21 أبريل، 2024 2:43 ص
Search
Close this search box.

المُثقفُ العراقيّ مُعقَّم اللّسان والوجدان

Facebook
Twitter
LinkedIn

المُثقفُ العراقيّ مُعقَّم اللّسان والوجدان والجّنان مقصيّ منفيّ لندن حتى الموت «عليّ الشّوك» (1930- 2019م)، المُفكّر المُترجم، وُلِدَ في أوَّلِ منزلِ، كرّادة مريم في جانب الكرخ مِن العاصمة بغداد عام 1930م ودرسَ في كرّادة مريم، في البَدءِ درسَ الهندسة المعماريّة في بيروت عام 1947م، ثم قرَّر الانتقال إلى الرّياضيات الّتي غيّرَت مساره ومصيره وصيرورته بعد أن صار مُدرّساً لها لمُدَّة عشرين عاماً في العراق. اُبتُعثَ إلى الولايات المُتحدة لدراسة علم الرّياضيات، ثم عاد بعد تخرّجه إلى كرّادة مريم عام وُلِد فيها دكتوران معاً: الدّاعية الرَّئيس حيدر العبادي ورئيس المجلس الأعلى الإسلاميّ الشَّيخ هُمام حمّودي (هُمام وضعتهُ اُمُّه التركيّة أيضاً في كرّادة مريم عامذاك) 1952م، فعُيّن عليّ الشّوك مُدرساً لمادة الرّياضيّات في مدارس الكاظميّة مِن بغداد. في المنفى المنسى لم يشفع له زمكان كرّادة مريم عام 1952م، ولا منفاهُ لاحقاً ذات منفى حيدر العباديّ، لندن – لانشغالات الدُّعاة وأبي يُسر الرَّئيس العباديّ في عُسر أيّام لندن سقاها اللهُ -، فيها عَمَلَ العباديُّ قبلَ إقبال زمان رئاسته، بشَرَف الانشغال بصُنع وبيع الكُبّة العراقيّة، ولم تشفع لعليّ الشّوك أيضاً دلالة تشابه اسميهما معاً (عليّ- حيدر).
لمّا أدبرت رئاسة العباديّ أخرجهُ خلفه رفيق الرّئاسة البعثيّ السّابق «عادل عبدالمهدي» مِن منزله في المِنطقة الخضراء قلب بغداد ليغلق قلبه دونه بثأر العقل الباطن لا الإراديّ ولا الإداريّ الرَّسميّ، ويفتح المِنطقة الخضراء على العوام لإرضاء الرّأيّ العام، بعد عَقد ونصف العَقد مِن زمَن الغلّ والغلق. مِن آثار عليّ الشّوك «خيارات قصوى وما بعد الحداثة والأُطروحة الفنطازيّة وموعد مع الموت وأسرار الموسيقى والثورة العلميّة الحديثة وما بعدها وجولة في أقاليم اللُّغة والاسطورة وكيمياء الكلمات وتأملات في الفيزياء الحديثة»، ولا غرو ولا فخر مُنتصف القرن الماضي، انتمى إلى الحزب الشّيوعيّ العراقيّ، وإلى تمائم نصوص التنظير الافتراضيّ العِلميّ و(الذّاتيّة- الموضوعيّة) المُعمَّقة المُعقَّمة المخصيَّة المقصيَّة عن تأصيل تفاصيل مجال مُعاناة الواقع الحيويّ الحياتيّ اليوميّ الاجتماعيّ الآسيويّ الرَّيعيّ الرَّعويّ النِّفطيّ الاُحاديّ غير الإنتاجيّ المُعاش، وقيلَ الشّيطان في التَّفاصيل، تلكُم إشكاليّة ميثولوجيا تاج الشّوك واصف نفسه في مقصورته ذات الخلفيّة الاُرستقراطيّة الأثريّة الأثيرة الوثيرة؛ بأنه نزيل قاعة المُعترفين، رهنَ وركنَ نفسه على رفوف مكتبة Ealing Broadway العامّة، حيث محطَّة مترو أنفاق لندن خط District المركز، الَّتي اُفتتحت في المِنطقة Zone رقم 3 في 1 كانون الأوَّل 1838- 1 تُمُّوز 1879م. صحيفة (طريق الشَّعب) البغداديّة: اقترح سكرتير اللّجنة المركزيّة للحزب الشّيوعيّ العراقيّ، النائب عن تحالف “سائرون”، الرَّفيق «رائد فهمي» ((عيَّنهُ الحاكم الإمبرياليّ الأميركيّ (عبدالأمير) بريمَر وزيراً للتّكنولوجيا))، مساراً عمليّاً لتطوير عمل قوى المشروع المدني الدّيمقراطيّ في العراق، من اجل تقريبه مِن هموم الشَّعب وتجسيد تطلعاته، مُؤكّداً ان المشروع المدني لا يجب ان يكون “مُجرَّد شعارات وخطابات جميلة”. .. وإذا الفجرُ مُطِلٌّ كالحريق، والدُّنيا كما نعرفهُا، وكُلٌّ في طريق…
عودٌ أحمد للسَّبب والحَسَب والنَّسَب/ تقويم عام 1895م ذاته يعود عام 2019م Don’t bother to buy 2019 Calendar, just use this 1895 Calendar its exactly the same dates. في العراق، وزير العمل: 17% مِن المُجتمع العراقي فقير ومُعاق وباحث عن عمل. «أحمد جابر جاسم» في الـ83 مِن العُمر، في 9 كانون الأوَّل 2018م ناقش أطروحته الموسومة “ طبيعة الأنساب العربيّة – دراسة تاريخيّة تحليليّة ”، لنيل شهادة الدكتوراه من قسم التاريخ في كُليّة الآداب بجامعة بغداد. تضمَّنت أنَّ الرَّسول أسيل الخدّ أصيل المُحتد الجَّد. تعاليم Teachings وجدل Controversy: طائفة القُرّائيين Gharraim، تعتبر تلمود الحاخاميين Rabbinim بِدعة. «أحمد جابر جاسم» حاصل على بكالوريوس اللُّغة العربيّة مطلع ستينات القرن الماضي، عام 2005م قابلَ وزير التَّعليم العالي الدّاعية عليّ الأديب، سَميّ عليّ الشّوك.. وأنشدَ بين يديه:
لا تقتلوا رغبة في النفس كامنة * قد كان يخنقها حكم الجَّهالاتِ
أيّامُنا هذه كُنا نأملها أن * ترفع الحجر عن مُستقبلٍ آتِ
أبقى لدى العلم تلميذاً يُعلّمني * حتى يحين لداعي الموت ميقاتِ.
ويقول: “ خصصت نحو 50 مليون دينار لتغطية نفقات الدراسة، لأنها على نفقتي الخاصة وليست مجانية، لكن الرقم ارتفع ليبلغ نحو 75 مليون دينار بعد تعرضي لحادث الدهس واضطراري إلى الاعتماد على سيارات التاكسي في رحلة الذهاب والإياب من وإلى الجامعة، وذلك ضاعف من مصاريفي. ما قدمته في رسالة الماجستير وأطروحة الدكتوراه لم يسبقني إليها أحد من الدارسين”.
دعا السَّيّد حسين نجل السَّيد علاء الدِّين نجل المَرجِع الأعلى الرّاحل آية الله العُظمى السَّيّد محسن الحكيم، البرلمان العراقي إلى تشريع قانون يُجرّم ادعاء الانتساب إلى نسل النبي محمد (ص).
https://kitabat.com/2019/01/06/حذارِ-مِن-استغفال-الصّراع-السَّعوديّ/

بالفيديو.. قائد عمليات بغداد يوضح حقيقة زيارة “عسكريين أمريكيين” لشارع المتنبي
بالفيديو.. قائد عمليات بغداد يوضح حقيقة زيارة “عسكريين أمريكيين” لشارع المتنبي
www.youtube.com

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب