9 أبريل، 2024 6:52 ص
Search
Close this search box.

الكلام الوجيه ووجيه الكلام

Facebook
Twitter
LinkedIn

مع ظهور الحلقة الاولى من حلقات برنامج(كلام وجيه)تملكتني رغبة الكتابة عن هذا البرنامج الذي ما ان شاهدت حلقته الاولى حتى توقعت له ان يكون برنامجاً مشاهداً ومؤثراً في جميع الاوساط ؛ولكنني اجلت هذه الرغبة لحين استقرار البرنامج على شكل معين؛فمع استمرار بث الحلقات وبشكل يومي اعتمد البرنامج على وسائل اخرى كالصور الثابتة والافلام القصيرة ومن ثم (الحمار)هذا الشوفيني الذي اعطى البرنامج صفة (التغريب)وهي صفة تفتقد اليها البرامج التلفزيونية بل قد يصعب تحقيقها في العمل التلفزيوني بشكل عام كونه يتسم بالواقعية .

من الحلقة الاولى لبرنامج(كلام وجيه)يتوصل المشاهد وبسهولة انه صوت يمثل الطائفة الشيعية؛وهذا ما صرح به مقدم البرنامج مراراً وتكراراً مما ادى بالبعض ان يأخذ موقفاً سلبياً من البرنامج؛ولكن اسئلة عديدة تطرح نفسها؛لماذا لم يكن للشيعة صوت واضح وصريح يطالب بحقوقهم مثلما الاصوات الاخرى ؟خاصة وان الصوت السياسي الشيعي لا يمثل القاعدة الشعبية العريضة للشيعة في اغلب المواقف؟اليس في هذا الصوت ما يقدم خدمة كبيرة للمكونات الاخرى كونه يكشف لهم ما يفكر به ويريده الاخرون؟انني وبصراحة اقول ان اكثر المستفيدين من هذا البرنامج هو المكون السني والمكون الكوردي؛بل انني ارى ضرورة ان يتوجه البرنامج بخطابه الى هذه المكونات وليس الى المكون الشيعي….ورغم ان الكلام في هذا البرنامج وجيه؛الا انني اشير الى بعض الملاحظات التي اعتقد انها ستسهم في عملية ايصاله بشكل اكثر مقبولية(ولو ان وجيه يموت من المقبولية)..

1_اذا كان المرسل في هذا البرنامج واضحاً والرسالة اكثر وضوحاً ؛فمن الضروري ان يحدد المخاطب ونجد اللغة المناسبة لمخاطبته بغية تحقيق الاقناع لديه؛واتمنى ان يكون المخاطب بالدرجة الاساس هو المكونات الاخرى وليس المكون الشيعي.

2_اذا كانت الاصوات الاخرى التي تعلو من فضائيات عديدة تعتمد على الاتهام والاساءة والتشويه فان هذا الصوت لا بد وان يبقى بعيداً عن كل هذه الوسائل لانه صوت الحق.

3_رغم اني لا اضع اللوم على مقدم البرنامج حين ينفعل في بعض الاحيان لانه يتناول بعض المواقف التي لا يمكن السيطرة فيها الا انني اتمنى ان يبتعد عن الانفعال قدر المستطاع.

4_عدم الاعتماد على النص المكتوب لفترات طويلة لانها اقل تأثيراً من الكلام المباشر خاصة وان مقدم البرنامج يمتلك القدرة العالية في تحقيق ذلك.

5_رسائل المشاهدين مهمة جداً وامر عرضها واجب لا نقاش فيه شريطة ان لا تؤثر على موضوع الحلقة الاساسي….واقترح استحداث برنامج اخر يخرج من رحم الكلام الوجيه ليستعرض كل مشاكل المواطنين وبنفس الاسلوب الذي يستخدم في هذا البرنامج.

6_لا اجد ضرورة لاستخدام المخرج لكامرتين مع المقدم؛ففي برنامج الحديث تكون الزاوية بدرجة الصفر؛اي خط مستقيم ما بين المقدم والعدسة واللقطة متوسطة يصعب تغييرها؛لان استخدام الكاميرتين مع المقدم سيشسغله اذا يتوجب عليه مراقبة الكاميرات والتنقل معها؛ومع ذلك يمكن تخصيص الكاميرا الثانية الى الشوفيني وهو يستحق ذلك في الحالتين سواء كان واقفاً مرفوع الرأس او منبطحاً .

رغم هذه الملاحظات وغيرها يبقى (كلام وجيه)كلاماً مؤثراً ومسموعاً ويمثل جميع المكونات مادام فيه مساحة كبيرة من الحرية تتيح للجميع المشاركة والادلاء بارائهم وهي ممارسة ديمقراطية محترمة تحسب لقناة العهد الفضائية قبل ان تحسب لوجية الكلام…

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب