في البداية أريد أن أعبر عن إنطباعاتي فيما يتعلق بمدينة بغداد, لقد شهدت هذه المدينة عبر التأريخ / أوقات أفول وأوقات أزدهار , وبسبب قصص ألف ليلة وليلة ,, وربما أيضاً روايات بعض الرحالة الغربيين وروايات أجاثا كريستي التي تدور بعض أحداثها في بغداد وطبعاً الدور الكبير للسينما العالمية , كل هذا جعل من بغداد أشهر من نار على علم , والتسمية هي ذات طابع سحري , لانك بها تشير الى شيء ما , موجود بالفعل او بالخيال بل يمكن الحديث عن الوجود في الكلمة بإعتبار الكلمة مكان فارغ,وأول من لفت نظري الى أصل تسمية بغداد الصديق الشاعر صلاح حيثاني , كما وجدت الروائي سليم مطر يشير الى آخر ملوك بابل (نبونيد) الذي تنازل عن العرش كإحتجاج ضد الكهنة وقرر الاعتكاف والعزلة حيث أستقر به المقام في تيماء
واستطاع أن يجمع بين ديانة الاله القمر والديانات المصرية فيما يتعلق بيوم الحساب والميزان والمحراب وعروج الروح ,ولقد استولى الفرس على بابل عام 539 ق.م ولكنهم تبنوا لغة أهل العراق لغة رسمية لدولتهم حيث اشتهرت آنذاك بآرامية المملكة ,فاللغة البهلوية القديمة ضمت كلمات كثيرة من جذور آرامية , في اللغة الفارسية تقلب اللام السريانية غيناً , بغ داد تلفظ بل داد وداد تعني حبيبي وهي مفرده متداولة في العامية العراقية وقد وجدت حجره للحدود تعود الى الملك السادس من ملوك سلالة بابل , حجره تشير الى هذا الموقع حيث تحفظ أسلحة وأعتدة الجيوش البابلية وبل هو الاله , لو أخذنا كلمة بعلبك فانها تتالف من بعل وتعني سيد بالآرامية وبك هو الاله البابلي الذي شاعت عبادته في أراضي الهلال الخصيب وباك تنعي الطاهر .إن أنصار نبونيد في( تيماء ) هم من قاموا بتاسيس بكه التي ورد ذكرها في القران للاشارة الى الحرم المكي ,ومن يطلع على فكرة التوحيد والوضوء والصلوات الخمس عند الصابئة المندائيين ولسانهم آرامي وفكرة الميزان ويوم الحساب المصرية سيجد أن الاحناف ربما هم على صلة بأولئك الاسلاف, تطرق طه حسين الى لهجات سكان نجد والحجاز وفسر اسطورة العرب العاربة والعرب المستعربة أي سكان الشمال وهم ربما المهاجرون من أور العراقية ,في العراق عرب دولة المناذره وعرب دولة الحضر وكانوا يتكلمون الآرامية العراقية وبعد أن إطلعت على نصوص باللغة الآرامية وصلت الى قناعة بأن اللغة العربية نشأت في أحضان اللغة الآرامية, وكذا مع القبائل السورية حيث أسماء معظم المدن السورية حلب ودمشق وحماه وصيدنايا الخ هي تسميات آرامية , لقد أطلق سكان العراق القديم على منطقة بادية الموصل أسم (عربايا) لان قاطنوها هم عرب أو غرب حتى الان يطلق على سكان أعالي الفرات الغربية على غرار شرجية أي شرقية نسبة الى سكان الجنوب ,وعندنا في محافظة ميسان علي الشرقي وعلي الغربي لهذا فالعرب حسب هذا المصطلح هم ليس ساكني الجزيره بل سكان البادية الممتده بين العراق وسورية وقد أستجلب الجمل من آسيا الوسطى في الالف الثاني قبل الميلادفاصبحت الرحلة ممكنة الى بطن الحوض الصحراوي بواد غير ذي زرع ومنه الى سواحل الخليج واليمن وهذا يؤكد أن عرب الجزيرة هم من يعود أصلهم الى العراق والشام, مر على حكم بغداد العباسيون والبويهيون والسلاجقة والعثمانيون والمماليك وبعد سقوط المدينة عاى يد المغول دخلت في مرحلة العصور المظللمة 1258 م حيث تناوب عليها الولاة القساة العثمانيون من طرف والاوبئة والفيضانات من طرف آخر حتى كادت تخلو من أهلها ,, لنعد الى الكلمة بغداد حرف الباء إختزال كلمة بيت وغداد او جداد هي كلمةآرامية سريانية معناها خيط , غنم , نسيج عنكبوت إذن لدينا هنا بيت الخيط , بيت الغنم , بيت نسيج العنكبوت ويمكن ان تجزيء بغداد الى باغ بالآرامية وتعني جنينه , بستان وسهل وليس كما ورد خطأً أن مفردة باغ فارسية وداد كما ذكرنا حبيب, عم , خال ولايعتد بالاشتقاق اللغوي الذي ينحو الى المعنى وسع مشق عين المراة المدعوة دد حسب الجذور العربية او هاج اللهو واللعب وهنا أدين بهذه المعلومات للاخ الباحث محمد الذي كتب عشرات الحلقات الدراسية عن مدينة بغداد,والان لنعود الى العراق هذا ا البلد الذي وهب الانسانية ملحمة جلجامش ,اسطورة عشتار وتموز ومسرحية حوا ر العبد والسيد وقوانيين أورنمو السلمية ومسلة حمورابي ونظرية فيثاغورس والعجلة اهم أكتشاف بشري والارقام الانجليزية وهي مشتقة من الابجدية الآرامية وهنا لايمكن لنا سوى تبيان اثر بلد الشام العريقة والصلة العميقة larak , العراق هو أوروك و لراك
ميزوبوتوميا بلاد مابين النهرين ومن مدن العراق البصره الفيحاء بصرياثا بيت صري بيت الجداول , مدينتا دين تعني بالآرامية العداله,الهور آرامية, بابل , باب إيل ,باب الله , كورو بعل , قرية الاله بعل
عانه , سامراء, الموصل , كربلاء, النجف , الانبار , الكوفه البصره كلها تسميات قديمه عدا واسط والحله والان نعرج على مدينة كركوك , انشأ هذه المدينة ملك الآشوريين سردنابال وكان سبب إنشائها أن ضابطاً من الماذيين يدعى ارباق عصى حكومته فعزله الملك الاشوري عن وظيفته وأمر بإنشاء مدينة هي التي سميت بعد ذلك كركوك في كورة باكرمي وجلب لهاألف نسمه من الاشوريين فأسكنهم فيها و تدعى( كرخ سلوك ) المشتقة من الكلمة الآرامية كارخا بيث سلوك أي قلعة أو مدينة سلوقس وقد ورد في كتاب السينود النسطورية المسيحية منذ سنة 410م وقد سماها بطليموس كوركورا وجاء إسمها في المصادر العربية كرخيني . بدرايا , بسكايا , ,بسمايا وحتى بعقوبة آرامية وسنعود إليها ومن التسميات الفارسية مندلي وتعني بند حدود وينك تعني طيب حدود الطيب بين السهل والجبل ,أنبار ربما تعود الى الآرامية والبعض ينسبها الى الفعل الثلاثي نبر أي أرتفع وأطل ومنه جاءت كلمة المنبر والنبر الصوتي , الإبله كلمة بابلية قديمة وهي أبّلو التي تنعي البوابة الكبيره بفعل كونها بوابة العراق على البحر, المرسى الواقع في البصره , خانقين فارسية كورديه خان وتعني دار خانقه ومعناها دار عباده خانقاه للمتصوفه , دور ,كور وتنعي كما قلنا من قبل قرية كذلك تسمية بيت أختزلت الى حرف الباء الذي تجده في المدن العراقية بصرياثا بيت صرياثا وتعني جداول او صرائف , بدره بيت ذرايا اي مدينة الذرى من فعل ذر الحبوب وبعشيقه بيت العشيقه وبعقوبه بيت العقوبه وهو موضع الفاحص أو المعقب على طريق القوافل الى ايران , قادسية قداشا وتنعي مقدس , لكش مكان جمع الغله أو الثمار ,سامراء مدينة عريقة , سو_ور_ما تا سورماتا البابلي الاشوري سوميره , دورا, كفري الوارده كفر تعني قريه وردت في النصوص المسمارية الاكدية ثم البابلية والاشورية بلفظ كيرا, تكريتا وردت في مدونة نبو خذنصر
605_662ق.م
الموصل مسبايلا مصب إيل وكان هذا الاسم متداولاً 401 ق.م , رقو وهي مدينة الرقة السورية, حران أصلها خرّانو أو حرانو وتنعي الطريق ثمة رقم بابلي بإسم بكددوا ورقم آخر بغددوا تعود الى عصر حمورابي ورقم آخر بجدادا ثامن عشرقبل الميلاد لوح زمن الملك حمورابي أيضاً لوح آخر بغدادي لوح آخر بجدادو وبغدادو 1792_1750ق.م بيت كدادو الحظيره او ربما المرعى ,ورد عن إبن سيرين قال سمعت علياً يقول :من كان سائلاً عن نسبنا فإنّا نبط من كوثي وكوثي هي الكوفه , الحلة هي أسم عربي من مصدر حلّ وحلبجه هي الحلة الصغيره , العماديةسميت نسبة الى الامير عامد الدين زنكي 1127_1146
السليمانية 1778سليمان الكرجي
المدحتية مدحت باشا
الناصرية ناصر السعدون 1870
أول مدينة حديثة في العراق حيث استدعي لتخطيطها المهندس البلجيكي جوليوس فخطط المدينة عصرياً على شكل رقعة شطرنج كما مدن أوروبا القرن التاسع عشر, الشطره وهذه يشتق أسمها من الطوبغرافيا والجغرافيه , إنشطار نهر الغراف . القرنة إقتران النهرين , ميسان مي وتنعي ماء,و سن وتنعي الاله القمر, ماء القمر, الديوانية
وهي دار ضيافة أنشاها رؤساء عشائر الخزاعل 1747م, واسط 703 أنشاها الحجاج بن يوسف الثقفي, الكوت ربما تعني الساحل,الكراده وتنعي كلواذه ومنقطقة براثا ايضا الكلمة آرامية ,عانه سومرية عانات بيت الإللهه أنانا ,أربيل أوربيل أربع إيل الالهه الاربع,أوربيلم أربائيلو , نينوى نينا مرتبط بإلاهة الماء نون يونان الذي تحول فيما بعد الى يونس وذي النون وهي نينا آلهة السمك او الحوت , طوزخرماتو تركمانيه مملحة الخوري متي ,, لشكر القديم أصبح قلعة سكر, بيت ذرايا بدره, أسماء فارسية أختزلت , خرسباد وهي خسروآباد خرنابات وهي خرم آباد , مدن أرتبط أسمها بأشخاص المحموديه , المتوكليه ,سوق الشيوخ , سنجار ,
الجدير بالذكر أن من أشاع تسمية بغداد الخاطئة هو المستشرق كارل بروكلمان ورددها الشيخ محمد عبده باغ بستان وداد عدل
وردت بعض النصوص التي تزعم ان الحجر الذي عثر علية في بغداد يشير الى أنها كانت قرية والتاريخ المنقوش فية هو 350 ق.م
كربلاء :كرب تعني قرب إيل:إله المعنى حرم الإله أو حرم الله
النجف: التل , الربوة أو المكان المرتفع المستطيل الذي لايعلوه الماء كالمسناة تمنع ماء السيل أن يعلو منازل الكوفه النجف لاذي لايعلوه الماء , وورد انها كانت تطل على بحر النجف , دهوك كورديه دو تنعي إثنان وهوك حفنه او صاع من الغلة او الحبوب
أشير هنا الى أن اللغة الاكدية هي أقدم لغة سامية مكتوبة , الآموريون في الجزيره في سورية على حدود العراق ومدينه ماري قريبه من البوكمال ,حمورابي : عامو يرو رابي سيد شعب مدينه كبير, شلومو سلام , شمشو شمس ,, ب و هب لي هو لي , شاتويه شتائيون سوتو شوتو هكذا تلفظ الاقوام الآرامية , الالف الثالث قبل الميلاد وتعتبر العربية والعبرانية لغات حديثه بالقياس الى آرامي أكدي,قليو قلم
الآراميون أستخدموا الخط الفينيقي وأسسوا مدن مملكه, بيت آديني دمشق ديمسيقو الدم السائق وكانت هي اللغة العالمية,الاشوريون تركوا السومرية خلال الف سنه وكتبوا باللغة الآرامي612ق م
نيوبابليون وهم آ راميون نبوخذ نصر
نبي قدور سور قادر على حماية سياج الله
قورش سايروس قورو ريش يعني رأس بارد أعتمد اللغة الآرامية
بيت حما, بكفيا ,بيت لحم
اليونان أعطت سورية أسم سرياني
,الآرامية الشرقية قريوتو الآرامية الغربية قريانا
شورو شورى تنعي كلمة الله
بشيم آلوهو رحمون رحيم
بسم الله االرحمن االرحيم
جبرود إيل رجل الله
ميكيل مثل الله
أسرائيل مجاهد مع الله
فرقون الخلاص
قل تعني أوحي ألي
أ ل م تعني ألم وهي صمت
شرتو سرطو الطريق
ملاحظه: وردت أمثلة كثيرة من اللغة الﻵرامية وهي اللغة الام ولايمكن لنا أن نفهم اللغة العربية بعمق دون تصفح هذه اللغة قدر المستطاع
وهي حسب تجربتي لاتحتاج تعليم وانما الانتباه وبقليل من الجلد والصبر يمكننا أن نفهم بعض النصوص
[email protected]