22 أبريل، 2024 2:07 م
Search
Close this search box.

اللافتة و القبعة والزعيم

Facebook
Twitter
LinkedIn

کل دورة انتخابية سواء كانت على مستوى انتخابات مجالس المحافظات او على مستوى مجلس النواب تنتعش بعض الحرف والمهن وتمتلئ جيبوبهم من اموال هذا المرشح او ذاك ، كالخطاطين ، وبائعي الاقمشة والاصباغ ، والحدادين ، والنجارين، وعمال النصب والتعليق سواق سيارات الحمل، ويكون موسمهم هذا فرصة للتربح والتكسب ولزيادة مدخولاتهم حتى ان احد هولاء قال لي: (ياريت كل شهر انتخابات) ولاننسى استوديوهات البنروالتصوير ومحترفي الفوتوشب حيث يكون هؤلاء اكثر انشغالا واعلى اجرا لانهم محترفون فنانون في تعديل الوجوه وتجميل الصور ….. فمن الصعب جدا ان تكون قادرا
على تعديل ( خشمك المكسور وجعله سليما او يكون وجهك مجعدا فيصبح صافيا براقا بدون فنان الفوتوشب وطرق التعديل والسمكرة والصبغ!!؟
او تكون لك لحية سيدتي المرشحة فينزل بها محترف الفوتوشب قصا وتعديلا حتى يكون الموضع املسا ذو بشرةصافية ، او يكون اسمرا املحا اجلحا فيجعلك الفوتوشب وسيما ابيضا تنافس مهند التركي وهي تنافس نور التركية ويا لجمالكما مع وضع الميك اب والصبغ والالوان ، لايهم فالموضوع (كله صبغ في صبغ)؟؟ وهذه قمة التزوير والخداع الذي يمارسه المرشح بحق الناخب !
والملفت في هذا كله الاجور التي يدفعها هؤلاء المرشحون في دعاياتهم الانتخابية!؟ فمثلا كم يكلف مبلغ اللافتة الواحدة للمرشح؟
اسرد عليكم بعض تفاصيل رحلة عمل قمت بها من مدينة الحلة الحبيبة الى مدينة بغداد العزيزة وخلال ساعات النهار الاولى فقط!
منذ خروجي من كراج الحلة ومرورا بالشوارع والساحات والميادين المؤدية الى مقصدي وهو ساحة بيروت في بغداد والزمان هو قبل انطلاق الحملات الانتخابية باكثر من شهر ونصف رأيت لافتات لاحد المرشحين الزاهدين والمتدينين يتبع كتلة همها الاول والاخير الدفاع عن المحرومين والمهمشين والفقراء وهو وطني جدا جدا فشعارهم دائما ( تخليص البلاد والعباد من الفاسدين والسراق وانصاف المظلومين )!!؟؟ يقود هذه الكتلة رجل غير متزن مزاجي دكتاتوري مع نفسه والمحيطين به ( يوميه شكل ) و(يوميه راي).
على كل اثناء رحلتي وانا اصعد سيارة كيا لرخصها واعتبار اجرتها اقل من بقية اجرة السيارات ! رغم اني اخاف من الصعود في سيارة الكيا لضعف متانتها وتهور معظم سائقيها! .
لاحظت ان كل مسافة 100 متر لافتة لهذا المرشح الوطني بارتفاع 2.5 متر وعرض 2 متر وهي عبارة عن هيكل حديدي عليها بنر كمبيوتري بنفس القياس !؟ والسيارة تسير وانا احاول العد ولكني فشلت في عد عدد هذه اللافتات ! فتعال اخي المواطن العزيز والحبيب لنحسب حسبة سريعة وبسيطة لنعرف ولو من باب الفضول كم تكلف هذه اللافتة الانتخابية ولنختر ارخص التقييمات واقل القيم . فلو فرضنا ان قيمة الحديد في اللافتة هو 50الف دينار والبنر 20الف دينار واجرة النقل من مكان التهيئة 15الف دينار واجرة الاسمنت والحصى والحفر 30الف دينار والعمال الذين ينصبون هذه اللافتة 60الف
دينار فلنقل ان الكلفة الاجمالية هي 175الف دينار للافتة واحدة وهذا المبلغ اقل بكثير من الكلفة الحقيقية ولكن لنفرض جدلا ان اللافتة تكلف 175الف ديناراعراقيا احسب المسافة من كراج الحلة الى ساحة بيروت 95 كيلومترضرب اثنين فيصبح 190 كيلومتر تقسيم 100م يساوي 1900 لافتة ضرب 175 الف يساوي 332500000 دينار عراقي!!؟؟ طبعا هذا في مسير واحد وانظر واحسب في مناطق اخرى في الكرادة والمشتل والشعب ومدينة الصدر والمعامل وابو دشير والراشدية والكاظمية والبياع ووووو…!!!!!!!
هذا كان قبل انطلاق الحملات الانتخابية ، بعد الانطلاق الحملة الانتخابية كم لافتة جديدة وكم لافتة ورقية وقماشية وقبعة واعلام واعلانات في الفضائيات وكم وكم ( والله ما عندي خلگ احسب بعد) ولكن تصوروا المبالغ التي صرفت والتي ما زالت تصرف في هذه الحملة الدعائية وهو شخص واحد وليس كتلة! قدروا المبلغ واضيفوا اليه اجور البواقين اصحاب الابواق والطبالين والمنشدين الذين يتغنون باسمه على احدى الفضائيات ووووو . كل هذا من اجل دخول مجلس النواب !؟ فكيف سيغطي هذه الخسائر الهائلة …. هل هناك من طريقة ؟ نعم هناك عشرات الطرق لتعويض هذه الخسائر وبسنة
برلمانية واحدة وثلاث سنوات ستكون ارباحا صافية حلالا زلالا بلالا … عمي انطي الخبز لخبازته !؟ اما الكتل وزعمائها فانتم ترونهم من على شاشات الفضائيات وهم يزورون المدن والقرى وهم يوزعون الملابس والبطانيات على الناس وهم يجمعونهم من المحافظات القريبة وتوزع عليهم اعلام الحزب او الكتلة او التيار فترى هناك من يحمل العلم الاصفر او الاخضر او الازرق او البرتقالي …. وهناك من يقول انهم لا يمثلون الطيف العراق انظر الى اعلامهم وستعرف انهم يمثلون الطيف العراقي ..قبعات وقمصان ورايات وباصات تنقل المهوسجية من محافظة الى اخرى وصراخ الزعيم
ودبكات (اصحاب العقل) الفارغة من العقول تتغنى بحب هذا الزعيم الفلتة او هذه القيادية التحفة او هذا التيار الفاسد او هذا الحزب الفاشل ..!!! .
من اين لكم هذا ؟ ومن اين جائتكم هذه الاموال ؟ اين قانون الاحزاب ولماذا يركن على ارفف مجلس النواب ومن له المصلحة في هذا ؟ بالامس كان هذا النائب او ذاك يدورون علي الكافتيريات والمطاعم في هذه الدولة او تلك بحثا عن عمل غير غسل الصحون لانه عيب…؟؟؟!!! عيب!؟ غسل الصحون عيب ولكن ان تمدوا اياديكم القذرة والوسخة فتسرقوا اموال وثروات الشعب ليس عيبا ؟؟
اعلموا ايها النواب والنائبات من سراق وسارقات زعماء وحواشي وذيول ستخسرون الدنيا والاخرة وسيحاسبكم الشعب ويجازيكم اشد المجازاة وستندمون ولات ساعة مندم .
وللحديث صلة …

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب