13 مارس، 2024 10:10 ص
Search
Close this search box.

اللوحة

Facebook
Twitter
LinkedIn

كانت الغرفة التي اسكنها معلقة في بناية تطل على مجموعة بيوت تشبه القبعة .ويرفرف الحمام خارج النافذة كاوراق ملونة منثورة. محمام ابيض . ازرق . رمادي . والوان جذابة اخرى . يهدل الحمام طوال النهار بطريقه متشابهة رتيبة ، لكنها مؤنسة. وفي الاخر . اخر النهار ، يتعب الحمام ، وينكمش على الحواف الخارجية للنافذة، يرسل هديلا يأتيني في سكون الليل كالجرح . وتأتي الفتاة في اخر الليل متعبة . ارى الشحوب يكرمش الوجه الذي يشبه الكمشري .احاول ان اقول شيىا . احتجاجا على التأخير , والضجة التي تحدثها اذ نرتقي السلم .لكنها تسبقني مثرثرة في شؤون المواصلات ,وصويحباتها , والاهل

الذين طردوها. تظل تسامرني حتى الفجر كشريط مستهلك . تقول بانفعال : ذلك صعب. صعبت تماما .

اقول: ماذا؟

– أن يكون انسان بلا اهل . اليس لصعبا ان يكون بلا جذور . وحيدا كشجرة مقطوعة ؟

ثم تشتم صويحباتها المناكفات ، وتتهمهم بالغفلة لان بعضهن سرقن في اثناء العودة الليلية . وتختم حديثها بانها سوف لا ترى لهن وجها بعد الان . فلقد امتلات قرفان من كل شيء .

لكنها تنسى الوعد تماما . اراها كعفريت وهي تنهض من النوم ، وتظل من تحت الغطاء براسها الاشعث ، وعينها المنتفختين، ويكون الثلج قد تراكم على النافذة المفتوحة . ارى قامتها النحيلة وهي تعد الفطور ،و تصفر بلحن شعبي ، ثم وهي تخرج لتطرق الباب على صديقاتها القاطنة في الغرفة المجاورة . اسمع حوارهما خافتا ، ضاحكا ، يختلط بهديل الحمام الذي استيقظ هو الاخر . فامد راسي النائم من النافذة ليلفحني هواء ثلجي . وتامل الحمام الملون وهو يتطاير فوق رؤوس البيوت ، قم وهو يعود مر فوفا قرب النافذه، حيث راس الذي بدا يصحو .

************

في الطابق العلوي . نفس الطابق الذي اسكنه ، ثم غرفة منعزل لا تفتح الا في النادر . و لم يكن من الصعب على الداخل والخارج ، أن يرى الفنان – صاحب الغرفة – وقد اخلد الى الصمت ، متاملا لوحاته الموزعة في مساحة غرفته الصغيرة بفوضى محببة ، بينما الرجل وسطها كتمثال رخامي جميل .

حين رايته اول مرة ، كان الباب مشرعا ، وكان الفنان يتامل اللوحات مسحورا .

قال إذ راني: اهو انت الشرقي ؟ سبحان الله ! هل تعلم انني كنت اقرا عن حضارتكم قبل قليل . اه . بالمناسبة . لقد قرات عن رجل يدعى جواد سليم . هل تعرفت اليه ؟

– ولقد امضيت اكثر من عشرين عاما احتضن ببصري نصبه الذي يملأ قلب بغداد .

– رائع . وهل وصنع الكثير هذا الرجل ؟

– ولديه مشاريع ترقد معه الان في القبر .

طأطأ الرجل راسا حزينا . قال :

– عجبا . لماذا يموت العظماء في الاسماك الصغيرة هكذا ؟

قلت دون تفكير : لانهم يملكون عشره رؤوس في جسد واحد .

هاتف الرجل : اه . اصبت . اصبت.

و كرر كلمه ” اصبت ” اكثر من مرة . وتعاملني بعينين منطفئتين . قال :

– هل تحزر كم لي من العمر ؟

فاجاني السؤال ، غير انني اجبت : انك تقترب من الخمسين .

تضاحك عن اسنان اكلتها السجاير :

– اخطات . فانا في الثلاثين ،

وظل الرجل ينظر في وجهي الذي بدا جامدا كما لو يقول : ههههه ما رايك !

ولما راني لا اقول شيئا . قال بنبرة حزن : ما علينا . انها ضريبة الفن تلك السنوات المبتورة . والان . حدثني كثيرا . اخبرني بكل شيء عن تلك الحضارة العربيه . لماذا لا تصنعون شيء عظيما ، يحتل مساحة وطنكم العربي . شيئا بحجم الحضارة يراه الناس من خلف الكرة الأرضية، فيبدو لهم كالضوء . ويتساءلون باندهاش : رباه . لماذا لم نر هؤلاء الناس من قبل ؟

***********

في الواقع انني بدات احب هذا الرجل كثيرا . ثم رباط سري ظل يشدني اليه . وصرت ارى له ظلا يحتل مساحه العمارة المتواضعة . ظلا تختفي خلفه الظلال الاخرى . وكنت لا الج غرفتي دون ان امر اليه محببا . فكان الرجل ينهض بائسا ، ضاحكا ، ويقدم لي كرسيه الوحيد ، ويتساءل بعجب لماذا لا تزوره كل يوم ؟

ثم يمسك بيدي، ويقودني الى لوحة جديدة ، يكون قد انجزها حديثا ، فارة في كل ما يصنع شيئا باهرا حقا . وكانت الالوان تقودني الى عوالم سحرية . وتبهرني الحركة ، و الصوت ، والدفء الانساني . وكان فرح طفولي ياخذ بقلب الرجل اذ يراني اتامل بانبهار احدى اللوحات . يضل ينقل بصوره بيني وبين اللوحة ، حتى اذا انتقلت الى اخرى ، يتامل وجهي بعمق ، في محاولة لاكتناه ما خلفته اللوحة .

****************

كانت الفتاة المفرطة الزينة ذلك النهار ، ورغم انها نهضت من نوم فترة القيلولة منذ دقائق . الى انها استطاعت ان تقوم بكل شؤون الغرفة في هذا الوقت القصير . انها مدهشة هذه الفتاة . فهي لا تنام اكثر من اربع ساعات في اليوم . مع هذا ، ارى العافية في جسدها الضئيل . غادرت الغرفة ، وعادت برفقة صديقتها القاطنة الى جوارها . فبدتا بزينتهما المضحكة كدميتين متحركتين .

قالت الفتاة : سنذهب الى مرقص (( خيموس )) . يقولون ان ثمة فرقة جديدة تقوم بالعاب سحرية . هل يسرك ان ترى الارنب وهو يخرج من القبعة الفارغة ؟

– كلا . اذهبا لوحدكما .

– لماذا؟ الا يفرحك ان نكون سوية . ان تخفيضات في العرض الاول .

– لا تهمني التخفيضات .

– لماذا ؟ هل انت ثري ؟

– انني ضجر فقط .

– الم تنم ليلي البارحة ؟ هل اقلقك هذا الحمام المزعج ؟

– بل هو لطيف للغاية . لكنني افضل البقاء لوحدي اليوم .

عضت على شفتها السفلى : انا اعرف . انك تريد البقاء مع ذلك الصعلوك .

وغمزت لي بعينها الى الغرفة المغلقة . واضافت . لكنه خرج .

– سيعود . وهو خير من ارنبك المدهش على اي حال . وفي المساء ، كنت اتامل اللوحات الناطقة ، وثمة ظلام يسيل من النافذة .وبدت الالوان ساخنة . تنبض بشيء غامض . وكان الرسام منهمكا بوضع اللمسات الاخيرة على لوحة تمثل زنجيا يمسك رمحا ، ويحدق في جوف غابه مظلمة . يقينا ان ثمة شيئا يعتمل في هذا الجسد الاسود .

وبدا الرسام مشدودا الى اللوحة ، والفرشاة الطبيعة، والوجه الذي توهجك النار ، وكنت انا الى جانبه ارقي الالوان وهي تمتلىء بالدفء ، والصوت ، والحياة وبدا الزنجي بشفتيه اللظيظتين، وإصرار نظراته الشاخصة ، انه يبحث عن شيء ما في جوف الغابة . هل تم الشيء فقده هذا الزنجي ؟

وما كنت واعرب عن ذلك للرسام ، حتى التفت كالمندهش. قال : الا تعرف عم يبحث عنه الزنجي ؟

 

وقبل ان احري بشيء . اضاف : هل تريد ان ارسم في الغابة شمسا ،قمرا ، او هجما فيروزيا حتى تعرف عم يبحث عنه هذا الانسان ؟

**************

كانك الاسماك طلبت في بحيرة (( بنجريفو )) القريبة من العاصمة . ومع اني كنت احب النظر الى الاسماك وهي تتقافز الى اعلى لكنها تدعوك لتناولها ، الا انني كنت ضجرا جدا . تناولت طعام الغداء بنفس مسدوده و تاملت صور الاسماك المعلقة على جدران المطعم الشعبي . وفكرت في الفتاة التي تركتها هذا الصباح تتحدث على المائده بطريقه سمجة . و تشير بيدها الى كل الاتجاهات بينما الطعام يتناثر من فمها الدقيق، ويتساقط على المائدة . ولما لم اعرفها اهتماما ، كفت عن الحديث ، و انصرفت الي ثيابها ، ثم اتجهت الى الباب لتخرج .توقفت لتقول :

– انك تحيرني فعلا . لك قلب كالصخر ، و لسان كالعسل . هل تتعمد ذلك؟

– اتعمد ماذا ؟

– انت لا تحبني .

– انا لا أكره احد .

– انت تضع الشوك في درب من يحبك . لماذا ؟

– انا لا أكره أحدا.

جلست على حافة السرير:

– انا مجنونة بحبك كعانس خرمة . وانت تنصرف الى ذلك الذي يلقي بدراهمه ليبيت بمعدة فارغه . اتكون الالوان اثمن من معدته الفارغة ؟

– هو حر في معدته والوانه ؟ .

ظلت واجمة لدقائق . ولمالم تجد ما تقوله ، طفقت تتحدث في شؤون صويحباتها. والاهل البعيدين . والاخ الذي صفعها لانها طلقت . قالت :

– هل ترضى ان يصفعني لاني طلقت ؟

– لا ارضى .

– لكنك لم تفعل شيئا .

– افعل ماذا ؟ انه اخوك .

– لا اعني ذلك . اقول : لماذا لم تفعل شيئا . تتزوجني مثلا ؟

و شعرت بالدوار . انها القصة الخالدة . وخرجت من الغرفة . وكدت ارى الفتاة وهي تخزرني بعينين مستنكرتين كما لو تقول بوحشية : ومن تكون انت ؟

*****************

حين عدت مساء ، كان الظلام يخيم على الطرقات الحجرية الباردة . بينما السماء ترش المدينة بمطر ناعم ، هجسته يدخل الى صدري العاري . حين دخلت الغرفة ، لم يكن ثمة احد ، و كان في وسعي ان اري – من الباب الموارب – غرفة الفنان المغلقة. وشعرت اني وحيد تماما . كائن بحاجة لان يتنفس . ودخنت علبة من السجائر . وتجولت في الغرفة كقط حبيس . و خلت نفسي حبيبا فعلا . كتلة ادمية منعزلة . وتخيلت وجه اخي الذي فارقته قبل ايام ، عملاقا ، فارع الطول ، يمتطي دبابته ، ويصول في الميدان كالنخلة . وقلت : لماذا فارقت هذا الاخ العزيز ، والام التي ما فتئت ذكراها تطعن القلب كالخنجر ؟! و قرات الرسالة التي وصلتني منه قبل ايام . فها هو يقول انه الان في الجبهة ، وانه دحر هجوما كاريكاتيريا من الاعداء ، و هو يزور بغداد في الاجازات بانتظام ، لكنه رفض في المرة الاخيرة اجازتين متتاليتين. فما الذي يعني التجول في بغداد ، والتسكع في شارع الرشيد ؟

 

ويكاد يضحك وهو يخبرني بطرائف حدثت له في القتال .ويقول في آخر سطر : ساكتب اليك المزيد عن تلك الصور الكاريكاتيرية التي تحدث هناك . انا مشتاق لك . صورتي وانا امتطي صهوة الحصان الحديدي . هل انت بخير في الغربة . عهدي بك طفلا يكسر الدمى التي يلعب بها ، ولا يستقر على حال .

وتاملت صورته الباسمة . وداخلني الاحساس الذي ما فتىء يتحول في الاونة الاخيرة الى وخز كالشوك . وكنت اقف بعد كل نوبة شوكية . وتساءل عما تعنيه الغربة لرأس مهاجر مثلي ؟ وتاملت الغرفة البائسة اهو ذاك الحلم الذي طاف في الراس كحلم اثيري وانا في وطني ؟ ثم ما الذي تعنيه تلك الغرفة لرجل يعشق الطيران ، والحلم الدافئ ، و التحليق فوق الغيوم الجليدية ؟!

ونظرت من النافذة ، متأملا الاجنحة الزرق وهي تخفق ، وتحط على الرؤوس القرمدية. و تاملتها وهي تقترب من النافذة كنثار ورقي .وداخلني هاجس ان ثمة في القلب شيئا يخفق هو الاخر ، ويرفرف في الغرفه الضيقة ، و يتحول الجسد الى طير ويحلق فوق المنائر ، ودجلة ، والشناشيل ، و الميازيب المكركرة بمياه المطر .

بعد قليل سمعت وقع اقدام ترتقي السلم الحجري و وصرير باب يفتح ويغلق ، فعرفت ان صديقي الفنان عاد . وبدون وعي وجدت نفسي الج عليه الغرفة ، واقول دون تمهيد : جئت اودعك .

بهت الرجل . وظل على الوضع الذي كان فيه لحظة دخولي ، واظنه كان يهم بالجلوس . ومضت اكثر من دقيقة ، وكنا صامتين .

قلت ثانية : جئت اودعك .

تاملني الرجل وعرفت انه يستقوىء، العينين الذابلتين.

قال :

– ما هذه المفاجاة الجليدية .هل حدث شيء ؟!

– كلا . لا اريد البقاء . هذا كل ما في الامر .

– والى اين تذهب ؟

– اني اعرف الطريق .

– اجلس او لا ، و خبرني بالذي حدث .

وتضحك الرجل . وجلس قبالتي وفتح فمه ليقول شيئا . غير انه اثر ان يحدق في وجهي لفتره طويلة . قال :

– هل قلت انك تعرف الطريق ؟

– وكاد احلق الساعة دونما اجنحة .

ابتسم الرجل بود :

– كنت اتمنى ان اراك كثيرا . لكن خذ هديتك اولا . واتجه إلى زاوية الغرفة ، وارفع لوحة ، انشرها في الضوء قبالتي . فشعرت ان ثمه في عقل الرجل شيئا كالمرصد . فلقد فهم كل شيء .

وضع اللوحة بين يدي ، فرفعتها ، متأملا الجندي الذي ملأ المساحة الملونة ،وقد بدا ثابت النظرات ، والى جانبه المنارات البغدادية ، ودجلة ، والشمس. وثمة ، في الخلف ، وجه الزنجي يبحث عن الشمس التي بدت كبرتقالة ناضجة .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب