8 أبريل، 2024 6:42 م
Search
Close this search box.

المضايف في جنوب الموصل تزهو باهلها

Facebook
Twitter
LinkedIn

ما اجمل اللحظات المفرحة وانت ترى البسمة في وجوه الجميع وهم يشاركون بعضهم البعض في المناسبات السعيدة والمفرحة ادامها الله على ابناء مجتمعنا وجمعهم على الخير ووحدة الصفوف دوماً ومشاركة الراي فيما بينهم..
اليوم وفي مناسبة سعيدة اجتمع اهلنا في منطقه جنوب الموصل في قرية النعناعة مشاركين اهلها بافتتاح
((مضيف الشيخ عيسى عواد العبادل ابو جمعه)) من قبيلة الجبور عشيرة عميري العجل… والشيخ المذكور يرجع بجذور نسبه الى فخذ ((الثعالبة)) وقد اطلق عليهم هذ اللقب لشدة فطنتهم وذكائهم في السياسة الحياتية ويعتبرون من الطبقات العاملة المنتجة اكثر من غيرهم من ابناء سكنة تلك المناطق..
الشيخ عيسى عواد العبادل شخصية اجتماعية غني عن التعريف عندما تجلس معه تجد فيه طيبة القلب وحسن المعشر والهدوء باتخاذ القرار ولا يميل الى كثرة الالقاب الموجودة في عالمنا العشائري اليوم والمنتشرة لدى جميع ابناء القبائل العربية لأنه يعتبر ان كل ما يقوم به لخدمه ابناء عمومته هو واجب اخلاقي والتزام بصلة الارحام قبل كل شيء ومن هذا المنطلق قام ببناء هذا المضيف العامر والكبير باهله وبجهوده الخاصة وجهود ابنائه الذين تجد بينهم الاحترام المتبادل وتجد عندهم كل واجبات حسن الضيافة وفرحتهم الكبيرة بالضيف الذي يقصد هذا المضيف العامر بطيبتهم..
نعم انها قرية النعناعة اسم على مسمى عطر وريحان باهلها الطيبين الذين ليس لهم في هذه الحياة وضجيجها من سياسة وغيرها وكل اهتمامهم بالبحث عن مصدر ارزاقهم سواء عن طريق التعليم والحصول على شهادات جامعية والتي تميز بها ابنائهم او عن طريق كسب قوتهم اليومي بعملهم المميز والشاق جدا والذي يميز ابناء هذه القرية عن غيرهم وهو القيام بالخرسانة الاسمنتية لتسقيف اغلب المنازل في منطقة جنوب الموصل…
ما اجملك يا منطقة جنوب الموصل وانت تزدهرين وتزهين بأسواقك العامرة وشوارعك المعبدة وكثرة المضائف والدواوين فيك..
انها من نعم الله على اهالي هذه المنطقة اليوم عندما تجد ان في كل قرية ولكل عشيرة مظيف يجتمعون به ويعتبر المرجعية العشائرية لهم يتشاورون امرهم فيما بينهم ويقومون بحلحلة جميع المشاكل التي تواجه مجتمعاتهم..
نعم انها منطقة جنوب الموصل المنطقة التي اصبحت في المراحل المتقدمة الاولى في محافظة نينوى واصبح ابنائها من المشاركين في كل الدوائر ومفاصل الدولة سواء في الوظيفتين العسكرية او المدنية ورغم كل ما قدموه من تضحيات بالأرواح والاموال لانهم ما زالوا متمسكين بعراقتهم ويعتبرون ان العراق هو مسكنهم وملاذهم الاول والاخير… اليوم هذا الشيخ الجليل افتتح هذا المضيف وهو امتداد لمظائف اخرى تم افتتاحها في هذه المنطقة…
نتمنى لك شيخنا الفاضل الحاج عيسى عواد العبادل ابو جمعه.. العمر المديد والصحة ونتمنى لكل افراد عائلتك التوفيق وان يسيروا على نفس النهج الذي علمتهم عليه فطيبة القلوب هي زرع يحصد صاحبه الخير منهو دوماً.. ولايمكن ان يخيب في يوما من الايام..
بوركتم ايها الطيبين وبورك جمعكم هذا والى لقاء مبارك اخر تجتمعون فيه وبينكم روح الأخوة وصلة الارحام والبسمة تعم وجوه الجميع…

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب