8 أبريل، 2024 10:57 ص
Search
Close this search box.

القائد الناجح يتجدّد لا يتجمّد!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

كنتُ في وداع أحد القادة الإداريين الذين أسهموا بتطوير المؤسسة , وضخها بروح التفاؤل والأمل والعزيمة على العطاء الأفضل , وبعد أن تحدثنا وأبدينا رأينا بفترته القيادية , جاء دوره فقال: إنّ جوهر ما كان يقوم به أنه لا يتمسك بقراراته , ويُخضعها للمعلومات المتوفرة والمتجددة , فإن توفرت معلومات تعزز القرار أبقى عليه , وإن وجدَ معلومات تنقضه تنازل عنه وذهب إلى غيره , وأضاف أن من أهم صفات القائد الناجح أن يتخذ قرارات متوافقة مع إيقاع الحياة.
والحقيقة أن القيادة المعاصرة بحاجة لقدرات تفاعلية حيوية , متواصلة مع المتغيرات المتواكبة في عصر الثورة المعلوماتية الفياضة , فما عاد التعنت والقوة تنفعان إذا كانت القرارات خاوية وجامدة , وكأنها مفرّغة من طاقة النشاط وقدرات التأثير وآليات البناء والنماء.
والقرار الملبي للتحدي يكون مستوعبا لمفرداته ومآلاته , وما سينجم عن معادلات تفاعلاته مع ما فيه من عناصر , وما هي عوامله المساعدة والمانعة , وكيف يتم إبطال مفعول ونشاط ما يحتويه , ويسعى إليه وينتهجه من خطوات.
وفي عالمنا المتأخر تتجمد القرارات وتصاب بزمهرير الغباء , وقصر النظر وضعف الرؤية وشحوب التصور , وخواء الفكر , وإضطراب المنهج , والتمترس بأوعية إنفعالية ذات درجات غليان عالية , وإرادة فوران تئز في أركان المكان , حتى لتنسكب على الرؤوس فتسلخ عقولها , وتطلق ما في البشر المسموط بها من نوازع سلبية , وعواطف عدوانية جهنمية ذات سعير ودخان.
ولابد للأمة من قادة يجيدون السباحة في أنهار العصر , ويتفاعلون مع أمواجه بقدرات ومهارات صائبة ومجدية , لها مردوداتها الإنجازية والإستثمارية النافعة , المنمية لما يكتنزه الإنسان من أدوات إبداع وتقوية وإقتدار حضاري بنّاء.
فما عادت الأمة قادرة على الحياة , وقادتها متجمّدون متحنطون ومتقولبون في أطيان السكون , ومتجلمدون على ضفاف أنهار العصر الدفاقة الإبداع والعطاء والرقاء.
فهل ستحظى الأمة بقادةٍ يتجددون ويُجددون؟!!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب