10 أبريل، 2024 7:30 ص
Search
Close this search box.

القناة الرياضية بين الاهداف والارتباط

Facebook
Twitter
LinkedIn

لم يكن الهدف الاساس لانشاء قناة الرياضيه العراقيه ضمن مجوعة قنوات شبكة الاعلام العراقي هو تسليط الضوء على المسابقات الرياضيه للنوادي والفرق العراقيه في الداخل والخارج فحسب بل كان من بين الاهداف الاساسيه الاكثر اهميه من ذلك هو تسليط الضوء على الحياة العامه للناس من خلال الرياضه ….

ففي الوقت الذي اصبحت صورة العراق سوداء ملطخه بالموت والدماء والخوف والقلق والوحشه فان نقل مباراة

بكرة القدم بين فريقين من الفرق الجماهيريه كفيله بتغيير تلك الصوره التي لاشك في كونها صوره فيها من المبالغه الشئ الكثير الكثير ..

في احدى المباريات التي كانت تنقل مباشرة من شاشة قناة الرياضيه من ملعب نادي النفط الواقع في الشارع المؤدي الى منطقة حي اور من جهة شارع البنوك وحي سومر , وهي منطقة تحسب على المناطق الشعبيه ,اتصل بي احد اللاعبيين القدامى مؤكدا لي ان الكاميرا تلتقط صورا لاشخاص جالسين فوق السطوح وايضا صورة لامراءة وهي تخبز بتنور الطين المبني فوق سطح احد الدور القريبه من النادي والملعب !! فقلت له انني اتابع المباراة واشاهد هذه الصور ,فسكت الرجل

ولم ينطق كلمه فقلت له انك كرياضي مهتم باللعبه والنتيجه , اما شبكة الاعلام العراقي والقناة الرياضيه فهذا الشي ليس اساسيا بالنسبه لها رغم اهميته وانما الاساس هو الجمهور الذي يعكس صورة الحياة داخل وخارج الملعب وخاصه بالنسبه للذين يشاهدون المباراة وهم يعيشون او يتواجدون خارج العراق.

ولا يقتصر هذا الشئ على نقل المباريات والمسابقات اذ يشمل اغلب البرامج التي تقدمها هذه القناة ان لم نقل جميعها فليس الهدف من البرامج الصحفيه هو استعراض الاخبار الرياضيه بشكل يومي بقدر ماهو السعي لتاكيد حقيقة اننا نعيش في بلد لديه من الصحف الرياضيه فضلا عن حرية الصحافه فيها مايفوق او ما يعادل باقل تقدير بلدان عديده متقدمه ..

اذا فالقناة الرياضيه لم يكن هدفها الرياضه فحسب بل ان هدفها ابعد من ذلك بكثير , وهذا مالا تقدر على تحقيقه

اية جهة اخرى تحاول ربط هذه القناة بها اذ يبقى مكانها الطبيعي هو شبكة الاعلام العراقي ونؤكد هنا ان اية محاوله للاستيلاء عليها وباي شكل من الاشكال انما هي محاوله للقضاء عليها وعلى استقلاليتها بشكل تام .

اننا اذ نؤكد ذلك فاننا نؤكد ايضا ضروره قيام هذه القناة بواجبها بشكل عام فلوزاره الشباب حق عليها كونها تمثل الجانب الحكومي وكذلك هو الحال بالنسبه لنشاطات اللجنه الاولمبيه وجميع الاتحادات الرياضيه ….

ولعلها فرصه مناسبه ان ندعو القائمين على هذه القناة والعاملين فيها للنهوض بواقع عملها اذ انها مازالت دون المستوى رغم توفر المستلزمات الفنيه والقدرات الابداعيه !!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب