8 أبريل، 2024 3:36 م
Search
Close this search box.

المنطقة العازلة اهداف وتداعيات

Facebook
Twitter
LinkedIn

في 29-11-2011 طرحت تركيا  اقامة منطقة عازلة على طول الحدود التركية السورية او في مناطق محددة بصورة اولية، لكن امريكا برئاسة اوباما رفضت هذا الامر، باعتبار انه سيكون له تبعات لوجستية واقتصادية وقانونية، حاولت تركيا منذ ذلك التاريخ اكثر من مرة لكن الرفض الامريكي وكذلك الرفض الروسي الايراني حال دون الطموح التركيبإيجاد تلك المنطقة، واستمر الرفض الامريكي تحديدا حتى في عهد ترامب.

لماذا الان..

اقامة منطقة عازلة لم يكن على أجندة مستشار الأمن القومي جون بولتون، الذي زار تركيا، خلال الايام الماضية، والورقة التي قدمها للأتراك اشارة فيها ضمنا بحماية قسد من أي هجوم تركي محتمل، والرد التركي الذي صنف بشكل مكتوب قسد على انها تنظيم ارهابي اضافة الى PKK، وعدم استقبال اوردكان لبولتون، هدد ترامب بتدمير الاقتصاد التركي، ردت تركيا بالرفض لتصريحات الرئيس الامريكي‘ بعدها وحسب صحيفة “حرييت” كان هناك اتصال بين الرئيسين الامريكي والتركي، طرح من خلالها ترامب موضوع المنطقة الامنة، التي وافق عليها اوردكان والذي قال ان الفكرة له بالأساس وطرحت مع بداية الازمة السورية، واتفق ترامب وأردوغان، وفق الصحيفة، على أن يتحدث في تفاصيل المنطقة الآمنة، رئيسا هيئة أركان البلدين اللذين سيجتمعان لاحقاً في بروكسل على هامش اجتماعات حلف شمال الأطلسي “الناتو..

موافقة ترامب على وجود منطقة عازلة في هذا التوقيت هي مناورة يحاول من خلالها امتصاص الغضب التركي من جانب وتطمين الاكراد بانهم في حالة اقامة هذه المنطقة سيكونون بمأمن من أي تحرك تركي، خصوصا ان بعض الاكراد طالب بوجود خط عازل بينهم وبين تركيا بوجود قوات اممية.

مساحة وتفاصيل المنطقة العازلة (الامنة) و الاهداف التركية

يبلغ طول الحدود المشتركة بين سوريا وتركيا 822 كم، طول الحدود التي تخضع الان لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” 460 كم. وهي طول المنطقة العازلة (الامنة) التي تريد تركيا انشائها وبعمق 32كم،وأبرز المناطق المشمولة في المنطقة الآمنة مدينة القامشلي، والقحطانية، واليعربية، والمالكية (محافظة الحسكة)، وعين العرب (محافظة حلب)، وتل أبيض (الرقة).

الاهداف

1- منع ظهور حكم ذاتي للأكراد السوريين على حدودها، من خلال نقل اللاجئينالسوريين المتواجدين داخل اراضيها الى هذه المنطقة، وبالتالي التأسيس لديموغرافية جديدة على الحدود السورية التركية.
2- مغازلة اوربا وخصوصا المانيا وفرنسا للموافقة على اقامة هذه المنطقة من خلال اعادة اللاجئين السوريين في اوربا الى هذه المنطقة.
3- احتلال اراضي سورية بموافقة امريكية وربما بقرار اممي بمساحة 14720 كم مربع وبالتالي تحقيق الهدف الرئيسي لتركيا بالتوسع على حساب دول الجوار.

تداعيات اقامة منطقة العازلة (امنة)…

1- انشاء منطقة امنة للمجاميع الارهابية وخصوصا ما يسمى بالجيش الحر، وكل مطلوب للدولة السورية، بل لكل الارهابيين الذين رفضت دولهم استقبالهم على اراضيها.

2- جعل هذه المنطقة منطقة عدم استقرار واستخدامها كورقة ضغط عسكري واقتصادي وسياسي على الحكومة السورية.
3- تركيا وقوات ما يسمى بالتحالف الدولي لمحاربة داعش هي التي ستشرف على تأمين الحماية (ارضا– جوا) لهذه المنطقة، وبالتالي ستكون مبرر لبقاء هذا التحالف في سورية واستمرار احتلال اراضي اخرى من قبل الجيش التركي بل اعطاء الشرعية له وخصوصا في ادلب التي هي خارج المنطقة العازلة.
4- تحويل الصراع على المنطقة العازلة والاكراد من امريكي تركي الى روسي تركي، باعتبار ان روسيا مع وحدة الاراضي السورية وسيادة الدولة عليها وفعلا رفضت روسيا على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف هذا الامر قائلا “نحن على قناعة بأن الحل الوحيد والأمثل هو نقل هذه المناطق لسيطرة الحكومة السورية وقوات الأمن السورية“.
5- خرق اتفاقات سوتشي وخصوصا الاتفاق الثلاثي الاخير بين روسيا وايران وتركيا على احترام وحدة الاراضي السورية وضمان سيادة الدولة عليها.

6- في حال تم انشاء مثل هذه المنطقة سواء باتفاق ثنائي امريكي تركي او باصدارقرار من مجلس الامن،او بموافقة اوربية فان تركيا ستسعى لتطبيقه على الحدود العراقية التركية وبالتي ستعطي شرعية لتواجد واحتلال قواتها لإراضيعراقية.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب