12 أبريل، 2024 1:10 ص
Search
Close this search box.

الولايات مضامير الرجال

Facebook
Twitter
LinkedIn

ولاية بكسر الواو الخطة والامارة والسلطان.

والمضمار الموضع الذي تُضمّرُ فيه الخيل، وتضميرها ان تشد عليها سروجها وتجلل بالاجلة حتى تعرق تحتها فيذهب رهلها.

 تُدرب الخيول بالمضمار لتفوز بالسباق والرجال مضمارهم الرئاسة للتهيؤ والفوز بسباق الاخرة، والفائز من اقام العدل والانصاف، والاستقامة ، واتصف بالتواضع ومغالبة الهوى والشيطان. مثلما المضمارمكان تهيؤٍ واستعداد للسباق فان الرئاسة مكان تهيؤٍ واستعداد للاخرة . السلطة من الاختبارات الصعبة لدين المؤمن فاذا كان ثابتا وقوي الايمان واعتبرها مرقاة للصعود الى الاخرة ، وجعلها موضعا نظيفا مقدسا خاليا من الظلم والجور ومسك بزمامها من اول وهلة واخضعها لقوانين السماء والعقل واعتبرها تكليفا لا تشريفا  فقد عبر الامتحان والا فهي سلطة الشهوة والغفلة والمال والقتل والخمرة والسرقة وجدران الماس والجوهر ومراحيض الذهب والعيدان والقيان والخصيان.

الحاكم المستقيم هو الذي يتعب في اقامة العدل والانصاف في مضمار اسمه الرئاسة ويتنزه عن كل منقصة وميل للدنيا ليخف ويجتاز الصراط كلمح البصر، فان اجتاز الامتحان بنجاح والا فهو مخادع كذاب شرب خمرتها فاسكرته، ولم ياخذ من الدين الا الظاهر، وكان من الذين يعبدون الله تعالى على حرف وينتهزون فرصة الوثوب الى الدنيا.  

الرئاسة من المزالق الخطيرة، ولها تاثيرعلى تفكير الانسان واخلاقه ، فصلاح الرعية بصلاح الراعي وفسادها بفساده وهناك مشاكلة بين الاعلى والاسفل بين الرئيس والمرؤوس، اذا كانت الحكومة صالحة صلح الشعب وساد الامن والامان فان الصلاح والفساد ينزل من الاعلى الى الاسفل، ومن المحال ان يكون شعب فاسد وحكومة صالحة او شعب صالح وحكومة فاسدة لان الناس على دين ملوكهم صلاحا وفسادا . فاذا اردت ان تعرف نزاهة انسان اجعل في يده سلطة.

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب