11 أبريل، 2024 2:57 م
Search
Close this search box.

الفيصل او الفصلية

Facebook
Twitter
LinkedIn

الزمن يمضي …وهل وقف الزمن ذات يوم …الاحداث تتوالى مختلفة في وقعها بين حدث سعيد وآخر مفجع وآخر حزين واحداث أخرى قد لا تتوقف عندها ولا تستثير فيك عاطفة او شعور.
انا اليوم رجل ستيني عشت هذا الزمن وتوالت عليَّ احداثه وهي كثيرة كثيرة جدا ربما لا استطيع الحديث عنها بتسلسلها الزمني , اجل لا استطيع ولكني اذكر لكم الحادثة التي جعلتني اعاني ما اعاني وتبين لي من خلالها انني على وشك ان اجزم بأن كل ما قدمته للأولاد والبنات كان تضحية لن تجد في نفوسهم اي اثر للشكر او العرفان………
الا يحتاج الاب بعد عطاء اربعة عقود الى كلمة شكر او عبارة امتنان لا تقولها الشفاه لقلقة لسان ولكن يقولها القلب والشعور بالمحبة الصادقة تحققها الافعال النبيلة ……………………………؟؟؟؟
انا اليوم ادرك انني لم انل من الاولاد والبنات ذلك الشكر وذلك الاعتراف لانهم اتخذوا ازائي موقف الناقد الحاقد واعتبروني خصما لهم لا لشيء الا لأن أرادة الله تعالى شاءت ان تكون زوجتي ام الاولاد والبنات وشريكة العمر التي امتازت بكل الطيبات من الاخلاق والخلق والحنان والحنو والمحبة والصفاء شاء الله تعالى ان تكون ضمن من اختارهم عز وجل الى جواره وتركتني وحيدا في هذه الدنيا………….
لأن القدر قال كلمته واصبحت ارملا وحيدا رغم ان الجميع كانوا يعرضون عليَّ واجب الرعاية والعناية لكني اقول في كل مرة ان بيوتكم العامرة أحق بالرعاية والعناية مني …اجل اقول ذلك يملئني شعور الامتنان ازاء عروضهم وادعو مخلصا ان يحفظهم الله تعالى بعنايته ويجنبهم اي مكروه فأنا اشعر بآلامهم قبل شكاتهم منها وارعى آمالهم حتى قبل ان يأملوها ولا ادخر وسعا في سبيل سعادتهم فهي سعادتي وهناءتهم فهي هناءتي لكن الوحدة قاسية ولحظاتها ولا اقول ايامها قاسية . اقول لحظاتها لأنها تمتد طويلا كأنها الدهور والوقت يكاد يتوقف عند الثواني كما يمتد الزمن سنوات طوال وانا اذ عانيت الوحدة صرت اعتبر السجن الانفرادي الذي يقضي به القضاة ضد المتهمين هو اشد العقوبات تنكيلا وقسوة فالإنسان جبل على الحياة الجماعية وليس وحشا في الفلوات بل حتى الوحوش تعيش جماعة مع افراد جنسها ………………………
…………….
نعم هم لم يقصروا في التواجد على فترات معينه لكن ذلك لا يملأ الفراغ الذي اعيشه ولن يلبي الاحتياج النفسي الى انيس لذا كان لزاما ان اعلن عن رغبتي في ان اجد لنفسي زوجة اسكن اليها واعيش معها ما بقي لي من عمر ………………………..
اليس ذلك حق من حقوقي …………………؟
هنا قامت الطامة الكبرى وحاولوا بشتى الوسائل ان يثنوني عن هذا الامر وكأنني اطلب ما لا يجب ان يطلب .
عجبا لذلك الموقف فهل كان ينبغي عليَّ ان ادفن حيا بعد ان توفيت زوجتي فهل يعود قانون دفن الاحياء مع ازواجهم الموتى كما تتحدث بعض الاساطير………..؟
لقد كنت ابا طيبا حنونا لم ابخل في اي يوم من الايام بالجهد والنصب من اجل بناء حياتهم فصار لكل منهم بيت واسرة ولكنهم يعتبرون رغبتي بالزواج رغبة رعناء ولا موجب لها كأنهم يعتبرونني الة صماء مجردة من الشعور والعواطف ويريدون لي العيش وحيدا فيما بقي لي من ايام العمر كأنه عقاب ابدي لوفاة امهم كأنهم يعتبرونني قرطاس تظلم ضد ارادة الله تعالى ,كأنهم يقولون لله لقد قضيت يا رب بوفاة امنا لذا فأن على ابينا ان يحيا وحيدا ان يحيا فقط على ذكرياتها على اجترار الحوادث الماضية على ان يعيش ما بقي له من العمر وحيدا وليس مهما ما يعاني من وحشة ووحدة قد تودي به الى ما لا يحمد عقباه في الصحة الجسمية والنفسية…….. !!!!!!! …………………
…………………..
قلت لهم جازما وانا بكامل قواي العقلية والنفسية انا احبكم لكني لن ارضخ لما تريدون فهذا شأني وحدي وقراري وحدي وعليكم ان تراجعوا انفسكم فما من قانون ديني او وضعي يمنع زواج رجل ارمل ولا امرأة فأن كنتم انسانيون فراجعو انفسكم واذا كنتم متدينون فراجعوا كتبكم السماوية وتشريعاتكم الدينية واذا كنتم مسلمون فلكم في رسول الله اسوة حسنة واذ توفى الله تعالى زوجه خديجة بنت خويلد وهي التي آمنت بالله العلي العظيم وقدمت للدين القويم وللنبي الكريم جلائل التضحيات وهي التي بشرها جبرئيل عليه السلام بأن لها في الجنة بيت من قصب وابلغها سلام الله تعالى ومع قدسيتها وجلالها فهل بقي النبي صلى الله عليه واله وحيدا ام تزوج…..؟؟؟؟ لقد تزوج وتزوج بأكثر من زوجة هن امهات المؤمنين كما ذكر في القرآن الكريم . اجل تزوج ولم تقف منه سيدة نساء العالمين ابنته فاطمة الزهراء عليها السلام وهي على مكانتها من الله تعالى والدين الاسلامي والنبي الكريم لم تقف موقف معارض او معاند ولم يكن لها من العمر الاسنين عديدة فهي اذ ذاك طفلة صغيرة احوج ما تكون لرعاية والدها الكريم بعد فقد امها الحنون……………….
…………………..
واذ تمضي السنين وتبلغ من العمر سني الشبا ب وتعلم ان ساعتها قد اقتربت فتفضي الى زوجها علي بن ابي طالب عليه السلام بوصاياها واول ذلك هي طلبها اليه ان يتزوج ابنة اختها فهي اقرب رحما للحسنين عليهما السلام وان يجعل لزوجه ليلة وللحسنين ليلة معللة طلبها ان لابد للرجل من امرأة تقوم بشأنه…………………….هي سيدة نساء العالمين فأي اسوة اعظم ………………………؟؟؟هل قال الحسنان وزينب وأم كلثوم عليهم السلام جميعا لا ينبغي لوالدنا الزواج بعد سيدة نساء العالمين وام ابيها والكوثر والزهراء……………..؟؟؟؟
اي دين تدينون …………؟
لماذا الجحود ……………؟
هل انا الفيصل …………..؟
ام انكم تريدون ان تجعلوني فصلية …؟
فصلية عنادكم او احزانكم او فراقكم امكم التي توفاها الله تعالى ………….اسأله ان يتغمد روحها الجنة انه سميع مجيب.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب