7 أبريل، 2024 9:14 م
Search
Close this search box.

اليابان آخر اُسبوع حزيران 2019م

Facebook
Twitter
LinkedIn

الجُّمُعة 24 شوال 1440هـ 28 حزيران 2019م بَدء قِمَّة مجموعة الـ20 في مدينة أوساكا اليابانيّة وتهديد ترمب لخصومه وحلفائه ومحاولات قادة آخرين، بينهم رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يجتمع صباح اليوم مع ترمب غداة لقائه شي. وقِمَّة ثلاثيّة أميركيّة- يابانيّة- هنديّة، صفاقات ومُساومات واجتماع الرَّئيس الأميركيّ مع نظيره الصّيني شي جينبينغ الَّذي صرَّحَ (الجُّمُعة) إنَّ مِنطقة الخليج الآن في وضع حسّاس للغاية عند مُفترق طرق الحرب والسَّلام. مطلع ثمانينات القَرن الماضي تنبأ فرنسيس بيم، وزير البريطانيّة الحديديّة مارغريت ثاتشر، أن على الغرب أن يستعد ليقظة العملاق الآسيوي.

شَرَطة مُقاطعة شَماليّ Yorkshire البريطانيّة بإلقاء القبض على سيّدة تقتدي بماما أميركا المُتسلّطة باُسرتنا الدّوليّة وحبسها لمُدَّة 17 ساعة، بعد أن طلبت مِن زوجها مُساعدتها في الأعمال المنزليّة. ووصفت ما حدث لها بالأمر الشَّنيع، عوملت كمُجرمة!؛ بعد حبسها، تم قبول التماس قدَّمته ساندرز تؤكّد فيه أنها لم ترتكب أيّ جُرم، إلّا أن محكمة Teesside Crohn البريطانيّة أصدرت أمراً تقييديّاً مُدَّته سنتان بحقها بحسب صحيفة Daily Mail البريطانيّة (داء مُتلازمة Crohn’s disease، التهاب الأمعاء الناحي، يُؤثر على أيّ جزء مِن جهاز الهضم مِن الفمّ إلى الشَّرج). فوجئت السَّيّدة فاليري ساندرز (58 عاماً)، بوصول 4 ضُبّاط وسيارتين تابعتين للشَّرَطة لإلقاء القبض عليها، بعد أن اتهمها زوجها لاعب كمال الأجسام ميشيل (58 عاماً أيضاً) بالتحكُّم في سلوكه، طلبت مِنه تنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائيّة، ومُمارسة التمارين الرّياضيّة بشَكل أقل والتوقف عن التسوّق مِن بعض المتاجر الكبيرة الَّتي اعتاد شراء المواد الغذائيّة مِنها وترفض دائماً تناول الطَّعام الَّذي يُعدّه، وأنه اُصيب بالاكتئاب بسبب تصرّفاتها، وأخبرها أنه يريد الانتحار!، فضحكت وطلبت مِنه القيام بذلك، الأمر الذي نفته ساندرز.
الصّين الاقتصاد الثاني في العالم، ترفع العلم الشُّيوعيّ مُقابل شقيق شقيّ شيوعيّ شَماليّ كوريّ وجَنوبيّ جار على خلفيّة خطته الخمسيّة (2017- 2022م) الطَّموح. صاحب الصّناعة تصديرٌ لثقافتهم موجة الإبداع في الإنتاج التلفزي- السَّينمي، شبيه بموجات ضفة الخليج العربيّ الجُّمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة. أصل العرب يمن الحكمة: مَن عاش مداري (يجبر خواطر) مات مستور. لا خيل عندك تهديها ولا مال * فليسعد النطق إن لم يسعد الحال!. يا اُخت خير البدو والحضارة * إيّاك أعني واسمعي يا جارة!. قبل بضعة أسابيع، المُرشد الأعلى للجُّمهوريّة الإسلاميّة، علي خامنئي شَبَّه الصّراع المُستدام مع الولايات المُتحدة، بأشرطة الرُّسوم المُتحرّكة الهوليووديّة الشَّهيرة Tom & Jerry، فيها الفأر الفطن يستثير القِط الأخرق؛ والخواتيم دوماً آمنة
(احتفلت الثقافة الاُورُبيّة، ومفهوم دولة القانون والحيز العام والتواصل، في حزيران 2019م بعيد الميلاد الـ90 لمُنظّر العقلانيّة بعد الحرب العالميّة الثانيّة الفيلسوف الألماني
Jürgen Habermas).

https://kitabat.com/2019/06/28/بروكسل-وقِمّة-osaka-اليابان-آخر-اُسبوع-حزي/

اليوم 19 حزيران 2019م البيان الختامي على قدر مِن الصّعوبة، ما تعلَّق بالاتفاق على نصّ يتعلق بـ ملفات إيران وكوريا الشَّماليّة ونزع السّلاح النووي والتجارة العالميّة وآثار بريكست وإصلاح مُنظمة التجارة العالميّة، والمناخ وتجاذب فرنسيّ- أميركي. 20 تقرير صدر عن الخارجية الأميركيّة حول الحرّيات الدّينية في المغرب الأقصى، مُنذ أصدر الكونغرس الأميركي عام 1998م قانوناً ألزم وزيرة الخارجيّة بأن تحيل على الكونغرس تقريراً سنويّاً عن الحرّيّة الدّينيّة الدوليّة المُتمّ لأحدث التقارير المُتعلقة بحقوق الإنسان، عين ليست على وضع الحرّيّات الدّينيّة، بقدر ما على اختراق الوحدة الدّينيّة – بمحاكم تفتيش داعش Inquisition، لإيجاد موطئ قدم باسم العمّ سام -، عُرس بغياب العرّيس في كوخ العم توم Uncle Tom’s Cabin. مُبادرة سلام «وليم روجرز»، وزير الخارجيّة الأميركيّ في حزيران 1970م واللّاحقة، وصولاً إلى اتفاقيتي كامب ديفيد 1978 ووادي عربة عام 1994م ازدواجيّة Diglossia برزانيّة عُدوانيّة في تفسير القرار 242، تتعاطى بمكيالين مع القرار بأنه يعني الأراضي المُحتلَّة في ما يتعلق بمصر والأردن، وبأنه أراض مُحتلَّة عندما يتعلق الأمر بالأراضي الفلسطينيّة! لم يصل إلى الاعتراف الصَّريح بسيادة كيان العدوّ الصّهيونيّ على أيّ مِن الأراضي العربيّة الفلسطينيّة الَّتي احتلتها في حزيران 1967م، كما في ورشة المنامة- البحرين. في مُقابلة مع صحيفة “ الجُّمهوريّة la Repubblica ” الإيطاليّة، اعترف وزير الدَّولة الإماراتي للشُّؤون الخارجيّة «أنور قرقاش» بأن “الطّائرة الأميركيّة الَّتي أسقطتها إيران أقلعت مِن أراضينا”، وأقرَّ بدعم بلاده للّواء المُتقاعد أميركيّ الجّنسيّة خليفة حفتر في دولة ليبيا. وأنَّ لدى الولايات المُتحدة قواعد عسكريّة في الكويت وقطَر والإمارات والبحرين.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب