16 أبريل، 2024 8:58 ص
Search
Close this search box.

الكتابة بالأسماء المستعارة

Facebook
Twitter
LinkedIn

تعتبر ظاهرة الاسماء المستعارة من اكثر الظواهر انتشارا في مواقع التواصل الاجتماعي وهي ظاهرة ليست بالجديدة وسأحاول في هذا المقال تسليط الضوء على بعض الاسباب التي تدفع الشخص الى ان يكتب باسم مستعار فأقول :
لعل المكانة الاجتماعية او السياسية او الدينية لا تسمح للشخص بطرح افكاره بحرية فيضطر الى استخدام اسم مستعار يبث من خلاله ما يريد ان يطرحه من افكار .
في بعض الاحيان يضطر الشخص الى استخدام الفاظ وتوصيفات لو استخدمها باسمه الحقيقي قد تسبب له مشكلة عقائدية او اجتماعية …..
كنتيجة طبيعية سائدة في المجتمع وهي ان الناس تنظر لمن قال لا لما قيل وبدون النظر او التفكر في المتن لذلك يتم اللجوء الى الاسم المستعار حتى تتهيأ ارضية مناسبة للتفكر فيما يرد من كلام .
قد تكون هناك مواضيع يكون في التعرض لها شيء من المخاطرة لذلك يتم اللجوء الى الاسم المستعار خشية الوقوع في التهلكة .
قد تكون للشخصية مسؤولية معينة تتطلب منه ان يتعرف على ما يدور في المجتمع من امور لذلك يحاول من خلال الاسم المستعار الولوج الى خصوصيات الناس والسماع منهم .
في بعض الاحيان قد تكون هناك منافع دنيوية من هبات ومناصب وغيرها تكون ثمن لمن يدافع ويساند جهة او شخصية معينة لذلك يحاول البعض ممن يبتغون وجه الله من هذه النصرة والمساندة التخلص من هذا القيد بالكتابة باسم مستعار.
في بعض الاحيان تكون هناك شخصية مسؤولة ولها اتباع وهي في نفس الوقت على علم بأن هناك من يدعي الولاء والطاعة لها والحقيقة خلاف ذلك لذلك يحاول تلك الشخص التعرف على هكذا امور بالاسم المستعار .

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب