20 مايو، 2024 7:58 م
Search
Close this search box.

المرجعية فتحت قناة تواصل مع المالكي

Facebook
Twitter
LinkedIn

بعد خيبة الامل التي فجعنا بها رئيس الوزراء حيدر العبادي حتى وان كان ضيف البرلمان العراقي فأنه لم يأت بشيء جديد . وانما كانت تصريحاته جعجعة ليس الا !
كنا كل يوم ننتظر منه شيء جديد وانه سوف ( يستعدل ) ولايخضع لشروط رؤساء الكتل ولكن يبدو ان الضغوط التي يمارسها عليه رؤساء الكتل أقوى مما نتصور .

وأكثر معارض للتغيير الجوهري كتلة المواطن برئاسة السيد عمار الحكيم .

أما بقية الكتل فقد أبدت مرونة بعض الشيء وانها تتجه رغم خسارتها للتغيير الذي ينتظره الشعب العراقي طويلا بعد ان فقد الامل من كثرة الانتظار والوعود الكاذبة .

أما قصة المجلس الاعلى فقصة طويلة ليست لها نهاية فهم يشعرون بالغضب والاستياء من خسارتهم لمناصب سيادية كانت بحوزتهم واذا بها تتبخر !!!
هذه نقطة البداية التي لفت حولها قاعدة ( المجرب لايجرب ) التي حلت علينا بالكوارث التي سوف أخذت العراق الى عالم مجهول .

آخر اخبار ( الشرق الاوسط ) تنقل هناك توصية من الرئيس الأميركي وأمين عام الأمم المتحدة لمدير البنك الدولي لمنح رئيس الوزراء حيدر العبادي ( شيك على بياض ) لمساعدة العراق في تجاوز الأزمة المالية . وان كنت غير مقتنعا بهذه التسريبات  بسبب ان البنك الدولي لايمنح الدول الاعضاء صكوك على بياض !!!

وهي فرصة لإجراء تغيير محتمل لكن كانت هناك مفاجأة غير متوقعة !

فالعبادي اصطدم بقوى عراقية بارزة من بينها المجلس الأعلى الإسلامي بزعامة عمار الحكيم الذي يطالبه بالاستقالة اذا أراد إجراء تغيير ( جوهري ) لتشكيل حكومة تكنوقراط !

وكلما سار العبادي خطوة تصدت له بعض الكتل وتقف بوجهه عارضة عليه شروطها وانه يجب ان تكون عملية التغيير شاملة للجميع وليست ترقيعية .

وهذا ان دل على شيء فهو يفضح المعاندين للتغيير الجوهري لأنه اصابهم في مقتل . وان لجانهم الاقتصادية والاستثمارية والمالية سوف تتوقف !

وكل هذا الذي نسمعه ونشاهده في القنوات الفضائية من رفض المجلس الاعلى لأصلاحات العبادي سوف تكشف الايام القادمة أخطر مما كنا نسمع ونشاهد !

وهناك نقطة يجب ان يلتفت اليها القاريء وهي ان جمهور الكتل التي تعارض التغيير الجوهري هل هي نفسها الجماهير التي انتخبتهم أم لا ؟

هل ان هذه الجماهير لاتزال تدين بالولاء الى هؤلاء الحيتان بعد ان عرفوا الحقيقة ؟

بكل امانة هناك دوامة من الارتباك تصيب المواطن في معترك حياته اليومية وهو يرى ويسمع ان الصراع على المناصب في أوج ازمة اقتصادية قد تطيح بالبلد !

وكلما فكرنا مليا ان حيدر العبادي سوف ينقذ البلد من هذه الحيرة نجد حتى هذا الامل بدأ يتلاشى لشدة معارضة بعض زعماء الكتل السياسية والذين وضعوا ( السلاسل ) على هذا التغيير الشامل وتقييد حركة الاصلاح التي طالما انتظرناها بسبب وزراء فاشلين والذين يطلق عليهم اسم ( المجربين ) !!!

https://www.youtube.com/watch?v=fXYxkv6Qpzk   حيدر العبادي بين الاصلاح السياسي ومواجهة الفساد

وقد جربنا المجرب فماذا كانت النتيجة ؟

وقد ( بح ) صوت المرجعية من خلال خطب الجمعة وهي تنادي بالاصلاح وتحذر من عواقب التأخير . واضافة الى النصح والارشاد خاب ظن من دعا المرجعية الى إزاحة السيد نوري المالكي ووعدوها بمرحلة أكثر إشراقا وجديدة !

ولكن المرجعية الرشيدة أبدت استيائها بكل وضوح من الطبقة الحاكمة في أكثر من جمعة خاصة من اداء رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي ثبت عجزه الكامل .

اليوم مصادر خاصة شديدة الصلة بمرجعية السيد علي السيستاني في النجف أكدت ان ( المرجع الاعلى الامام السيد علي السيستاني اغلق ابوابه بوجه الساسة العراقيين  وخصوصا السيد عمار الحكيم بسبب المواقف الاخيرة ) . في اشارة الى موقفه السلبي من التغيير الحكومي المرتقب .

وإن ( مرجعية السيستاني فتحت قناة تواصل جديدة مع المالكي من اجل ترطيب الاجواء وتوضيح بعض ملابسات ما حصل صيف العام 2014 ) .

بهذه الطريقة أعادت المرجعية الحقوق الشرعية الى الزعيم نوري المالكي بعد ان سلبها من كانوا يخدعون المرجعية بشعارات الحسين عليه السلام .

وعلى الشعب العراقي ان ينتبه الى هذه المرحلة الجديدة لأنها سوف تكون أكثر خطورة من سابقتها لأن جماعة الفريق المنسجم القوي سوف تكون حملتهم تطبيق شعار ( علي وعلى اعدائي ) والعاقل يفهم .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب