8 أبريل، 2024 3:24 ص
Search
Close this search box.

المنطقة .. وتغيير الإستراتيجيات

Facebook
Twitter
LinkedIn

أنشأت دول الشرق الاوسط بإرادة المحتل الغربيبريطانيا وفرنسا، بعد الحرب العالمية الاولى، علىمخلفات الدولة العثمانية الخاسرة. وكانت تحالفات هذه الدول مع المستعمر وثيقة، بحكم مركز القوىالهائل الضاغط على تلك الدول، وهذه الدول كانت  في مرحلة التأسيس، وبناء قدراتها الأقتصادية،وتثبيت أوضاعهاالسياسية، وقد أستمر هذا الأمر لفترة ليست بالقصيرة. الى أن جرى تحول آخر بحكمتغيير ميزان القوى بعد الحرب العالمية الثانية بإنتصار الحلفاء، والقوة الهائلة التي أفرزتها نتائج الحربهي الولايات المتحدة الأمريكية، وأنا من تلقف هذا المتغير هي المملكة العربية السعوديةفقد تلقفت هذهالاشارة مبكرًا ، فكان أن حققت لقاءاً جمع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بالرئيس الأميركي فرانكلينروزفلت في البحيرات المرة بقناة السويس، ذلك اللقاء التاريخي الذي عُرف بقمة أو لقاء كوينسى نسبةًإلى البارجة «يو إس إس كوينسي» التي عُقد على متنها اللقاء، والذي عليه ترسخت العلاقات السعوديةالأميركية لتلك المرحلة والتي إمتدت آثارها حتى الزمن الحالي، ليس على المملكة، فحسب، بل علىمجمل دول الشرق الاوسط، على وجه العموم .

الآن؛ وبعد ما أفرزته الحرب الروسيةالأوكرانية، وهي، في

حقيقة الأمر، حرب كونية جديدة، بطرف واضح المعالم، هو دول تحالف الناتو، الولايات المتحدة وأوربا،وآخر يتبلور، هو محور روسيا الاتحادية، وروسيا البيضاء، مع الصين وكوريا الشمالية، المتحفظتين،والمتحفزتين عن قرب. هذه الحرب أفرزت بوضوح بروز محور جديد، وقوة إقتصادية ناهضة، تسابقالزمن، لتثبيت وجودها كقوة منافسة للقوة الإقتصادية التقليدية الهرمة. ما يعني هنا، ليس التطرق الىهذه القوة الجديدة، وإنما، الى تلقف المملكة العربية السعودية الإشارة، كما تلقفتها بعد الحرب العالميةالثانية، وتحركها المبكر نحو القوى الناشئة، الولايات المتحدة الناهضة بقوة بعد الحرب العالمية الثانية.

 في تصريح متلفز؛ منشور بشكل واسع، على صفحات التواصل الإجتماعي، للرئيس الامريكي السابقدونالد ترامب، يعيب على الإدارة الديمقراطية، تقاعسها، وضعفها، اللذين أعطيا الفرصة للصين، أن تلعبالدور الضامن للإتفاق السعودي الإيراني، الذي وقع تحت رعايتها، وعلى أرضها، في حين كان علىالولايات المتحدة أن تكون هي الدولة الضامنة لهذا الإتفاق، بدلا من الصين .

أن المملكة العربية السعودية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، ما كان لهما أن يتفقا، هذا الإتفاقالتأريخي، برعاية دولة تعد الآن على طرف نقيض من القوة الاقتصادية التقليدية، وتسعى بخطى واثقة،نحو بناء قوة أقتصادية آسيوية جديدة، تتبلور معالمها، بمحور الصينروسياالهند، مضاف اليها، بعدحين،  قوة المملكة العربية السعودية  وإيران؛ التي قد تكون فهمت الدرس جيدًا، بأن عرقلة هذا التوجه،بإلهاء السعودية، لن يَصْب بصالحها، لا في الوقت الحالي، وهي تعاني من ضغوط إقتصادية، وإختناقسياسي، هائلين، ولا في المستقبل؛ اذا ما أرادت لها، ولشعوبها، حياة  مستقرة، ومرفهة، في ظل نظاميتعايش مع تطلعات شعوب ودول المنطقة. وما كان للسعودية أن تدير بوصلتها نحو الشرق، لولا وضوحالرؤية؛ بأن العصر الجديد، هو عصر أسيوي بإمتياز، يجب التهيئة الية، وإستقباله، مبكرًا. وإن ركوبهذا القطار، من أول محطة، أفضل بكثير، لتكون المملكة، من صانعيه،

وليس الإنتظار، لتجد نفسها، ومعها كثير من دول المنطقة، إنهم كانوا، متأخرين عن الركب.

مقداد هادي العرادي

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب