8 أبريل، 2024 4:12 ص
Search
Close this search box.

القوة الألكترونية ( السابرانية ) Syber Power

Facebook
Twitter
LinkedIn

القوة السابرانية هي القدرة على استخدام الفضاء الألكتروني لتحقيق أهداف استراتيجية وهي قوة حديثة تم إضافتها مؤخرا كي تشكل احد عوامل التفوق في مقارنة القوة وقد شكلت تلك القوة تحدياً جدياً للأمن القومي في كل دول العالم كما ان السرية التامة لبرامجها وبناها التحتية وتنظيماتها منحت تلك القوة الكثير من الغموض والسرية .

هناك قاعدة في علم الأدارة تنص على ( ما لايمكن قياسه لا يمكن إدارته If you can’t measure it you can’t manage it ) ولكن كيف بالأمكان قياس القوة السابرانية وماهي المعايير التي بامكانها ان تحدد قدرة القوة السابرانية للدول ؟ وماهي القوة السابرانية العسكرية التي ستشكل السلاح الفعال للحروب في المستقبل القريب ؟ ان كانت تلك القوة تعتبر سلاحاً فعالاً فكيف يتم الدفاع والحد من تأثيره ؟ كل تلك الأسئلة حاضرة في اي مؤتمر للأمن القومي في الدول العظمى بل هو هاجس وتحدي استوجب من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين على سبيل المثال ان تخصص له الميزانيات الهائله وان تجعل له تنظيماً يرتبط بأعلى سلم القيادات الحربية ومن جهة أخرى أصبحت هذه القوة ضمن قائمة التجارة الأعلى مبيعاً في مستقبل تجارة السلاح العالمي .

بدءاً ولتبسيط الموضوع علينا ان نعرف ماهي عناصر تلك القوة وللأجابة نبين ان عناصرها هي فضاء الكتروني وأجهزة حواسيب مع برامجيات محدده المهام تمر عبر شبكة هائلة من الآتصالات والأقمار والمركبات مع اجهزة استشعار وكشف وتعقب ومهاجمة تدار من قبل افراد متخصصون أو حواسيب الكترونية , يتم زج هذه القوة في الحروب السابرانية .

الحروب السابرانية هي تلك الحروب التي تستخدم الفضاء الألكتروني كساحة لعملياتها وتحقق أهدافها في شل او تدمير منظومات العدو الألكترونية وتساهم في فرض الأرادة دون الخوض بالحروب التقليدية .

القوة السبرانية تحتاج الى بنى تحتية والى مؤسسات تطوير وادارة قد تكون مختلفة كلياً عن الأنماط التقليدية في الأدارة ولذلك عمدت الدول العظمى الى تنميتها وتطويرها كي تكون قوة ردع مستقبلية وقوة تدميرية قد تشترك مع القوة الحركية في تدمير العدو والحاق الهزيمه به خصوصاً اذا ما امعنا التفكير في النطاق العريض لأستخدام التقنيات الألكترونية في القيادة والسيطرة والتحكم وفي الأدارة والحكومات والاقتصاد والسيطرة على الأسلحه وانظمة الملاحة والتوجيه وكل تلك القائمة الكبيرة من الأهداف التي سيتم شلها او تدميرها خلال لحظات .

اعتبر المختصين في مهام القوة السبرانية مواقع التواصل الأجتماعي ساحات حرب Battle Fields ويتم استخدامها لتوسيع مساحة المنطقة الرمادية التي من شأنها تشتيت الأفكار وبعثرتها ومن ثم اعادة هندسة الوعي والرأي العام واثبتت التجارب نتائج مذهلة لأسقاط أنظمة بقوة القدرة السيبرانية كانت كلف اسقاطها ستكون عالية وتستنزف القوى الحركية .

ان النقاش في مفهوم القوة السبرانية الحديثة يستحق مقالات كثيرة وسيفرض على الدول ان تبادر الى اللحاق بركب الدول التي تسعى لتطوير قوتها الدفاعية في هذا المجال ولعل من المستغرب جداً ان تكون مملكة صغيرة هي البحرين تتقدم الدول العربية في هذا المجال . سنرى استخدام هذه القوة المفزعه في حروب قادمة تتحطم فيها الدول بقوة الطيف الالكتروني وتتغير قواعد الأشتباك وخطوط التماس الى حواسيب تفعل اسلحة تضرب عن بعد فتمسح كل ما يصادفها وتنهي الحسم في ساعات ولا نعد نرى دخان البنادق ولا نشم رائحة البارود .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب