7 أبريل، 2024 8:50 م
Search
Close this search box.

الهروب من الشيخوخة …. قراءة في رواية ” الشك في الخرف ” لمايا عراد

Facebook
Twitter
LinkedIn

“الشك في الخرف” هي رواية تتحدث عن فترة الشيخوخة ، وجنون العظمة ،فضلا عن تحقيق الذات والتضحية. وتركز على شخصية واحدة ، وتقدم تدريجيًا أدلة على إعاقتها أو إخفاقاتها
مايا عراد هي واحدة من أكثر الاديبات الاسرائيليات جدية وغزارة ، فقد نشرت في السنوات الثماني الماضية ستة كتب نثرية. من بينها الرواية المقفاة “مكان آخر ومدينة أجنبية” ؛ والرواية الساخرة حول الحياة الأكاديمية ، “الأبعاد السيئة السبعة” ، و “فنان القصة القصيرة” ، في أفضل حالاتها ، هي في رأيي رواية بارعة عن الأدب العبري المعاصر ومؤسساته. مرت أقل من عامين على نشرها ، وتقدم أراد كتابًا جديدًا لقرائها. إنه يثير السؤال الحتمي: هل يمكن الحفاظ على ضغوط الخيال والجودة في مثل هذا المورد الرائع؟ هل يعني هذا الاجتهاد قدرًا كبيرًا من الإلهام والقوة الإبداعية ، أو البقاء في منطقة الراحة الإبداعية؟.
تستند كتابة عراد بمصدرين رئيسيين ، مما يمنحها جمهورا مخلصا. الأول هو الإحساس الطبيعي باللغة والجمع والإيقاع الخطابي.حيث توظف عراد اللغة العبرية المعاصرة باسلوب شعري سلس ، الامر الذي يميز شخصياتها من خلال الحوار ، فهي تعد أيضًا واحدة من أفضل كتاب الحوارات في الأدب الإسرائيلي اليوم. والمصدر الثاني هو درجة خلق السخرية والهجاء، وحتى في بعض الأحيان الخبث المحير للعقل ، والذي يُظهر الغطرسة العقلية في البؤس الشديد والقسوة. السخرية هي موقف شاعري محدود الحجم: ولكن عندما يكون اكثر من اللازم ؛ يصبح صبيانيًا ومملًا تمامًا. ومع ذلك ، فإن سخرية عراد تمتاز دائمًا برأفة من قبل شخصين اسيرين في حياة عاطفية أو مهنية تتطلب منهم التنافس والصراع لاجل الاصلاح الذاتي. وتقوم عراد بتوظيف غطرسة الإنسان باستمرار ، عن طريق دراسة تحركاته ومسؤلياته في المؤسسات التي تشجعه ، وهي معروفة جيدًا لها: المجال الأكاديمي ، والساحة الأدبية وتحركاتهم الزوجية والسياسية.
ان “الشك في الخرف” الصادرة عام 2011 هي رواية تتطرق عن الشيخوخة ، جنون العظمة ، تحقيق الذات والتضحية. إنها رواية ذات شخصية، يرتبط الراوي بها ارتباطًا تامًا بوعيها ، ولكنها تزود القارئ تدريجيًا بالتلميحات المتعلقة بإعاقتها أو إخفاقات ذلك الوعي. إنها اللبنة الاساسية التي تثير الرواية وتوترها وسخرتها. تدور الرواية حول شخصية ” روتي ” البالغة من العمر 67 عاما ، متزوجة من جيورا وهو استاذ هندسة التكييف في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا. لقد أتت إلى الولايات المتحدة قبل أربعة عقود ، ووجدت حياة مريحة هناك: منزل واسع ، طقس ممتاز ، وإجازات في أوروبا ومتعة القراءة ، فضلا عن قضاء الوقت في الطبخ العضوي ، وممارسة اليوغا. عاشت روتي الحياة بافضل سبل الراحة ، وبدون ازعاج من الناس او الخشية في تربية الاولاد ؛ فهي تعيش في وسط علاقة تكافلية ، وتبادر الحب مع زوجها ولا شيء غير ذلك ، وبذلك فهي لا تحتاج إلى شخص آخر. فقد احتقرت جميع الامور والحسابات المتعلقة بتحقيق ذاتها: منذ سنوات ، كانت عالمة بارزة في الأدب ، لكنها تخلت عن دراستها وانغمست في الفقاعة بوصفها وزوجة أستاذ و مهندس. ومن هذه الفقاعة ، تصاب بالملل والغطرسة من الثقافة اليهودية الأمريكية من جهة والثقافة الإسرائيلية من جهة اخرى. و من نساء “هداسا” الناشطات وعائلتها المبتذلة التي قررت البقاء في تل أبيب.
ولكن تعكر صفو الجو العائلي ؛ بعد دخول حياتهم من قبل شخص غريب ، وبالاحرى انثى جميلة . ” ناتالي ” ، وهي استاذة شابة متخصصة في مجال التاريخ تعرفت على جيورا وااخذت تبادله الحب والغرام . لم تفهم روتي طبيعة العلاقة بين الاثنين : فهي ترى به والدا وابا ، ام تبحث عن عشيق ؛ وربما تغاضت عن سنه الكبير ، تقاعده وربما شيخوخته ، لنهب اموالهما. اذ تعبر ناتالي الحدود ، وتكسر المثالية ، واما روتي ستعمل ما في وسعها لحماية نفسها وزوجها من عدوتها الشابة. ولكن هل ترتبط هذه العلاقة بالضيق والخرف الخطير لدى جيورا أو جنون العظمة لروتي المحطمة ؟
ان روتي هي الشخصية الاكثر ظهورا في الرواية ؛ اما بقية الشخصيات فهي تدور حولها وتثير وضعها النفسي.
لكنها أيضًا رسم كاريكاتوري: متمحور حول الذات ، متكبرة ، صادقة المشاعر ودائمًا طيبة القلب ، تتاثر من الإساءة والقلق بشأن أي تغيير. يكمن الضعف الرئيسي في الرواية في ذلك: هناك درجة من الرتابة في الطريقة التي تركز بها الرواية على شخصية روتي وتوضح بالتفصيل صراعها النفسي. فضلا عن السادية في الطريقة التي يعاملها زوجها بها ، أو بالأحرى يسيء معاملتها: في الأعمال اليومية الصغيرة ، اذ يدعم الذعر المتزايد من اقتحام العش المريح الذي بنته لنفسها ، والقلق من فقدان كل ما حققته لنفسها.
إن البارانويا – جنون الارتياب ، الذي يصيب الانسان في بعض الأحيان وتظهر اعراضه على مر السنين ، يخلق عملية مهمة للانسان لا تدل فقط على آلية الدفاع الأخيرة التي تركت له ، ولكن أيضًا لجنون الشك تجاه الآخرين. ان جنون العظمة لا يشير فقط إلى الشيخوخة أو فقدان الامل ، لنما فهمًا أوليًا غير واعٍ للطبيعة البشرية والوقوف ضدها. لكن نظرة عراد الساخرة لا تختبر عمق جنون العظمة. وفي هذا الصدد ، إن روايتها هذه هي رواية نفسية صغيرة ، وربما صغيرة جدًا.
تتطرق الرواية الى التاثيرات النفسية وانعكاساتها في فترة الشيخوخة ، وتغير الناس والبيئة تجاه الشخص . وايضا على خلفية التقوقع الذي اتخذه كلا من روتي وجيورا ، داخل القفص الذهبي الذي بنوه لأنفسهم: وإنكارهم لماضيهم الإسرائيلي والعبء التاريخي لحياتهم المبكرة ، واختيارهم بعدم إنجاب الأطفال ، فضلا عن الموقف المتزحزح بين الهوية الأمريكية والهوية الإسرائيلية. في النهاية ، تحتفل الرواية بمعنى المشاركة والمجتمع ، وتعاقب الانفصال ؛ حيث تدافع الرواية عن التعلق بالجذور والعادات والتقاليد اليهودية بدلاً من الاندماج والتنصل منها والانغماس في ملذات حياة الراحة. هذه المواضيع قد طرحتها الرواية بقوة ، والتي اعتادت عراد تجنبها في رواياتها السابقة.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب