19 أبريل، 2024 11:51 ص
Search
Close this search box.

اليابان في السفير فوميو ايواي

Facebook
Twitter
LinkedIn

تعددت اسمائها دولة الحاسوب او كما يسمونها الكوكب الثامن او مشرق الشمس ومصدرها..دولة العلم والتكنولوجيا .انها اليابان .
شعب استطاع ان ينهض من انقاض الحروب الى الحياة الحرة الكريمة ..يبلغ عدد سكانها 127 مليون تقريبا
تقع مملكة اليابان في شرق آسيا، بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرق شبه الجزيرة الكورية.
اختلط الفكر الياباني عبر التاريخ بالعديد من أفكار الدول الأخرى بما فيها التقنيات والعادات وأنواع الثقافات. ولذلك تجد نمط الحياة في اليابان مزيج بين الحضارات الشرقية والتقدم الحضاري الغربي .
ان نظام الحكم هو ملكي لكن الامبراطور لديهم مجرد رمز فمن يدير شؤون البلاد هي الحكومة المتمثله في رئيس الوزراء والوزراء..
استطاع اليابانيون ان يطورو نفسهم من خلال علم البرمجيات وصناعة الحاسوب واصبحت ثاني دولة متطورة عالميا بعد الولايات المتحدة .
ولليابان قوة صناعية ضخمة، وهي موطن لمنتجي أكثر الآلات تطورًا، كالسيارات والإلكترونيات ومعامل التشغيل والحديد والفلزات اللاحديدية ومصانع السفن والمواد الكيميائية ومصنعات المواد الغذائية. وللزراعة والصيد في اليابان حيزًا قدره ثلاثة عشر بالمئة من الأراضي، كما تمثل اليابان قرابة خمسة عشر من الحصة العالمية للأسماك مما يضعها في المرتبة الثانية بعد الصين.
يعيش اليابانيون حياة واقعية اكثر وليست حياة بطالة او حياة خيالية فحياتهم ورفاهيتهم هو العمل ولذلك نجد في اليابان 15 مناسبة وعيد رسمي في السنة فقط ..
وتمتاز بعدم اعتمادها لأعياد دينية بالرغم من وجود بعض الاحتفالات بالطقوس الشنتوية والبوذية والمسيحية..
هذه دولة اليابان التي بعثت خير من يمثلها الى العراق نعم انه السفير فوميو ايواي سفير الانسانية والسياسة ..سفير العلم والسياحة .رجل يملك من الثقافة العالية مما جعل العراقيون يتكلمون معه وبصراحتهم المعهودة وكانه مسؤول عراقي محلي وليس ممثل لدولة صديقة .العراقيون يحبون الشعب الياباني كونه شعب مسالم استطاع ان يقدم للانسانية الشيء الكثير في مجال التطور العلمي .ولذلك عندما يتكلم العراقيون عن اي شيء اصلي وغير تقليدي يقولون ياباني يعني النوع الجيد …لقد استطاع فوميو ايواي ايصال الثقافة اليابانية الى الشارع العراقي والى المواطن البسيط من خلال مواصلته معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك استطاع ان يعرف ماذا يدرس الطلاب في الجامعات العراقية من خلاله حضوره لعدد من المناقشات لرسائل الماجستير والدكتوراء في هذه الجامعات .لقد قفزت دبلوماسية السفير الياباني فوميو الى المطبخ العراقي بنقله صورة عن اكلات المطبخ الياباني من خلال تصوير وجبات فطوره وغدائه اعلاميا وشرح مكونات هذه الوجبات الى ابناء الشعب المتواصلين معه عبر موقع التواصل الفيسبوك.
هنيئا لامبراطورية اليابان .امبراطورية الحاسوب بك ياسعادة السفير فوميو ايواي وان تنقل للعالم ثقافة مجتمع استطاع ان يكون قائدا للعالم في الصناعة وعلم الرقائق ..ثقافة اليابانيون ثقافة اصالة الماضي وعطر الحاضر .ونتمنى منك ياسعادة السفير تطوير برامج سفارتكم والافساح امام جيل الشباب العراقي لكي يتعلمو منكم الثقافة المجتمعية .من خلال محاضرات ثقافية تشاركون بها مع الكادر الثقافي في سفارتكم ..فالعراقيون يكنون كل الاحترام والتقدير للشعب الياباني ويتفاخرون بصداقتهم معكم.واملنا من الساسة العراقيون وسفرائنا في الخارج الذين لانعرف حتى اسمائهم ان يحذو حذوكم لخدمة بلادهم كما خدمت بلادك سعادة السفير..
ايها السفير فوميو ..
لقد زرعت الامل في قلوبنا لانك السفير الوحيد من بين اغلب السفراء في العراق الذي لم يأتي الينا لعقد صفقات اسلحة واعتدة نقتل بها بعضنا البعض ونهدر دمائنا الزكية …
نعم ياسعادة السفير ايها الصديق للشعب العراقي لقد جاءتنا اغلب الدول وخاصة الكبرى منها بسفارات في بغداد لا لخدمة المواطن العراقي بشيء.ولكن لنهب ثرواتنا مقابل صفقات اسلحة وصفقات عسكرية فقط اغلبها وهمية تذهب الى جيوب الفاسدين من السراق للمال العام ..سفارات لم تعطي لاي مواطن عراقي تأشيرة واحدة فوجودها من عدمه لايعني للشعب العراقي شيئا ..
اليوم ننتظر منكم ايها اليابانيون عقود لتطوير البنيه التحتية لبلادنا من خدمات الكهرباء والجسور وبناء المستشفيات وخاصة في المدن المدمرة …
شكرا سعادة السفير وبيوتنا مفتوحة لضيافتك فانت تستحق منا الضيافة …شكرا لليابان التي بعثت لنا فوميو ايواي…..شكرا..شكرا…

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب