعارات معدات الغرب وتتبنى قضايا المقاومه والتحرير وشكلت ما يسمى جبهه الصمود والتصدي او الممانعه . الغريب العجيب ان دوله مثل كوبا والسعوديه منضويان في حركه تسمى عدم الانحياز . هذه الحركه التي صنعها الغرب للتباهي ووقف المد الشيوعي استطاعت ان تلعب دورا فعالا في اضعاف حركات التحرر وتنميه الشعوب .  هذه حركه تمتاز بالنفاق السياسي حيث لايوجد عدم انحياز .  جميعها واقعه بين احضان الشرق والغرب وهذا التجمع يعتبر ساحه استراحه للانتقال بين الميادين .ومع اشتداد الازمات وتصاعد حدة الخلافات والصرعات بين الدول تمكنت الولايات المتحده وحلفها من تحقيق انجازات كبيره في العقد الاخير توج بهزيمه السوفيت في افغنستان وتفكك محور الدول الحليفه للاتحاد السوفيتي . ونجاح الولايات المتحده من التفرد واقامه قطب احادي مدعوم بدول مرفهه مثل السعوديه والخليج والتي استطاعت ان تقوى وتتقوى بفضل مصالحها مع امريكا ..
والسؤال هل نست او تناست امريكا دور السعوديه في انهيار الاتحاد السوفيتي وتفكيك مايسمى بجبهه الصمود والتصدي ومكافحه الشيوعيه في المنطقه .
فبينما روسيا ترسل الامدات للجبهه المصريه والسوريه والدفاع عن العاصمتين من السقوط بيد اسرائيل كانت الجماهير العربيه الغاضبه تخرج في مظاهرات تجوب العواصم والمدن ترفع شعارات مدويه ( فلسطين عربيه فالتسقط الشيوعيه ) نعم هكذا تنجر الجماهير وتتحمس في اتهام الشيوعيه وليس الصهيونيه والامبرياليه والاستعمار .
نعم تمكنت اموال البترول السعودي والمؤسسه الدينيه فيه من تغير ملامح الصراع بين حركات التحرر والاستعمار الى عدو جديد باسم الشيوعيه والالحاد ..
السعوديه التي هزمت السوفيت في افغنستان وليس طالبان او القاعده او المهاجرين او الانصار او اي من المجاهدين .
السعوديه وبعد زياره بريجنسكي للرياض تبنت قاعده الجهاد في افغنستان .. بريجنسكي من اقنع الامير فهد بن عبد العزيز بالجهاد في افغنستان وقد حفظ برنجسكي كل ايات الجهاد في سبيل الله واخذ يتلوها على مسامع القياده السعوديه التي ثارت حمستها بان اليهودي بريجنسكي يدعونا لكلام الله في الجهاد و التي سرعان ماحولت اموال النفط ورجال الصحراء الى مقاتلين اشواس بسلاح امريكي لم تطى يد غير قوات المجاهدين  . استخدام صواريخ استلينجر وتاو وصوريخ لم يستخدمها الناتو وامريكا من قبل المجاهدين لم يتقبلها المنطق الستراتيجي والمخابراتي في حينها والى الان … كيف اندفعت الولايات المتحده الامريكيه بنظريه الطرق اسفل الجدار الى هذا المدى  .  بينما لم يستطيع غروميكو ولا بريجنيف اقناع اي زعيم عربي بالجهاد في فلسطين ولم يستطيع من حفظ ايه او سوره من القران ليتلوها على مسامع الزعماء العرب القوميين واليساريين واقناعهم في الجهاد في فلسطين .. واكتفو بعزف سمنفونيه (وطن حر وشعب سعيد )على امه لاتؤمن بحريتها وسعدتها  الا من واعظ ديني كذاب او حاكم مستبد متخلف . الروس كانو يدفعون المال والسلاح للعرب بينما الجماهير تخرج غاضبه مندده بالشيوعيه والسجون ممتلئه بانصار الشيوعيه لدى الحكومات العربيه . استطاع السعودين من انجاح نظريه بريجنسكي في الطرق اسفل الجدار وتفكيك الاتحاد السوفيتي  . كان المعول امريكي والايادي عربيه واسلاميه بتمويل سعودي ؟
السعوديه التي حيدت الصراع العربي الاسرائيلي وتمكنت من فتج جبهه حرب جانبيه ماكان لها ان تكون لولا دور المملكه في اقناع الدكتاتور صدام في شن هجوم مباغت على الثوره الاسلاميه الفتيه في ايران وتدمير بنيتها التحيته . هذه الثوره التي غيرت موازين القوى في المنطقه وتحول شرطي الخليج المارد الى ثائر شهم يطرد سفارة اسرائيل من طهران ويتبنى ستراتجيه تحرير فلسطين . ومواجهه نفوذ الولايات المتحده .هذا التغير الكبير في ايران عجل في دور سعودي يوازن المنطقه وتاخير الظاهره الايرانيه الثوريه باعلان الحرب عليها .
بينما كانت المملكه تلعب دورا تصالحيا انهزاميا مع اسرائيل وكانت تحذر دول المواجهه مع اي صراع مسلح مع اسرائيل وكانت تبث فيهم روح الهزيمه والاندحار. وكانت تمد الحرب الاهليه في لبنان بالمال والعتاد .. هذه الحرب التي استمرت خمسة عشر عاما كانت تعتبر ساحه تجارب ودفاع لقدرات المملكه في التدريب على انهاك حركات التحرر وتعطيل المشروع الشيوعي وتقويه الدفاعات الطائفيه والتكفيريه في المنطقه بحجة الاسلام وعقيدة السلف الصالح .
هذه السعوديه  ؟ التي استضافت على ارضها اكثر من نصف مليون جندي امريكي وغيرهم من دول التحالف من اجل طرد صدام وجيشه من الكويت واعاده صورة امريكا البهيه في الخليج ..
هذه السعوديه ؟  التي فتحت قواعدها الجويه واراضيها ومياهها لاسقط الدكتاتور صدام .
 هذه السقطه السعوديه في اسقاط صدام حسين ماكان لها ان تكون لولا الحادي عشر من سبتمبر . السعوديه تخشى غضب امريكا بفعل العمليات الانتحاريه التي نفذها سعودين من تنظيم القاعده . وليس لها ان تقول لا لامريكا او كلا  كما عام ١٩٩١ عندما هزمت القوات العراقيه وكانت مطارده من قبل الولايات المتحده والحلفاء وكانت القوات الامريكيه على بعد مئه كيلو متر من العاصمه بغداد الخاويه من اي دفاعات.
كان لعلان بوش الاب وقف العمليات العسكريه في عاصفه الصحراء رد فعل   قوي عندما استغرب قائد عمليات عاصفة الصحراء الجنرال نورمان شوارسكوف عدم الزحف واسقاط الدكتاتور  . وقد قال نورمان كان بمقدوري ان امسكه من يده ولكننا نخضع لاراده السياسيين . هذا التصريح اغضب بوش والذي بموجبه تم احاله الجنرال شوارسكوف على التقاعد . مصالح الولايات المتحده اكبر من ارادة الشعب الذي دعاه بوش للتمرد على طاغيته واكبر من ارادة جنرال منتصر يطارد مهزوم يقتل شعبه الاعزل .اما رئيس هيئه الاركان المشتركه للجيش الفرنسي فقد صرح عقب وقف اطلاق النار ( كانت مهمتنا في ثلاث . تدمير المؤسسه العسكريه العراقيه واخراج العراقيين من الكويت واسقاط حكم الرئيس العراقي صدام ) وافق جلاله الملك فهد في اثنتين واعترض على الاطاحه بصدام رغم ماكان يمثله صدام من تهديد للمنطقه وشعبه فان السعودين يعرفون من هو الصديق ومن هو العدو .
نعم برج التجاره وردة الفعل وغضب عائله بوش من صدام حسين جعل السعودين يتخلون عن صدام ويتحاشون الغضب الامريكي .
وفي اعقاب سقوط صدام لم يستعين بوش الابن ببريجنسكي او كيسنجر واعتمد نظريه ( الفوضى الخلاقه ) في جر العراق الى جبهه صراع دموي مع المتشديدين العرب والاسلامين وجعل العراق ساحه تلك الحرب . عوض الامريكان السعودين باب الجهاد في العراق ارضاء للمؤسسته الدينيه وجر المتطرفين لساحة القتل الامريكيه . وبهذا وقع الامريكان في المطب السعودي ودفعو ضريبه كبيره في تبنيهم نظرية الفوضى الخلاقه التي استفادت منها المؤسسه الدينيه والسياسيه في السعوديه .
امريكا لاتنسى الدور السعودي في تحجيم ايران من خلال الاعلام والاموال وتغير موازين الصراع وجعله عربي ايراني ، شيعي ، سني .. لاتنسى امريكا هذا الدور ولاتناسى دور المملكه في تدمير دول المنطقه وجيوشها وجعلها مرتع الارهاب بفضل عقيدة الجهاد التكفيريه .
ولكن الامريكان كما بدو الجزيره لاينسون ثائرهم  . فهم ينظرون الى برج التجاره وتفجير سفارات الولايات المتحده الامريكيه  في الخارج كعقدة بير هاربر . ولكن النظام الدولي الجديد ومصالح الولايات المتحده تجعلها تنظر الى اكبر من ثاررات بير هاربر وان مشروع خارطة الدم هو الحد الفاصل بين نهب الثروات وتدمير المخلفات وبناء دول عصريه جديده فيها توازن ديني وعرقي وطائفي يحفظ لامريكا سطوتها وقوتها .
وينهي هذا المارد الذي يتدلل على امريكا باسقاط حكومات هنا وهنالك بحجه الربيع العربي ومكافحه المد الشيعي .. كما المد الشيوعي والدفاع عن مصالح اسرائيل انذلك . ان ستراتجيه عرب الجزيره في محاربة الهلال الشيعي وزج امريكا في صراع مع ايران لاتنطلي مرة اخرى . وان الغرب ادرك ان العقيده الايرانيه الدينيه والسياسيه ليس بوحشيه التكفيرين وبلادة وغباء ورعونة السياسيين السعودين .
ان التذكير بان اسرائيل ومصالح الغرب هي من بقاء ال سعود وانظمة الحكم الخليجيه في الحكم في المنطقه .. اصبحت الان وهم واكذوبه بعد ان ادركت الشعوب معنى الديمقراطيه وان اسرائيل اصبحت حقيقه واقعه دون الحاجه الى حكام السعوديه والخليج .
وان زعل السعوديه على الولايات المتحده من موقفها من الاحداث في سوريا والتقارب الايراني الامريكي سوف يعجل الطلاق الشرعي من الزواج غير الشرعي بين امريكا الحره والديمقراطيه والسعوديه الهمجيه المتخلفه الاستبداديه التي تبيح قتل خصومها من كوكب الارض جميعا لانهم كفار ومرتدين . ولان امريكا وبسبب الضغط الشعبي ادركت ان نظريه محمد ابن عبد الوهاب تفوق نظريه هتلر في اباده البشريه وان الوهابيه لاتقل عن النازيه والفاشيه دمارا وان مشروع خارطة الدم هو هديه الولايات المتحده للسعوديه بتقسيمها الى اربع دول تحل على المنطقه  امنا وسلاما كما تحل النساء على الرجال متعتا وسعاده

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب