8 مارس، 2024 4:19 م
Search
Close this search box.

المُؤسَّسة الوَطنيَّة المُستقِلَّة لمُكافحة الفساد

Facebook
Twitter
LinkedIn

المُؤسَّسة الوَطنيَّة المُستقِلَّة لمُكافحة الفساد؛ بديلَة لنحو 20 مُؤسَّسة ولجنة وهيأة مُختصة في محاربته غير مُؤثِرَة تخضع للمصالح السّياسيَّة والمُحاصصة الحزبيَّة. أعضاء المُؤسَّسة (البديلَة) مِنَ القُضاة والقانونيّين والأكاديميّين مِن مُختلف الإختصاصات مشهود لهم بالنَّزاهة والكفاءة صلاحيّاتهم مُستمَدَّة مِنَ الدّستور والسُّلطَة القضائيَّة ورئاسة مجلِس الوزراء، رئاسة المُؤسَّسة مُنتخبة ولَها ستراتيجيَّة تتضمَّن ضوابط كشف الفساد والتحقيق فيه، بحيث تكون لقراراتها صلاحية استدعاء أيّ عِراقي مهما كان منصبه وصِفته، للتحقيق معه أو استجوابه بصفة مُتهم أو شاهد.

مُراقِبون يرون ضرورَة أن لا تكون مُبادَرَة الدّاعي لِمُكافحة الفساد رَهينة إيرادات الحكومة والوزارات، بل تشمل ملفات الحكومات المحلية ومجالسها ودوائرها بَدءً بتركة إقليم شَماليّ العِراق، كونها تدور حولها علامات استفهام كثيرة في ضياع ميزانيات تنمية الأقاليم مُنذ تغيير ربيع 2003م حتى مطلَع عام انتخابات وميزانيَّة 2018م مُفترَضة المُناقشَة في البرلَمان اليوم 3 كانون الأوَّل الجّاري (ومُفترَضة المُعَدَّلَة مِن قِبَل مجلس الوزراء).

فاصل1:

بديل «المُؤسَّسة الوَطنيَّة المُستقِلَّة لمُكافحة الفساد».. أرادَ نائب رئيس جُمهوريَّة العِراق أياد علاوي استحداث مجلس يرأسه قائِلاً في مُقابلَة مع فضائِيَّة “الحُرَّة عِراق”: “لا أعلم مَن يحكم العِراق هل الأُمم المُتحدة أم سماحة السَّيّد السّيستاني أم رئيس الوزراء.

إنَّ سوء الإدارَة والفساد أدَّيا إلى “مُضاعفات ضخمة” في العِراق وإنَّ هناك حاجة لاعتماد “أُسُس واضحة تحدد خارطة طريق للإصلاح”، والأجواء غير مُناسِبة لتنظيم الانتخابات المُقبلَة”. وأشار إلى كلِمَةِ حَقٍّ بأنَّ العِراق يُواجه “مشاكل اقتصادية كبيرة ومُستويات عالية مِنَ البطالة ونسبة مرتفعة من الفقر”، الأمر الذي يلقي بظلاله “على العملية السياسية التي يجب أن توجه كل جهدها لكي يستقر العِراق”، علّاوي الذي تسبب بمنح إقليم شَماليّ العِراق نسبة 17% مِنْ ميزانيَّة العِراق، مُشدّدَاً على أن “الاقتصاد رُكن أساس لتحقيق الاستقرار”.

تهريب نِفط العِراق وتهريب رئيس «حكومة إقليم شَماليّ العِراق المحلّيَّة» عبر المنافذ الحوديَّة برَّاً إلى باريس؛ غير قانونيَّن.

فاصل2:

صوفيَّة خمريّات أبي نُوَاس

كتاب الإنجليزي Dr. Alex Rowel عن صوفيَّة خمريّات «أبي نُوَاس» (بضمّ النون وتخفيف الواو) بعُنوان:

Vintage Humour: The Islamic Wine Poetry of Abu Nuwas

إلـٰـهنا ما أعدَلَك * مَليك كُلّ مَن مَلك

لبيكَ قد لبيتُ لَك * لَبيكَ إن الحَمد لَك

والملك لا شريك لَك * ما خاب عبدٌ أمّلَك

أنتَ لَهُ حيثُ سلَك * لولاكَ ياربّ هلَك

يا رَبَّ إن عَظُمَت ذُنُوبی کَثرَهً * فلقد عَلِمتُ بِانَّ عُفوکَ أعظَمُ

إن کانَ لايرجُوکَ الا مُحسِنٌ * فبِمَن يَلُوذُ و يستجِيرُ المُجرِمُ؟

أَدعوکَ رَبِّ کما أمَرتَ تَضَرُّعًا * فإذا رَدَدتَ يَدَي فَمَن ذا يرحَمُ

ما لي اليکَ وسيلهٌ إلّا الرَّجا * وجميلٌ عَفوِکَ ثُمَّ أنّي مُسلِمُ.

https://kitabat.com/2017/12/02/%d9%85%d9%82%d8%af%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d9%84%d9%90%d9%86%d8%aa%d8%a7%d8%a6%d9%90%d8%ac-%d9%85%d8%aa%d8%b4%d8%a7%d8%a8%d9%87%d8%a7%d8%aa%d8%8c-%d9%88%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d9%85%d9%8e%d9%86%d8%af%d9%8e/

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب