21 مايو، 2024 4:27 م
Search
Close this search box.

النزاعات العشائرية….جاهلية في القرن الواحد والعشرين!‎

Facebook
Twitter
LinkedIn

لماذا يقتل المسلم اخاه المسلم ﻷسباب تافهة ﻻتساوي قلامة ظفر!إنها جاهلية سوداء بلهاء حمقاء.
ان اﻻسلام أعز المسلم بدرجة اعلى من حرمة الكعبة المقدسة،فقد جاء في القرآن الكريم في قدسية دم المسلم في قوله تعالى:(من قتل نفسا بغير نفس او فساد في اﻻرض فكأنما قتل الناس جميعا)وورد عن الرسول اﻻعظم صلى لله عليه وآله:(كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه).
لكن اي جاهلية يعيش من يقتل اخاه المسلم ﻷن
كلبا هر عليه(نبحه)،او يقتله ﻷنه اخل بماء السقي في المزرعة،او ﻷنه حدق بوجهه،او ﻷنه تزوج إبنت عمه،أو لمشكلة حصلت بين اﻻطفال، وغير ذلك من اﻻسباب التافهة التي تدل على جهل مركب وعصبية جاهلية وحماقة بلهاء،يضاف الى ذلك ان هؤﻻء المتقاتلون ﻻيملكون ذرة من اﻻيمان وﻻيخافون لله تعالى.
ماتشهده البصرة اليوم من نزاعات عشائرية جاهلية استنزفت نصف القوات اﻻمنية فيها حسب تصريح قائد شرطة البصرة وغيرها من المناطق اﻻخرى،دل بالقطع على جاهلية ماقبل اﻻسلام، وانكى من ذلك عندما يستقوي شيخ العشيرة الجاهل الذي لم يتوجه الى القبلة يوما بأنه من شيوخ اﻻسناد(اﻹفساد)او تستقوي العشيرة بأحد ابنائها ﻷنه ضابط او ينتمي الى حزب متنفذ،هذه الكوارث تحتم على الدولة ان تضربها بيد من حديد.
هل يعلم جهلة العشائر حكم القاتل في الشرع اﻻسلامي؟
ان حكم القاتل هو اﻻعدام،واذا رضي ولي دم المقتول بالدية،فإن مقدار الدية هو مائة وخمس وتسعون مليون دينار عراقي،ولكن مايسمى بالفصل العشائري هو جريمة تشجع على القتل ﻷن مقداره 5 الى10 مليون دينار!؟
التي يسرق نصفها شيخ العشيرة.
ان جاهلية شيوخ العشائر سببا اساسيا في تنامي جرائم القتل.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب