11 أبريل، 2024 4:12 ص
Search
Close this search box.

الكتابة ,الموهبة والابداع…والمشروع

Facebook
Twitter
LinkedIn

1-الابداع والموهبة والفكر تتخذ من وسائل التعبير واسطة لايصال الجمال الى المتلقي , الكتابة موهبة ووسيلة والرسم والنحت موهبة ووسيلة والتمثيل والغناء والموسيقى موهبة ووسيلة والاحساس البصري والسمعي طرق لتلقي المتعة .الجمال ليس الشكل او المنظر او المحتوى بل هو ما يبهر الحواس والعقل ويمتعها اي يثير احساس المتعة فيها.
2-المفكر او الكاتب المبدع يثير الأسئلة لأن الشكوك التي تعتري عقله تؤدي به الى الاسئلة التي يبحث عن أجوبة لها .هناك مناطق هادئة في العقل ولكنها مليئة بالمعلومات وبمجرد اثارتها واستفزازها تحدث الحركة وتبدأ الكتابة والبحث .
3-الكتابة كأي موهبة اخرى , تحتاج الى خطوات اخرى ,لو فرضنا أن هناك شخص لديه صوت جميل ويغني مع نفسه ويدندن وهو مستمتع بذلك ,هو لديه صوت جميل والصوت الجميل موهبة ,لكنه لا يسعى لاختيار كلمات جميلة ويعطيها الى ملحن لكي تتهيأ له اغنية لكي يغنيها ,ثم يسعى الى عرضها على الجمهور من خلال وسائل الأعلام ليمتع غيره .هنا الموهبة لن تتعدى صاحبها والقليل المحيط به . الكاتب كذلك ,موهبته في قلمه ,لديه اسلوب جيد او جميل ,لديه افكار يصوغها من خلال أسلوبه الجميل ولكن ذلك لن يكون كافيا,اسلوب وافكار على نطاق محدود . تماما كما يحدث في وسائل التواصل الاجتماعي ,الكثيرون لديهم افكار وأسلوب ويكتبون على واجهاتهم أو مدوناتهم الشخصية ولكن لايتعدى ذلك سوى اصدقاءهم ومعارفهم.
4-المشروع هو الركن الاساسي في تطوير أي موهبة .يجب أن يكون لدى الفنان والاديب والكاتب والمبدع والرسام والنحات مشروع .
ما هو المشروع ؟ المشروع يعني الرؤية ,يعني الرسالة والاهداف.
5-هل المشروع هو الشهرة ؟
قد تكون الشهرة ناتج عرضي لأي مشروع ولكن ليس كل المشاريع تجلب الشهرة بل قد يكون العكس . فكثير من الموهوبين كانت لديهم مشاريع ولكن جلبت لهم المشاكل او الاعتداءات او حتى الموت . نجيب محفوظ حاول الظلاميون أغتياله ,فرج فودة اغتيل ,عادل امام اعتدوا عليه في محاولة لاغتياله . وهناك الكثيرون من الكتاب و المفكرين و الفنانين والمبدعين تعرضوا للاغتيال او الاعتداء او السجن او التغييب او المطاردة او النفي في بلدان الغربة بسبب مشاريعهم الكتابية او الفنية او الفكرية .على مدى التأريخ الأنساني كانت الافكار والكتابة و المشاريع المصاحبة لها هي اخطر مايهدد سلامة المبدع فمشروع سقراط الفلسفي انتهى بأعدامه بالسم .ومشروع السيد المسيح الرسالي انتهى الى الحكم عليه بالاعدام .اذا اجتمعت الموهبة مع الفكرة مع المشروع ونجح المشروع تحقق الهدف ولكن صاحب المشروع قد يتضرر او يعتدى عليه او يطارد اويسجن او يغيب اويقتل وقد ينجح ويصبح مشهورا كما في كثير من الادباء والفنانين والمبدعين ولكن المهم أن الموهبة والفكرة والمشروع اصبحت حقيقة فافكار سقراط لاتزال حية بالرغم من أنه مات منذ الفين وخمسمائة سنة.ورسالة السيد المسيح انتشرت بين الناس وبقيت على مدى الفين سنة .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب