14 أبريل، 2024 3:35 ص
Search
Close this search box.

الفوكلاند و طوزخورماتو

Facebook
Twitter
LinkedIn

جزر فولكلاند  هي أرخبيل  يتكون من عدة جزر وتبعد 480 كم عن الشواطئ الأرجنتينية الجنوبية. الجزر تتبع المملكة المتحدة، ولكن حكومة الأرجنتين تعتبر الجزر جزء من أراضيها وتطالب بنقلها إلى سيادتها. يبلغ عدد سكان هذه الجزر 3060 نسمة فقط، أغلبيتهم بريطانيي الأصل ويملكون الجنسية البريطانية.  الا انهم ينحدرون من أصل ارجنتينى وأيرلندي مع وجود أقلية من أصل إسكندنافي.
الجميع يَدِينون بالولاء لبريطانيا وطنهم الأم، فبعد اجتياح الأرجنتين عسكريا لجزر الفوكلاند بقصد تحريرها واسترجاعها، دخلت بريطانيا بأسطولها البحري والجوي في حرب مع الأرجنتين حيث كانت الغلبة للأولى التي انهت الحرب لصالحها رسميا يوم 20 يونيو 1982.
اما وجه المقارنة بين هذه الجزر و قضاء طوز خورماتو فهو عجز القوات الامنية عن استرجاع ناحية صغيرة اسمها سليمان بيك في قضاء طوزخورماتو المنكوب، تضم 28 قرية ويقطنها وقراها ما يقارب الخمسين ألف نسمة، ينتمون إلى العشائر العراقية المختلفه.
اي ان سكان سليمان بيك فقط اكثر من سكان جزر الفوكلاند بما يقارب العشرين الف نسمة و هم عراقيو الاصل و لا يزالون تحت رحمة القصف الحكومي و ارهاب العصابات و مما زاد الطين بلة التوتر الحاصل اثر انتشار قوات حرس الاقليم ” البشمركة” في المناطق المحاذية و هو الامر الذي ادى الى ايقاف الطلعات الجوية في تلك المنطقة لانها تهدد امن الاقليم.
كم تمنيت لو ان لطوزخورماتو وسليمان بيك وضعاً مشابهاً لوضع جزر الفوكلاند بريطانية التبعية – ارجنتينية الاصل، كي لا يموت الابرياء هناك نتيجة لعدم اكتراث من سلمناهم مسؤولية حمايتنا.
أنا على يقين من أن البعض سيتهمني بالكثير من الإتهامات , اولها العمالة و التبعية, ولكن وبعد أن بات الابرياء  بلا سند أو رفيق, يقتلون بلا ذنب و يهجرون من منازلهم , فإني اقول لمن يهمه الامر هنيئاً لك انك شاهد على الجريمة وأخترت أن تكون في مدرج المتفرجين.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب