6 أبريل، 2024 11:38 م
Search
Close this search box.

القنبلة التي أنجبت امة عظيمة الحرب التي صنعت السلام

Facebook
Twitter
LinkedIn

في 6 من أغسطس عام 1945 أسقطت القوات الجوية الاميركية قنبلة نووية على مدينة هيروشيما أطلقت عليها أسم (الولد الصغير Enola Gay) راح ضحيتها 140,000 شخص من العسكر والمدنيون جاء ذلك نتيجة رفض الحكومة اليابانية اعلان بوتسدام الذي نص على استسلام اليابان دون قيد او شرط ..
 رفضت اليابان هذا الشرط الذي عدته جرح لكبريائها واهانة لأمبراطوريتها ونهاية لأحلامها التوسعية فكان أن سقطت القنبلة  النووية ليست على هيروشيما فحسب بل سقطت القنبلة على الغرور الياباني والعناد والمكابرة والفخر الأجوف سقطت على الوهم والاستبداد سقطت على خداع الحكومة اليابانية لشعبها سقطت على منظومة تفكير معاقة سقطت على عنجهية الأمبراطورية اليابانية هذه القنبلة ساهمت في مراجعة اليابانيون لأنفسهم وعودتهم الى حضن الانسانية لقد كانت هذه القنبلة السبب في اعلان استسلام اليابان الغير مشروط بعد ان أعلن الامبراطور هيروهيتو في 14 آب بمقولته المشهورة ((يملك العدو سلاحاً جديد ومريب يستطيع حصد العديد من الأرواح البريئة وتدمير البلاد. فإذا استكلمنا القتال، سيؤدي ذلك إلى القضاء على اليابانيين والحضارة الإنسانية ككل. وبالتالي، كيف لنا أن نحمى ملايين المواطنين من الموت المحتوم؟ ولذلك، فقد قمنا بإعلان استسلامنا.)) بنهاية هذه المقولة ولدت اليابان من جديد بعد أن أيقنت أنه لا سبيل للصراع مع الأنسانية ومعاداة الجميع والنظر الى الأخرين بدونية مقيتة وتكبر وغرور ,,عادت اليابان الى رشدها بعد ان تعلمت من الدرس فعقدت العزم على التكفير عن ذنبها بحق الأنسانية وشطبت العسكرة من قاموسها الأجتماعي وفتحت الطريق أمام السوق الحرة وأعطت الأفراد حقوقهم ..
 القنبلة علمتهم ان الأخر ليس بالضرورة عدوا يتربص بنا وعلمتهم ضرورة الوقوف على الأرض عند التطلع للسماء والنزول للواقع ومواكبة الحضارة الأنسانية في رحلتها نحو عالم أفضل لا يمكن فيه تبرير الظلم والأستبداد والأستعلاء على الأخرين , علمتهم ان حياة المواطن أكبر وأهم وأقدس من اي أعتبار أخر وعلمتهم ان كل ياباني هو مواطن وليس جندي في جيش يبغي الأمبراطورية  في عالم أصبح البقاء فيه للأصلح وليس للأقوى ؟
نجحت اليابان في الأمتحان وتفوقت على الأستاذ في بعض الحالات  وها هي اليوم تزهو بما لديها من قوة اقتصادية  وسياسية واجتماعية وجامعات ورياضة وفن وتكنلوجيا وزراعة وصناعة وكل شيء واصبح الياباني مضربا للأمثال بعد أن كان مضربا للحماقة والتهور والأندفاع حصل هذا كله لأنها تعلمت من الدرس ولم تتجاهله كما هو الحال عندنا !!
القنبلة الأميركية قتلت10% من سكان هيروشيما لكنها أحيت أجيالآ من اليابانيون عندما أحيت عقولهم وضمائرهم وقلوبهم
في هذه الأيام يستذكر الشعب الياباني بحزن جميل ماضيه الأمبراطوري الذي ذهب الى غير رجعة . .
وليت شعري متى تأتي القنبلة الفكرية التي نأمل بأن تحيي شعوبا ماتت منذ قرون ؟؟؟

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب