6 أبريل، 2024 11:04 م
Search
Close this search box.

القنابل الصهيونية في العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

يهودا تاجار ، عميل إسرائيلي نشط في بغداد ابان خمسينيات القرن العشرين، يلقي ضوءًا جديدًا على أحد الأسرار التي تطارد تاريخ اسرائيل منذ اكثر 60 عامًا
في 14 يناير من عام 1951 ، قرابة الساعة السابعة مساء ، القيت قنبلة – رمانة يدوية – في ساحة كنيس ” مسعودا شيم طوف ” في بغداد . وهذا المكان كان يضم تجمعا لليهود قبيل مغادرتهم العراق ، وقتل اثناء هذا الهجوم اربعة اشخاص بينهم صبي يبلغ من العمر 12 عاما واصابة ما يقارب عن عشرون شخصا . واتهمت السلطات العراقية حينها اثنين من اعضاء الحركة الصهيونية ، واصدرت بحقهم حكم الاعدام شنقا.
ومن جهتها ، وكالمعتاد أرسلت السفارة البريطانية في بغداد اشعارا الى لندن مقيمة فيه دوافع الهجوم: سعى النشطاء الصهاينة إلى توضيح الخطر الذي يتعرض له اليهود العراقيون بحيث تسرع دولة إسرائيل من عملية اجلائهم ؛ في ذلك الوقت ، كان هناك جدال في إسرائيل حول هذا الأمر وسعى البعض إلى إبطاء معدل الهجرة من العراق. وعُرض تقييم السفارة البريطانية في كتاب استير مئير ، الاستاذة في جامعة بن غوريون. فقد قدمت السفارة تفسيراً ثانياً مفاده: ان الهدف من التفجيرات هو التأثير على اليهود العراقيين الأثرياء الذين أرادوا البقاء هناك ، حتى يغيروا رأيهم ويأتيوا أيضًا.
مقارنة بالإرهاب المستعر اليوم في بغداد – لا تستحق الهجمات الإرهابية التي وقعت عام 1951 ان تكون ذات موضوع هامشي ، ولكن في تاريخ الهجرة إلى إسرائيل ، أصبح هذا الموضوع مهما اليوم ، حتى من الناحية السياسية. لأن الهجوم في الكنيس يهيج العديد من الشائعات والاتهامات ؛ ادعى البعض أنه تم تنفيذها من قبل مبعوثي الموساد ، من أجل تخويف اليهود وتشجيعهم على الهجرة إلى إسرائيل. هذا أيضًا مقبول من قِبل بعض المؤرخين والناشطين الاسرائيليين ، وغالبًا ما يُسمع كجزء من الحجج ضد الصهيونية.
وشغلت الشائعات بشكل رئيسي الوزير السابق مردخاي بن بورات ، وهو عميل الموساد في بغداد. بن بورات رفع دعوى تشهير – واعتذر. يحتفظ أرشيف الدفاع بالمراسلات بين المبعوثين في بغداد وعملائهم في تل أبيب ، مع تقارير عن الهجوم على الكنيس. الانطباع الذي يأتي من تبادل البرقيات هو أن عملاء الموساد في بغداد ورؤسائهم في تل أبيب لم يعرفوا من قام بهذا العمل.
ومع ذلك ، فإن السؤال لا يزال لغزا ، جزئيا لأن اسرائيل لا تزال تخفي معلومات عن القضية حتى الآن. الإشارة إلى التفاصيل التي كتبها ديفيد بن غوريون في مذكراته في 10 أكتوبر 1960. في ذلك اليوم ، بعد مرور ما يقرب من عشر سنوات على ذلك ، تلقى رئيس الوزراء تقريرًا مفصلاً عن القضية من قبل إيسر هاريل ، مفوض خدمات الأمن. بعض الأسطر فيما كتبه بن غوريون سرية. بعد مرور بعض الوقت على إبلاغ هاريل بالحادث إلى بن غوريون ، ويقول بن بورات بشان استنتاجات اللجنة في مذكراته ان الموساد قد شكل لجنة تحقيق “لم تعثر على أي دليل واقعي على تفجير أي منظمة يهودية أو فرد يهودي”.
في هذه الايام ، ظهرت شائعة جديدة من اللغز. إنه يأتي من مصب يهودا تاجار ، عميل إسرائيلي عمل في بغداد ، تم القاء القبض عليه وسُجن لعشرة اعوام. وفقًا لتاجر ، لم ينفذ الإسرائيليون الهجوم على كنيس مسعودا شيم طوف ، انما جماعة الإخوان المسلمين هم من نفذوا العملية ؛ لكن يبدو أن هناك ناشطًا صهيونيًا واحدًا على الأقل ، هو جوزيف بيت حلمي (حبزا) ، نفذ عدة هجمات بعد اعتقال أصدقائه ، على أمل أن يثبت للسلطات العراقية أن المعتقلين لم يشاركوا في هذه الأعمال. هذه هي المرة الأولى التي يؤكد فيها أحد المتورطين في القضية أن أعضاء السرية الصهيونية قاموا أيضًا بهجمات إرهابية في بغداد.
وفي المقابلة مع تاجر ، البالغ من العمر 83 عامًا ، في كتاب للصحافي البريطاني آرثر نيسلان. نقل تاجر عن محادثة مع أرملة بيت حلمي: “قالت إنها سألته (إذا ألقى القنابل) فأجاب أنه إذا تم إلقاء قنبلة أثناء وجودنا في السجن – فهذا يثبت أننا لسنا من الذين ألقوا القنبلة في شيم طوف. ألمحت إلى أنه كان يتصرف بمبادرة منه ، ولا يتبع التعليمات التي تلقاها من إسرائيل ، من أجل إنقاذنا “.
اما إيهود عين جيل ، نائب رئيس تحرير هذا الملحق ، الذي نشر هذه القصة ، اتصل هاتفياً بتاجر وأكد صحة النسخة التي ظهرت في كتاب نيسلان. لكن الظهور في لجنة التحقيق التي أنشأتها الموساد في عام 1960 ، لم يقدم تاجر هذه النسخة. أين جيل سأل لماذا. تاجار: “كل شيء له وقت وتاريخ. في ذلك الوقت ، لنقول شيئًا كهذا – لم يعجبه المجتمع. لقد تغيرت الظروف منذ ذلك الحين ، وهنا في البلاد أصبحت القصة الحقيقية معروفة بالفعل ، على الأقل بين المهاجرين العراقيين”.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب