هذا عمل مستفز في اعلانه في الاقل ؛ فقد كانت الفيله التي تطير في السماء والتي يطلقها كذاب ارتفع الى مستوى النصاب ان يجعل نصب الحريه يتشظى بفعل ماجاء به من افاعيل يمكن ان توصم بأنها السحر الاسود ذي المفعول الساحق ؛وهذا يدخل ضمن بدع السورياليه التي من بين مهماتها كسر مانراه ايقونا قابلا لان يخلد؛ في سعي حثيث لتهشيم كل امثولة نابذين بذلك امجاد الاسلاف وأثر الاخلاف بتمجيد فضائل العقلانيه في نزهة تامة للعقل
اكبر كذاب الذي عرض في رمضان يمكن ان ينتمي الى الفانتازيا التي تعتمد تقنيات السحر كعنصر اساس للحبكة الروائيه حول احداث تدور في فضاءات وهميه او كواكب سياره.الفانتازيا تعتمدالخيال العلمي والرعب؛ لكن احداثها ليست مميته ؛ انها الاقرب الى الخيال التاملي..هل تذكرون فيلم ملك الخواتم لجيه ار .ار ارتاكون ..هذه الدراما اقرب الى الاساطير والخرافات القديمه
لابد ان يكون الاعلان مدهشا ؛ الاخوان ال خمره جعلوه مستفزا جدا لقد امكن لهوبي الساحر – اياد راضي – ان يجعل الفيله تطير وتطيح بنصب الحريه باعتباره رمز وحدة العراقيين ؛ وان يجعل كهرمانه تنهزم وتترك جرارها لتتيح الفرصة السانحه الهرب للسراق والحراميه في حادثة تماثل ماحصل في سجني التاجي وابوغريب
يقول لي اياد راضي مانصه :ربما لاتصدق اذا قلت لك بانني اكره نصب الحريه او على الاقل لااحبهولم اشعر يوما بانه يمثل رمزا عراقياعلى الاطلاق واوافق احد المنجمين او العرافين – يقصد ثابت الالوسي- الذي قال ذات مره :ان النصب سبب لعنة العراق الى اليوم
اياد راضي
شارك في كتابة الجزء الثاني من اكبر جذاب والذي شوهد على نطاق واسع ثلاثه : حسين النجار ؛ فاضل البغدادي ومحمد خماس
وخماس يقيم الان في مقاطعة فارملاند غرب السويد؛ والتي من نسائها الكاتبة التي ابتكرت شخصية نيلز الكارتونيه؛السيدة سلمى لاكرلوف ؛ اول امرأة نالت نوبل عام 1909
ومنها الفرد نوبل وفيهاعاش اواخر ايام حياته ودون فيها وصيته بمنح الجائزة للمبدعين كل عام ..واكبر جذاب انجز في مدينة الانتاج الاعلامي بمصر ب6 اكتوبر وقد زرت موقع التصوير بعد انتهاء الجزء الاول
لم تلتحق ميس كمر باياد راضي ولقد حزنت لذلك كثيرا فقد ارتبطت بعقد مغر للوقوف امام عبد الحسين عبد الرضا وناصر القصبي في مسلسل ابو الملايين الذي عرض على شاشه الام بي سي في رمضان
صورت الاحداث وقد وقد ولى مبارك و تولى امر مصر مرسي واختتمت الاحداث وقد اطاح السيسي بمرسي ورغم كل شيء فقد انتهت الحلقات وسجلت بتقنيات متطوره اعلانها يماثل في صنعته اعلان مانجزه محمد هنيدي مسلسليكو الذي عرض على قناة الحياة الان
والمسلسل يعتمد الابهار في الصوره بالدرجة الاساس
من السويد – قبل ان التقيه بعمان – يعترض محمد خماس على الاخوين علي ومهند ابو خمره في الاسترسال والحشو الزائد الذي يرهق المشاهد في رأيه ويهبط بايقاع الحلقات
..النصوص التي كتبت كانت تتأرجح على الورق مابين 20 الى 30 دقيقه لكن الحلقات ظهرت على مدى ساعه تقريبا . استمر تصوير العمل على مدى شهرين بكادر مصري كامل ؛ وفي جو من التفاهم التام بين زهير واياد وملايين وريسان وسيف في ظل ظروف انتاج مثاليه خارج مليونيات ميداني التحرير ورابعة العدويه ..هناك نتف واصول وفصول من اعمال درميه شهيرة بعضها والاخر كارتوني مقلد ؛ وهوبي يلبس لكل حال لبوسها كل مرة …
يقول اياد راضي الذي يقدم الان مسرحية كوميديه في اربيل انهم كانوا في غاية الونسه وهم يؤدون العمل ؛ واعتقد اننا اصبنا بعدوى السعادة ولو بدرجات مختلفه؛ ولكن لم يستل احد سيف النقد الا في حال جزع الناس من تحطيم ايقونات عراقيه خالدة تطلع في نشرات الاخبار وتطبع على العمله ..يقول خماس في معرض النقد لمهند ابو خمره – المقيم الان في شارع جامعة الدول العربيه بالقاهرة- ان مهند مقلد لهوليوود ورغم انهما نفذا معا من قبل (العتاك ؛ والريس؛ وشلش) الاانه يرى في صاحبه قليل الابتكار في صنعته ؛ وقد لااوافقه الرأي في ذلك ..فالعمل مدهش تقنيا ويحاول ان ينتزع الابتسامه من شعب اصيب بعدوى الكأبة الجماعيه بفعل ما مر به من كوارث وكوميديا احداث بلون السخام