7 أبريل، 2024 9:36 م
Search
Close this search box.

القيادة الفلسطينية مدمنة على طعن شعبها في الظهر!

Facebook
Twitter
LinkedIn
ناقش اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، الذيأجري الخميس الماضي عن طريق تقنية الفيديوكونفرنسبين  رام الله وبيروت، قواعد الاشتباك مع الاحتلال، بما فيذلك تفعيل العاملين الإقليمي والدولي لمواجهةمخططات تصفية القضية الفلسطينية.
وأكد المجتمعون رفضهم المطلق لجميع المشاريعالهادفة لتجاوز الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني،وصدر البيان الختامي للأمناء، الذي دان مظاهر التطبيعمع الاحتلال الإسرائيلي كافة، واعتبرهاطعنة في ظهرالشعب الفلسطيني“.
بعد قراءة البيان بإمعان، عاد بي مصطلحالطعنةإلىالتعبير الذي استخدمته للمرة الأولى في فبراير من العام1985، حينما أبرم الزعيم الراحل، ياسر عرفات، رئيساللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مع الملكحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، اتفاق عمان، الذينص على ممارسة الفلسطينيين حقهم الثابت في تقريرالمصير حينما يتمكن الأردنيون والفلسطينيون من تحقيقالانسحاب الإسرائيلي ضمنالاتحاد الكونفدرالي العربيالمزمع إنشاؤه بين الأردن وفلسطين.
كنت في تلك الآونة ممثلا لمنظمة التحرير الفلسطينية فيالاتحاد السوفيتي، حيث عقدت مؤتمرا صحفيا في اليومالتالي لتوقيع القيادة الفلسطينية لاتفاق عمان، أعلنتفيه أن هذه الخطوة تعتبرطعنة في ظهر الشعبالفلسطيني، حيث ينسف الاتفاق كل الجهود الدولية التيبذلت لتثبيت حق الشعب الفلسطيني في العيش بدولتهالمستقلة، وأن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثلالشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.
قلت آنذاك أن اتفاق عمان إنما يستبدل الدولة المستقلة بـكونفدراليةمع المملكة الأردنية الهاشمية،  ويستبدلمنظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيدللشعب الفلسطيني، بـوفد أردني فلسطيني مشترك،ويستبدل التمسك بالمؤتمر الدولي تحت إشراف هيئةالأمم المتحدة طريقا للتوصل لحل عادل وشامل للقضيةالفلسطينية بـمفاوضات ثنائية مباشرة مع إسرائيل،وهو ما يعني صفقة منفردة، بينما كنت أرى ضرورةالتمسك بالمؤتمر الدولي.
حينها، تركت بإرادتي موقعي الرسمي الدبلوماسي فيموسكو، لاختلافي مع القيادة الفلسطينية التي رأيت أنهاطعنتالشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ومسيرتهالنضالية والجهود الدولية للأصدقاء دعما لهذا النضالفي الظهر“.
لم تمض أشهر قليلة، حتى أدركت القيادة الفلسطينيةالخطأ الفادح الذي ارتكبته، فألغت اتفاق عمان.
ثم كانت المرة الثانية التي استخدمت فيها نفس التعبير،حينما كتبت مقالا نشر في صحيفةإزفيستياالسوفيتية،لسان حال الحكومة السوفيتية آنذاك، انتقدت فيه تأييدالقيادة الفلسطينية للغزو العراقي للكويت واحتلالأراضيها (2 أغسطس 1990- 26 فبراير 1991)،  واعتبرتهطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني“.
وبعدالطعنة شبه القاضيةالتي تلقاها الشعبالفلسطيني والقضية الفلسطينية بتوقيع القيادةالفلسطينية اتفاقية أوسلو عام 1993، برعاية أمريكية، وبلاأي ضمانات سواء من هيئة الأمم المتحدة أو من قبلالدول الراعية لعملية السلام وعلى رأسها روسيا والصين،اللتان تصران دائما على موقفهما المبدئي، المؤيدللحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني خلافا للدولالعظمى الأخرى، بعد تلك الطعنة أصبح الشعبالفلسطيني اليوم معرضا للطعنات تلو الطعنات التييتلقاها أحيانا من الأخوة والأهل قبل الغرباء.
انقطعت آنذاك عن القيادة الفلسطينية زهاء ثمانيسنوات، إلا أن حبي للأرض والوطن، ورغبتي في الإسهام بمايمليه علي ضميري تجاه أبناء جلدتي، وفضولي للاطلاععن قريب مما سيحدث من تطورات في مستقبل القضية،دفعني إلى الموافقة على الدعوة التي وجهها الرئيسالراحل، ياسر عرفات، لشخصي المتواضع، لأكون ضمنوفده العائد إلى أرض فلسطين.
عدت مع الرئيس عرفات، وكلّفني فورا أن أضع خطةميدانية، للمساعدة في تطوير قطاعات التجارة والصناعةوالزراعة للضفة الغربية وقطاع غزة. وعلى مدار أشهر ثلاثةمن دراسة الوضع الميداني، واللقاء مع رجال الأعمال،ممن يمثلون مختلف القطاعات، ودراسة الأوضاع والقيودالجديدة التي ستفرض على أنشطتهم في إطار بنود اتفاقيةأوسلو، طلبت لقاء الرئيس عرفات مع 40 من ممثلي هذهالقطاعات، وقدمت تقريرا مفصلا عما شهدته من أوضاععلى الأرض أمام الجميع بحضور الرئيس الفلسطينيشخصيا.
أعلنت ساعتها وما لا زلت أؤمن به حتى اللحظة، وتحققتنتائجه بعد حين، وهو أن أوسلو لم تكن سوى فخ نصبللفلسطينيين، وستكونسببا في خلافات حادة بينالقيادة الفلسطينية، والعائدين من الخارج، وبين الشعبالفلسطيني المقيم تحت سلطة الاحتلال الإسرائيلي،وستكونعواقب الاتفاقية كارثية على مسيرة النضالالفلسطيني. بعد كل هذه السنوات حدث بالضبط ما تنبأتبه وقتها، وها نحن نرى اليوم الانقسام الفلسطينيوالغياب التام لمنظمة التحرير الفلسطينية، والتشكيك فيشرعية القيادة الفلسطينية على الصعيد الفلسطينيوالعربي والدولي، ولم نعد نملك من أمرنا سوى الدعاءمن الله العلي القدير أن يستر الحال في القادم من الأهوال.
لست متفائلا باجتماع الأمناء العامين للفصائل، لأنهم،وخلال عام ونصف مضوا، لم يستغلوا فرصة مبادرتين،طرحتهما موسكو لاستضافتهم من أجل تجاوز الخلافاتواستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، وأقولها بصراحةإن الانقسام الفلسطيني هو ما مهّد لصفقة القرن، وهو ماأضعف الاعتراف الدولي بمنظمة التحرير الفلسطينية،وهو تحديدا ما يمثّلطعنةمؤلمةفي ظهر الشعبالفلسطيني والقضية الفلسطينية والنضال الفلسطيني“.
السؤال المطروح الآن، ما الذي يمكن أن تقدمه اللجنةالمشكّلة من تصور عن إمكانية استعادة الوحدة، وما هوذلكالأمر الغامضالذي نحتاج لـ 5 أسابيع كي تضع لهاللجنةتصورايسبر أغوار تحقيق البرنامج الوطنيلأهداف النضال الفلسطيني؟ يدهشني كذلك تسمية اللقاءبـالتاريخي“!
لقد وصل مستوى النضال الفلسطيني إلى حد أصبحمصطلحالحدث التاريخييستخدم لوصف تشكيل لجنةلاستعادة الوحدة الفلسطينية، أو اجتماع للقياداتالفلسطينية، لإعلان أنهلا دولة في غزة ولا دولة بدونغزة“. أين حمرة الخجل أيها الرفاق؟
ترى هل يدرك القادة الفلسطينيون وجود قرار دولي ثابتومؤكد صادر عن هيئة الأمم المتحدة يحدد ما هي الدولةالفلسطينية؟
لا أريد الخوض في تفاصيل الأضرار التي تتحملها القيادةالفلسطينية في مسيرة النضال الفلسطيني، وأتوسم أنتكون الأسابيع الخمس المقبلة إيجابية على أية حال،وأتمنى من أعماق قلبي أن أكون مخطئا في نظرتيالتشاؤمية للوضع.
ختاما، أنا على يقين أن دولة الإمارات العربية المتحدة،التي قدّمت فرص عمل لـ 300 ألف فلسطيني، وغيرها منالدول العربية، سوف تستمر في دعم نضال الشعبالفلسطيني، كما عودتنا، حتى تتحقق طموحاته في التمتعبدولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وأتمنى منالقيادة الفلسطينية أن تتخذ مواقف متزنة ورزينة، مهماكانت الظروف، وألا تتدخل في شؤون السياسات الداخليةوالخارجية للدول، وحقها الكامل والمشروع في اتخاذقراراتها السيادية كما يتراءى لها.
* سفير فلسطين في روسيا سابقا

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب