10 أبريل، 2024 2:19 م
Search
Close this search box.

امامك مهمة صعبة !معالجة ترهل الدولة

Facebook
Twitter
LinkedIn

ابراهيم محمد
( اي معالجة للترهل يجب ان لايكون على حساب المواطن لان الدولة مسؤولة عن ايجاد فرص عمل له)
لنعرف الترهل وهو مجموعة ( في العراق ملايين ) يحصلون على رواتب واجور دون مقابل اي عمل يوازي الاجر ( بسم الله الرحمن الرحيم وان ليس للانسان الا ما سعى ) بمعنى اّخر اذا تم سحبهم من العمل لايتاثر خروجهم على الاداء او يقلل من الانتاجية .. وينتشر الترهل في الدول النامية لعدة اسباب اهمها التزام الدولة ( بعض هذا الالتزام بقوانين او بالدستور او معنوي ) بتعيين الخريجين والشباب وكذلك بسبب انتشار المحسوبية والعشائرية والفساد ( مثل المغني حسين نعمة يستجدي تعييين لابنه وهو مازال طالبا بالكلية ) .. من نتائج الترهل هو زيادة الاعباء المالية على موازنة الدولة وكذلك يؤدي الى انخفاض الانتاجية وانتشار الواسطة والفساد والرشوة كما انه يؤدي الى ضعف الكفاءة وهجرة الكفاءات . على ان اهم شيء فان الترهل يؤدي الى انكماش الاقتصاد ومرضه وانهياره ( مثل حالات العراق ).

يقولون انه في اليمن 42 وزير ولكن في سويسرا ( اقوى اقتصاد ) 8 وزراء وفي الصين 18 وزير وفي فرنسا 16 وزير وفي امريكا 15 وزير وفي العراق 22 وزير . مع الاخذ بنظر الاعتبار ان ما موجود في فرنسا او سويسرا من وزارات غير ما موجود في العراق . الان لنتحدث بصراحة اكثر.. اسوء مثال للترهل في العراق وزارة الصناعة بعد 2003 توقف عن الانتاج تقريبا اغلب معاملها وشركاتها وانا لااريد ان اعدد واذكر لان الامثلة كثيرة جدا ولكن لنسمع من احد من الوزارة ليخبرنا كم هو انتاج البطاريات او كم هو انتاج السجاد او كم هو انتاج القطن اوالمنسوجات او الاطارات وهل يتماشى ذلك مع مصاريف الكلفة ومصاريف الانتاج والمصاريف الادارية .. والاكثر من ذلك ان الدولة تخصص في الموازتة مبالغ لوزارة الصناعة ( لااتكلم عن الرواتب ) الا يوجد من يسال الوزارة نحن نخصص لكم مبلغ الى وزارة فما هو العائد .. المفروض هي تدعم الاقتصاد العراقي من صناعاتها .. والمحزن انها وزارة تعاقب عليها وزراء لصوص .. وزارة الزراعة نتحداها ان تقول انا ساهمت بانتاج كيلو طماطه حتى وان كان ذلك بتقديم سماد للمزراعين ابدا لم تقدم شيء وانما قدمت وزراء لصوص رخيصيين سرقوا الملايين ان لم تكن المليارات وجيش من الموظفين هل يقدمون عمل مقابل الاجر مقابل الراتب ؟؟ من يتجرأ ان يقول نعم .. وزارة الكهرباء اكثر من 50 مدير عام وجيوش جرارة من الموظفين والعمال و50 مليار دولار قدمت لوزارة الكهرباء والنتيجة لايوجد شيء اسمه كهرباء .. ولصوص بلا استثناء الوزراء الذين تعاقبوا عليها انها اكثر وزارة فاسدة بتاريخ العالم واّخرالفضائح زوجة الفهداوي السورية الجنسية والتي القي القبض عليها في لندن .. لااستطيع ان استثني وزارة من الترهل ومن الفساد حتى وزارة الخارجية جيوش من الدبلوماسيين بلا عمل وابسط واجباتهم هو خدمة المواطن العراقي واغلب القنصليات ترتشي من المواطن العراقي صاحب الحاجة .. الدفاع والداخلية يقولون ان عددهم مليون (( ولم يسنطيعوا ان يبسطوا الامن على اقل تقدير رواتبهم مليار دولار في الشهر .. اما الرئاسات الثلاث والتي يفترض بها تقديم مثل حسن لمحاربة الترهل فهي كانت من السوء بحيث يقال ان موظفي البرلمان 1500 موظف لاي شيء هؤلاء ماذا يعملوا ؟؟ لااحد يدري ونفس الامر على رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ..

يارئيس الوزراء هل تستطيع محاربة الترهل ؟ انا اشك في ذلك لسببين اولهما انها مهمة صعبة وثانيا انك لاتريد ذلك لكن ربما تكون شجاعا فبامكانك :

# اعادة هيكلة الوزارت وتخفيض اعداد الوزارات عن طريق الغاء ودمج .. مثلا ما حاجة وزارة البلديات .. الغاء وزارة الهجرة او دمجها بوزارة العمل . التجارة والزراعه والصناعة دمجها بوزارة واحدة . لم ارى معنى وجود وزارة النقل عندها قطار واحد حايرة به وما معنى وزارة الاتصالات اما الغاء هاتين الوزارتين ويقوم بمهامهم شركات او الغاءها بالمناسبة مثلا في فرنسا التي عتدها افضل شبكة نقل لايوجد شيء اسمه وزارة النقل ولا عندهم وزارة لاتصالات .. في فرنسا عندهم وزارة واحدة التربية الوطنية والتعليم العالي .. استحدث وزارة الاقتصاد والانتاج .. الغاء وزارة التخطيط التي لم تستطيع ان تخطط ( دفتر ابو 60 ورقة ) بسلامة العلامة سلمان الجميلي ..

#الغاء مجالس المحافظات فهي حلقة من حلقات الفساد ومعرقلة لاي مشاريع اعمار

# اعرف ان هذا الامر ليس بيدك لكن مطالب الشعب العراقي هي الغاء مجلس النواب فلا حاجة للعراق اليه وهو احد اسباب الفساد والسرقات ( واذا يريدون يفتحون مراكز للتجميل والدعا.. وعمل النفخ والشفط ) اليس هذا عملهم

#الغاء كل الامتيازات ( للمهاجرين الذين هاجروا مع الرسول هكذا شبههم احدهم ) جماعة رفحا ومطالبتهم بدفع كل الفروقات ..

# يمنع منعا باتا استلام راتبين لاي عراقي ولاي سبب كان

# عدم انشاء هيئات وكيانات حلقات زائدة انها حلقات ترهل واراك تستحدث حلقات زائدة

# يفترض في الدول الواعية ان لايتم اقرار اي قانون مهما كان بدون مراجعة هل هناك التزامات مالية جراء اقراره وعدم اقرار اي اتفاقية او معاهدة بدون ملاحظة اذا كان ذلك يكلف الدولة اي التزام مالي

# عدم الاستغناء عن خدمات اي موظف او عامل بسبب محاربة الترهل وايجاد حلول منصفة لهم

# اعلان حالة التقشف الشديد في دوائر الدولة

(( ياريته دام ودام نومي كده اعوام … نعيش في سلام ولو في منام ))

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب