19 مايو، 2024 11:46 م
Search
Close this search box.

ال ” آرتست ” وال ” سستَر ” .!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

من الأخطاء اللغويّة الشائعة شيوعاً هائلاً لا رجعة فيه , هو الإستخدام المغلوط لكلمة ” آرتست ” والنظرة السلبية البالية لها , حيث يعتبرها عموم المجتمع بأنها صفة راقصة مبتذلة او من فتيات الملاهي وما الى ذلك , ومرفقة ايضاً بنظرةٍ سلبيّةٍ للغاية تتعلّق بالأخلاق والأدب .! , بينما واقع الحال أنّ الكثيرين من الناس ” وليس الجميع ” لمْ يعرفوا ولم يدركوا , بل حتى لمْ يتفكّروا أنّ السّت ” آرتست ” محترمة جداً وذات مكانة اجتماعية رفيعة المستوى .!! , حيثُ أنَّ  ARTISTمشتقّه من كلمة ART – الفن , واستخدامها يتحدد بعموم الفنانين او الفنانات الذين يؤدون ويمارسون اعمالاً فنيّة في مجالات الرسم , الموسيقى , انواع الرقص البريء , وحتى الصبّاغين الذين يمتهنون الطلاء والأصباغ المختلفة , ولا علاقة لها اطلاقاً بنظرتنا البائسة المتعلّقة براقصات ” الكابريهات ” ومرادفاتُ ذلك .! , سؤالي هو : الا يمكن تعليم اطفال الأجيال القادمة او الحاليّة منذ دخولهم المراحل الدراسية الأولى عن تصحيح مثل هذه الكلمات الخاطئة , بالإضافة الى اهتمام الأبوين واولياء الأمور في تصويب اطفالهم في استخدام الكلمات غير العربية بشكلٍ دقيق , لا شكّ انه أمرٌ لا يتّسم بالصعوبة , لكنه سوف لن يحدث للأسف .!O ” سستر ” جميع المواطنين ودونما استثناء يستخدم كلمة ” سستر ” على الممرّضة وليس على ” الممرّض او المضمّد ! , ومن المفارقات أنّ 9% 99 من الناس على دراية مسبقة.
 أن كلمة < سستر – SISTER > تعني ” الأخت ” في العربيّة , وإذ من عادات وتقاليد العراقيين مناداة ايّ إمرأةٍ او فتاةٍ بِ ” أخت او اختي ” تعبيراً عن الأحترام والشهامة والأخلاق – ويمتازون بذلك عن الشعوب العربية الأخرى – وهذا هو أحد الجوانب ” الجانبية في مناداة الممرّضة بِ ” سستر ” , لكنه ومع التداخل بين الأنكليزية والعربية , ودخول مفردات اجنبية الى اللهجة الدارجة او العاميّة ورسوخها في الأستعمالات العامه عبر السنين الطوال , فيمكن القول الى حدٍّ كبير , بأنّ ” انتشار” اللغة الأنكليزية في العراق قد بدأ منذ الإحتلال الابريطاني للعراق < 1914 – 1918 > من القرن الماضي , وثمّ قيام الأستعمار ببعض الإعمار ! 
كبناء المستشفيات وغيرها , ولربما كان وجود او حضور ممرّضات بريطانيات في تلك المستشفيات , حالة جديدة لم يشهدها الشعب العراقي من قبل , فآثرت الناس بمناداة الممرّضة بِ ” سستر ” المعروفة كأخت .. تجدر الأشارة هنا أنّ العديد من الشعوب العربية تستخدم ذات كلمة  NURSE لمناداة الممرّضات , واللواتي تُسمّى مجازاً بِ ” ملائكة الرحمة ” , ومن المؤسف أنّ الكثيرمن الناس يمتلكون نظرةً سلبيّةً على الممرضات للأسف , وهذه ايضا من الأخطاء  الأجتماعية الشائعه

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب