11 أبريل، 2024 12:00 ص
Search
Close this search box.

الناخب والمرشح ومجلس المحافظة

Facebook
Twitter
LinkedIn

الجميع يعرف بان الانتخاب هو حق لكل مواطن ومواطنه ممن تتوفر فيهم الشروط التي ينص عليها قانون انتخاب مجالس المحافظات. اذن فالانتخاب هو حق ولا يتم فيه التمييز بين جنس او دين او عرق او طائفة  او الرأي او الوضع الاجتماعي والاقتصادي .
فكل مواطن عراقي له حق الانتخاب ان توفرت فيه الشروط . ورب سائل يسأل ماهو مجلس المحافظة ؟؟ وما هو عمل هذا المجلس ودورة ؟؟؟ 
هنا نؤد ان نبين  للمواطن بان لمجلس المحافظة دور رقابي ودور خدمي ودور تشريعي بما لا يتعارض مع تشريعات المركز المتمثلة بالبرلمان.
في العراق من الملاحظ ان لمجالس المحافظات دور ضعيف جدا وغير مفعل في معظم المحافظات وخصوصا بما يخص الدور الرقابي ومن الملاحظ الان اننا نرى نفس الشخوص مرشحين لمرة اخرى على الرغم من ان بعضهم لم يقدموا شئ يخدم المواطن .
نتسأل هنا ما هي الاسباب التي تلخص ضعف مجالس المحافظات ؟
هل السبب هو عدم كفاءة اعضاء هذه المجالس ؟ ام السبب هو عدم نزاهة هذه المجالس ؟
 ام هو عدم توفر الخبرة ؟ ام هي جميع الاسباب مجتمعه ؟
أن مجالس المحافظات هي المجالس التي تتعايش يوميا مع حياة المواطن العراقي بكل ما فيه من تفاصيل .
فعلى الشخص الذي يرشح لمجلس المحافظة ان يمتلك القدرة على القيام بتلك المهمة التي سوف تناط اليه .
هنا سياتي دور المواطن في عمليه التغيير حيث ستقع على عاتقة مسؤولية كبيرة وهي اختيار الشخص المناسب ووضعه في المكان المناسب . اذن فالمسؤولية الكبيرة الان تقع على المواطن في اختيار الانسب والاصلح .
ما نراه في العراق اليوم وللاسف من بعض القوى التي تحاول ان توهم المواطن ببعض الاشياء من اجل سرقة صوته عن طريق استغلال حاجته لبعض الاشياء وسوء الوضع المعاشي له فنلاحظ البعض يقوم بتوزيع المنح من قبيل البطانيات والصوبات وبقيه المواد الغذائية والعباءة … الخ . من اجل استغلال المواطن بطرق اقل ما يمكن ان يقال عنها بانها ملتوية لذا يجب على الناخب ان يعي هذا وان ينظر لمستقبله ويساعد بصوته الشرفاء في هذا البلد لبناء دولة مؤسسات قائمة على اساس الوحدة والمحبة والحوار وعدم التفرقة .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب