7 أبريل، 2024 2:04 م
Search
Close this search box.

اليوم الموعود واوكرانيا

Facebook
Twitter
LinkedIn

لا ريب أنه اليوم المحدد افتراضا والذي تتوقّف فيه الحرب كلياً وليس هدنة او وقف لإطلاق النار , ورغم أنّ ذلك اليوم لازال بعيد المنال ” وكأنه يدنو او يزحف في عالم الخيال ! ” بنحوٍ او بآخرٍ , وربما خارج المدى المنظور ايضاً , إنّما لابدّ من حلوله كما توقّفت اشد المعارك واعتى الحروب .

يصعب رسم صورةٍ ذهنيةٍ اولية عمّا ستؤول اليه الأوضاع الداخلية وشكل المدن الأوكرانية في ذلك الحين ! < وهل يمكن التعرّف عليها من او عن بُعدٍ قياساً لما كانت عليه في اولى ايام الحرب .! > , هل هي صورٌ جديدةٌ ومغايرة لصور الأنقاض والأطلال المتعارف عليها عبر التأريخ القديم والحديث , وربما اكثر او اقلّ من ذلك , وفي ذلك الحين ايضاً هل سيجد خمسة ملايين لاجئ اوكراني ” اضطروا لمغادرة مدنهم الى دولٍ عدة ” هل سيعثرون على منازلهم كما كانت بفعل القصف الروسي , ولم تتعرّض محتوياتها للسلب والنهب اذا ما بقيت كما هي .؟

مع استمرارية هذه الحرب الى أجلٍ غير مسمّى ” وقد لا يكون بعيداً ” ومع تعرّض مختلف البنى التحتية والفوقية للتدمير وبسعة انتشارٍ في مختلف بقاع واصقاع اوكرانيا , فضلاً عن المصانع والمنشآت الأقتصادية التي جرى تسويتها مع الأرض , وصولاً الى ذلك اليوم الموعود , فهل من تصوّراتٍ ما أنّ الولايات المتحدة والدول الأوربية الأخرى سوف تتكفّل بإعادة إعمار وبناء كلّ ما دمرته الصواريخ والقذائف الروسية , مجّاناً او دونما مقابل .! علماً أنّ اثمان وقيمة الأهداف المدمرة في اوكرانيا تعادل بما يفوق اضعافاً مضاعفة لأثمان الأسلحة الأوربية والامريكية التي جرى تقديمها للقوات الأوكرانية .! , أمْ أنّ المسألة أبعد من ذلك وبكلّ الأبعاد .! فللتذكير فقط , فما أن انتهت حرب عام 1991 والتي انطلقت من الأراضي والقواعد السعودية , حتى قدّمَ جنرالٌ امريكي فاتورة مفصّلة – مليارية بأسعار الصواريخ والقذائف والذخائر التي استخدموها الأمريكان لقصف العراق , وبما فيها الأسلحة الأمريكية المدمرة اثناء الحرب , قدّمها الى الفريق ركن خالد بن سلطان – قائد القوات العربية ” الذي يعمل تحت قيادة شوارتسكوف ” , وفي حينها صُعِقَ الفريق بن سلطان من الأثمان المبالغ فيها بإسرافٍ وإفراط في ارقام هذه الفاتورة , و وجّه كلامه للجنرال الأمريكي قائلاً < هل قذائفكم مصنوعة من الذهب .؟ > , ولكن ما كان للسعودية إلاّ ان تدفع التكاليف دون دلائلٍ ولا صور.! , فهل ستفعلها الولايات المتحدة ثانيةً في اوكرانيا ” سواءً برئاسة ليزينسكي او من سيخلفه ” , أم أنّ هذه الدولة المدمّرة ستغدو تحت الوصاية الأمريكية اقتصادياً على الأقل .!

– – – – – – – – — – – – – – – – – – – – – — – – – -راجع كتاب < مقاتل من الصحراء > للفريق ركن ” السعودي ” يتحدث فيه عن تفاصيل حرب 1991 , من وجهة نظر المملكة . الكتاب متوفر في شبكة الإنترنيت .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب