8 أبريل، 2024 4:37 ص
Search
Close this search box.

المواطن مثل الزوج المخدوع آخر من يعلم ….!

Facebook
Twitter
LinkedIn

الشعب العراقي بحاجة لقانون حرية الحصول على المعلومة ، أكثر من أي شعب أخر في العالم ، وخاصة الصحافة والاعلام ، نظرا لحجم الفساد المالي والاداري والسياسي الذي ضرب جميع مفاصل الدولة ، وتسبب بأنتشار الارهاب وهدر الثروة الوطنية والاستغلال البشع للسلطة والظلم .
أعتقد أن مسودة هذا القانون ، مركونة على رفوف مجلس النواب تشكو الاهمال ، لان مثل هذه القوانين خطيرة على الفاسدين ، لذلك يتم عرقلة تشريعها ، ولايوجد ضغط من قبل المعارضة ، على مجلس النواب لتشريع القوانين المهمة ، كقانون حرية الحصول على المعلومة والمحكمة الاتحادية والنفط والغاز والخدمة العامة الاتحادية وووالخ ، لان الجميع مشتركين بالسلطة ، لغرض الحصول على امتيازاتها .
وكناشط سياسي وحتى مواطن عادي ، أحتاج الى الشفافية حتى تكون لدي فكرة عن أداء المسؤولين المحليين والفيدراليين ، أحتاج أن اطلع كمواطن بابلي على ميزانية المحافظة ، واوجه صرفها ومقدار المبالغ التي أعيدت لخزينة الدولة واسباب ذلك ، أحتاج أن اطلع على مقدار واردات لجنة الطاقة في مجلس محافظة بابل واوجه صرفها ، رغم الاشكال القانوني في جبايتها ، أحتاج أن اطلع على واردات منتجع بابل السياحي واثار بابل واوجه صرفها ، أحتاج لمعرفة مقدار واردات دوائر معينة تجبي رسوم كبيرة من المواطن ، كالضرائب والطابو والمرور والبلديات والصحة والبيئة والعدل ووو الخ واوجه صرفها وحركتها النهائية ، أحتاج أن اعرف مقدار واردات المنافذ الحدودية والكمارك ، وهل تتوافق الارقام مع مايبيعه البنك المركزي العراقي في مزاد العملة !.
أحتاج أن أطلع على عدد المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، وعدد من نجح منها وعدد من فشل بالاستمرار وأسباب ذلك .
أحتاج الاطلاع على تطورات ملف سقوط الموصل وتكريت وبعض المدن الاخرى بيد داعش الارهابي ، ولماذا لم يحال المسؤولين عنها من المسؤولين المدنيين والقادة العسكريين الى القضاء لينالوا جزائهم العادل ، أحتاج الاطلاع على تقارير الحوادث اليومية لمديرية شرطة محافظة بابل ، وهل فعلا أن حوادث السير أضعاف حوادث وتضحيات الارهاب ، وماهي المعالجات لتلافيها ؟! أحتاج لمعرفة هل هناك عمليات ارهابية في محافظتي ، وعدد وانواع حوادث الجريمة المنظمة ، وعدد حوادث السطو المسلح وغير المسلح ، وعدد الجرائم التي قيدت ضد مجهول ، وعدد الموقوفين على ذمة التحقيق والمحكومين ومكان قضائهم محكومياتهم ، والانتهاكات التي يتعرضون لها ، وعدد المخالفين ومنتهكي حقوق الانسان من افراد الجيش والشرطة وعناصر الاجهزة الامنية ، وعدد أوامر آلقاء القبض المنفذة وغير المنفذة ، وهل حّرك الادعاء العام دعوى تمس المجتمع أم مستمر بصمته !، وهل قامت الشرطة البيئية بتغريم أحد خالف قوانين البيئة ؟! أحتاج أن اعرف عدد الايتام في محافظتي والارامل والمطلقات ومن هم بلا معيل والمشردين ومن ليس لديهم مأوى وذوي الاحتياجات الخاصة ، وعدد الاسلحة المصادرة ومقرات الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني والمقرات العسكرية وتشكيلاتها التابعة للحشد الشعبي رسميا وعدد الغير مجاز منها ، أحتاج أن اعرف الاحياء المخدومة بشبكات مياه الصرف الصحي ومجاري مياه الامطار ، وهل مشروع مجاري الحلة الكبير متوقف وأسباب ذلك ، وأين ذهبت الاموال المخصصة له عند تعاقد الجهة المستفيدة مع الشركة الصينية المنفذة للمشروع ! .
أحتاج أن اعرف المشاريع الاستثمارية الانتاجية المنجزة وعدد العاملين فيها من مهندسين وفنيين وغيرهم ، والمشاريع الاستثمارية المتلكأة . أحتاج أن اعرف عدد واسماء المشاريع الحكومية المتلكأة ومبالغها واسباب تأخير أنجازها ودرجات أندثارها بتقادم الزمن ، ومسؤولية من .
أحتاج أن اعرف عدد مشاريع القطاع العام الانتاجية التي ورثناها من النظام السابق ، وعدد واسماء من يعمل منها وهل هي مشاريع مربحة ، وأسماء المشاريع الخاسرة والمتوفقة وأسباب ذلك ، وماهو القرار بشأنها .
أحتاج أن اعرف ملفات الفساد المالي والاداري المختلفة التي صدرت بحقها احكام قضائية قطعية ومن هي قيد التحقيق ، أحتاج أن اعرف مقدار انتاج المحافظة من الثروة الحيوانية والزراعية ، أحتاج أن اعرف مشاريع القطاع العام الصناعية والزراعية العاملة والمتوفقة واسباب ذلك .
أحتاج أن أطلع على الاجراءات الدستورية والقانونية ضد بعض القادة الاكراد وخاصة مسعود البارزاني وعائلته ، بسبب دورهم في تمزيق البلد وتقسيمه ونهب خيراته ، واثارة الطائفية والعنصرية بين صفوفه ، وتحديهم قرارات المحكمة الاتحادية والحكومة المركزية ومجلس النواب ، وتصدي بعد قادة البيشمركة للقوات الاتحادية ، مما ادى الى أستشهاد وجرح بعضهم .
أحتاج أن اعرف حجم الاموال المهربة من قبل الفاسدين ، وماهي الاجراءات القانونية التي أتخذتها الجهات القانونية والرقابية لااستعادتها ، وهل استطاعت هذه الجهات أستعادة مسؤولين متهمين بالفساد أو الارهاب لمحاكمتهم ؟! .
أحتاج أن اعرف عدد السياح المحليين والاجانب للاثار والمراقد الدينية والسياحية ووو الخ ، ولكن الاهم نريد أن نعلم ماذا يجري في الاهوار والمنطقة الجنوبية بشكل خاص بعد أن كثرت الهزات الارضية وظهور انواع من الحيوانات المتوحشة وحوادث غير مألوفة في تلك المناطق ، وهل هذه الاحداث مرتبطة بمحاولات ( اسرائيل ) وبعض الدول بالتنقيب عن الاسرار التي تتعلق بالحضارة السومرية والوصول لقبور أنبياء اسرائيل وربما بعض المعادن المهمة كالزئبق الاحمر !، كما يروج بالاعلام !.
ملفات كثيرة لاتعد ولا تحصى لايعرف عنها الشعب شيء وخصوصا عودة القوات الامريكية والبريطانية والفرنسية وربما الاسرائيلية الى العراق بذريعة مكافحة الارهاب ، والقائمة تطول .
أن أحد أوجه عظمة الولايات المتحدة الامريكية على سبيل المثال ، الشفافية وتشريعها قانون حق الحصول على المعلومة منذ عام 1966 ، ونظامها القضائي بشكل عام .
فهل نحن كنظام دستوري وديمقراطي فتي فاعلون ؟!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب