7 أبريل، 2024 6:57 ص
Search
Close this search box.

الكركيعان نشأته وتاريخه..

Facebook
Twitter
LinkedIn

تابعت موضوع احتفال الكركيعان الذي يحرص عليه أطفال العراق وبلدان حوض الخليج العربي..حاولت ان أحصل على تاريخ هذا الكرنفال الذي يختص به الأطفال.وجدت إشارات كتبت عنه ان احتفال الكركيعان جاء الى بلدان الخليج من البصرة..وهذا أمر طبيعي لان البصرة مؤثرة بشكل كبير على عادات اهل الخليج من عدة نواحي مثل شكل والوان الثياب ونوعية الطعام والفلكلور والموروث الشعبي..ومنه الكركيعان..

ولكن هذا لا يعطينا دليلا تاريخيا عن نشوء احتفالية الكركيعان.

( ويبدو ان هذه الاحتفالية وقعت ضمن التاريخ المسكوت عنه الذي لم يكتب عن أهل البيت(ع) ولذا اعتقد ان احتفالية الكركيعان انطلقت من بيت فاطمة الزهراء( ع) وهو ارجح التوقعات , حين شاع خبر ولادتها سبط الرسول{ص} الحسن بن علي( ع) حتما جاء الكبار والصحابة الى مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله يهنئونه بعد أن سمعوا ان جبرائيل نزل من السماء ليهنيء النبي واهل بيته{ع}. وانطلقت النساء نحو بيت الزهراء {ع}..وتجمع الأطفال في باب علي يصفقون ويهللون ويصفقون ..وقدمت اسماء وفضة لهم التمر والجوز. منها انطلق هذا الاحتفال. ولما منعت السلطة الأموية اي مظهر من مظاهر الاحتفال الخاص لأهل البيت{ع} خاصة المجالس الحسينية. .بقي اطفال العراق الوحيدون يقيمونها تحديا ورغبة في اظهار الفرح بتلك الولادة.

واتذكر جيدا في التسعينات من القرن العشرين تمكنت سلطات البعث منع جميع مجالس الحسين(ع) في العراق بما فيها كربلاء والنجف. وكنت وقتها ادرس في الحوزة العلمية وتحديدا في المدرسة المهدية ..كانت البصرة وبعض قرى الناصرية قد استعصت عليهم ومن اجل ذلك قدموا مئات الشهداء ولم تنقطع مجالس الحسين. ويتذكر من كان يدرس في النجف الاشرف انه في عام 2000 م وبمناسبة وفاة الامام الجواد{ع} رغب عدد من الطلبة اقامة مجلس عزاء بالمناسبة ولكنهم لم يحصلوا على خطيب يتمكن ان يخاطر ويصعد المنبر الحسيني . وعرض علي الموضوع فوافقت بعد استحصال موافقة متولي المدرسة المهدية الشيخ عباس كاشف الغطاء. فوافق واقيم المجلس في مدرسة ال كاشف الغطاء. وحضر المجلس عدد غفير من طلاب العلم .

.في نفس الوقت نشطت المجالس في سوريا وايران وأوروبا والكويت وقطر.. وهذا دليل على بقاء شعائر اهل البيت عليهم السلام . ومنها بقاء ممارسة الاطفال للكركيعان في كل يوم الخامس عشر من شهر رمضان . وهو يوم ولادة حفيد الرسول {ص} الامام الحسن بن علي {ع} .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب