15 أبريل، 2024 2:58 م
Search
Close this search box.

النووي السعودي .. آخر العلاج الكي

Facebook
Twitter
LinkedIn

ما صرح به الأمير السعودي ” عبد الله بن سلطان بن ناصر آل سعود ” ، قبل فترة بقدرة المملكة العربية السعودية على تدمير ايران خلال 8 ساعات ، قوبل بالسخرية من قبل الكثير من المحللين المحليين والدوليين والوسائل الاعلامية لدرجة ان ظنوا ان سمو الامير السعودي ربما كان منتشيا
زجاجة من مشروب ال ” Balvenie ” ..
غير ان الرجل بقي مصرا على رأيه ليتحداهم بتغريدة اخرى بالقول ” “يبدو لي أن محتوى التغريدة أوجعت الكثير من أذناب إيران ومواليها فأصبحوا يتخبطون بالكلام.. أما عن قدرتنا وقوتنا ووحدتنا وإمكانيات المملكة فهي حقيقة وواضحة للجميع.. وأي من يفكر أن يتعرض لأمن المملكة سيرى ما لا يسره وما يعكر صفوه سنين طوال ويعيده للعصور الوسطى..”.
ثم نأتي لتفاجأ اليوم بمحطة Fox News فوكس نيوز الامريكية وهي تلتقي” دوين كلاريج ” الشخصية الاسطورية في المخابرات الامريكية ، ليؤكد للرأي العام الامريكي ما ذهب اليه الامير السعودي بقابلية المملكة على تدمير ايران .
يقول دوين : العربية السعودية تمتلك بالفعل عددا من القنابل النووية !!! ..
واما كيف والمملكة ليس لديها برنامج نووي ولا منشآت نووية على ارضها يسأله المقدم ، فيجيب كلاريج : العربية السعودية هي من مولت البرنامج النووي الباكستاني وانفقت مليارات الدولارات في جهود تصنيع تلك القدرة النووية ، وقد حصلوا بالتأكيد على شيء ما .
ثم بعد هذا يتهرب “دوين” من الاجابة على سؤال آخر فيما اذا كانت تلك الاسلحة في باكستان ام العربية السعودية ؟ فأجاب : لا استطيع الاجابة على هذا السؤال ، لكن ما استطيع قوله ، ” لو اختلف الناس حول مدى قدرة السعودية على ضرب ايران بتلك الاسلحة ، من جانبي اقول نعم يستطيعون فلديهم القدرة بطائراتهم ال F 15 ” ، مضيفا ، لا ننسى منظومة الصواريخ الصينية القابعة في الصحراء السعودية والمحدثة اول بأول . مبينا ، ولكي تحقق السعودية ضررا حقيقيا فان طائراتهم ال 15 F يمكنها ضرب المرافق النفطية بسهولة في ” عربستان ” و ” بندر عباس ” والقضاء عليها !! . ويسأله مقدم البرنامج مرة اخرى : هل يتصور ان يستخدم السعوديون تلك الاسلحة وفيما كانوا يملكونها ؟ ؟ ؟ .. فيرد الاسطورة كلاريج : ” لا استطيع الاجابة على هذا السؤال !! ، ويستدرك لكنك ان جلست ذات ليلة في فنائك وتشرب مشروبا فاخرا وسيكارا فاخرا ، فحينها يمكنك استنتاج الاجابة بنفسك ” ..
هنا من حقنا ان نسأل لماذا خبأ “دوين” المعلومة الخطيرة هذه طوال تلك الفترة ولماذا يكشفها الان ؟
اجد ان المملكة العربية بعد قصف منشآت ارامكو النفطية وخروج نصف انتاجها النفطي من جدولة التصدير العالمي اصبحت بموقف لا يحسد عليه وباتت بتموضع حرج امام مواطنيها ، وشعوب المنطقة ، ناهيك عن اهتزاز الثقة لدى مشتري النفط السعودي .
طالما تشدقت المملكة بترسانتها العسكرية المحدثة وفاعلية ما تمتلك من اسلحة متطورة ومنظومات الكشف المبكر تستطيع معها من حماية اجواءها من اي اعتداء خارجي ، هذا قبل ان يصدم العالم قبل السعوديين بالضربة التي زعم الحوثيون توجيهها ” اي كان من وجه الضربة تلك ، فالنتيجة اثبتت فشل الدفاعات السعودية بشل حركة الاهداف الموجه اليها ” ، ووفق النظريات العسكرية فان من ينجح بتدمير هدف ما لقادر على تدمير اهداف اخرى ربما تكون اكثر اهمية واشد ايلاما من الهدف السابق ، وهنا كان لابد للملكة من ان تغيير من استراتيجيتها الدفاعية يرافقه تغييرا بالخطط والسياسات خصوصا مع الحليف الرئيس لها وهي الولايات المتحدة الامريكية ، فحتى الساعة لم تقدم امريكا دليلا فاصلا قطعيا حول تورط ايران بالضربة سوى بعض من التصريحات الامريكية المضحكة ، وهي حتى الساعة تؤكد انها لاتريد خوض حرب مع ايران ورفضت الطلب السعودي وحسب التسريبات التي نشرها المغرد السعودي المعروف ” مجتهد ” .
انتبه السعودين بنهاية المطاف ان لا بد والاعتماد على الامكانات السعودية و على ما يمتلكون من قدرات نووية مخبئة لا يعلم بها حتى ابرز القيادات العسكرية في المملكة ما خلا الملك ونجليه . نعم ربما وصلت تلك الاسلحة الى المملكة او هي في طريقها للوصول ، وفيما اعتمدنا تصريح الخبير في الاستخبارات الامريكية ” دوين كلاريج ” ،
وان صح هذا فان هناك دمارا شاملا سيجتاح ايران والمنطقة بحرب نووية على وشك الحصول ، فهل هذا ممكن الحدوث ؟ .. طيب ماهو موقف الدول الخمس الاعضاء في مجلس الامن وفيما وجهت السعودية تلك الضربة ؟ اما سيتحول الراي العام العالمي بالضد منها وحينها تصبح ايران الضحية بدل ان كانت هي الجلاد ؟ . السعوديون والامريكون ربما لا يضيرهم هذا لكن بريطانيا وفرنسا والمانيا وروسيا ثم الصين هل ستتخندق مع السعودية ؟ حتما لا واذن فتوجيه تلك الضربة لايمكن ان تحدث الا بأخذ المملكة موافقة تلك الدول ، وهذا من الصعوبة بمكان تحقيقه ، واذن ستتخذ المملكة قرارها منفردة وهي وحدها ستتحمل النتائج الوخيمة التي ستضرب المنطقة .
ثمة رأي آخر يطرح ، وهو ان لا وجود لمثل هذا السيناريو وان باكستان لا يمكن ان تخرق الاتفاقات النووية بهذه السهولة ، ولا ترغب اصلا ان تصبح عدوا لايران وهي دولة جاره لها ملتزمة معها وفق القانون الدولي ، ففي النهاية لا يعدو لقاء الفوكس نيوز سوى مسرحية كتبت قصتها في مطابخ ال ” CIA ” وعرضت على خشبة المحطة المقربة من الرئيس الامريكي وبدعم مالي من منتجين سعوديين . واما لماذا ؟ فهناك بيضتان رميتا بسجيل ابابيل ، فمن اجل كبح شهية الحوثي وقبله الايرانييون على ان لا يفكروا مرة اخرى بضربة ربما تكون اشد وطأة من سابقتها وفي العمق السعودي فصار تلويحهم باستخدام السلاح النووي هو الفزاعة المفترضة لهم ، وتلك بيضتهم الاولى ، واما الثانية فهي رسالة تطمينية وجهت لشعب المملكة ومن ثم شعوب دول الخليج ودول الحلف العربي من ان السعودية دولة لا يمكنها الاستسلام وهي تمتلك من القوة النووية ما يجبر اعدائها على الرضوخ .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب