12 أبريل، 2024 1:31 ص
Search
Close this search box.

المرأة العراقية: يا نخلة الكرام أنهضي

Facebook
Twitter
LinkedIn

آلمني للغاية ما آل اليه وضع المرأة العراقية حيث يشير مكتب الأمم المتحدة للتعاون في الشؤون الإنسانية أن أمراه واحدة من بين خمس نساء عراقيات تتعرض للعنف البدني على يد زوجها، بينما تتعرض واحدة من عشر نساء للأذى المعنوي على يد زوجها. ورغم أن واحدة من كل عشر أُسّر تترأسها أمراة إلا أن ٨٠٪ من النساء هن خارج القوة العاملة! لتوالى قصص حرق السيدات العراقيات على يد أزواجهن أو أقربائهن وكأنها حلقات في مسلسل رعب لا ينتهي. بل أن مكتب المندوب السامي للأمم المتحدة لحقوق الانسان سجل حالات اغتصاب لسيدات معاقات عقلياً وقاصرات بسبب حظر التجوال أوالحجر الصحي، الذي اجبر النساء على البقاء في المنزل مع المعتدي، دون امكانية اللجوء الى الأهل و الاصدقاء. كل ذلك وسط صمت حكومي تشوبه مناشدات برلمانية خجولة وكأن الأمر موضوع لا يستحق الاهتمام. لقد قامت وزيرة العدل التونسية بعقد جلسة حوار مع البرلمان أبلغت فيها عن قيام النيابة العامة بالتحقيق في أربعة الآف قضية عنف ضد المرأة خلال فترة الحجر الصحي في تونس، في حين أن العراق – الذي شهد في يومٍ مضى تكليف أول قاضية وأول وزيرة في منطقة الشرق الأوسط – ترك قاتل ملك الزبيدي حراً طليقاً يتجول في الشوارع وكأنه قتل حشرة وليس شابة يافعة كانت الحياة أمامها. بل ربما يقوم البرلمان بتكريم الزوج القاتل على فعلته الحقيرة. الغريب في الأمر، هو صمت وزارة العدل المطبق، وكأن الموضوع لا يعنيهم لا من قريب و لا من بعيد. إن المادة ٢٩/ رابعاً من الدستور العراقي النافذ تنص على” رابعاً: تُمنع كل اشكال العنف والتعسف في الاسرة والمدرسة والمجتمع”. ومع ذلك، فاعضاء البرلمان والحكومة الذين كانوا في يوما من أشد معارضي نظام المقبور صدام، يتمسكون الآن بأيديهم وأرجلهم بقانون العقوبات رقم ١١١ لعام ١٩٦٩ والذي يجيز- وبكل فخر واعتزاز- وطبقا لمادة ٤١/اولاً للزوج تأديب زوجته وبشكل يتعارض تماما مع الدستور! كيف تسمح المحكمة الفدرالية العليا بتطبيق هذا القانون ولماذا لم تلجأ وزارة العدل لاستفتاء المحكمة؟ آه عفواً نسيت، فوزارة العدل لا تهتم بالمرأة، حيث يقتصير تعريف المواطن في قاموسهم على الرجل فقط، ولتذهب جميع النساء الى حيث أليس كذلك؟! فوزارة العدل لا أمّ لها!

يبدو أنه على النساء حماية أنفسهن من الضرب والحرق والاهانة، لهذا اقول لكل أمراة أحمي نفسك وعندما تشعرين بالخطر- بمعنى أي محاولة للاعتداء عليك – أصرخي وبأعلى صوتك، ليسمعك سابع جار، ثم اخرجي من البيت، صارخة باكية وأطلبي عون الجيران في الشارع، ومن يسألك ماذا حدث؟ قول زوجي حرق نفسه لأنه لا يعرف استخدام الطباخ، ساعدوه، أدخلوا الى البيت! أياك ثم أياك أن تقبلي بدور الضحية، فعندها لن ينتهي عذابك، وسيكون مصيرك مثل مصير ملك شهيدة العنف المنزلي. عليك بصوتك، ثم صوتك، ثم صوتك. وأي أمرأة تريد المزيد من النصائح يمكنها التواصل معي على موقعي، من خلال ملأ استمارة التواصل باللغة العربية.

لكل رجل يعتدي على زوجته بالضرب والاهانة أقول له ” أنت جبان وبلطجي” و للمرأة العراقية أقول أنهضي يا نخلة الكرام، فالدار دارك، وصاحبة الدار لا يعتدى عليها!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب