9 أبريل، 2024 10:37 م
Search
Close this search box.

الفنان التشكيلي ضياء الشمري يشارك في المعرض الفني لمدينة بلايبورك النمساوية

Facebook
Twitter
LinkedIn

تحتضن مقاطعة ” كيرنتن ” النمساوية معرضاً فنياً كبيراً تحت عنوان ( مائة عام على ميلاد الفنان البروفيسور هايمو كوخلينج ) .
ففي الساعة الحادية عشر من صباح الأحد 25 تشرين الثاني الجاري ، وبحضور ( السيد شتيفان فيزوتشينك ) ممثل عن رئيس حكومة المقاطعة و الاستاذ ( ماركوس ترامبوش ) المسؤول الفني عن المدينة ، تم افتتاح المعرض أروقة ” متحف فيرنر برك . WERNER BERG MUSEMفي
بمشاركة اكثر من خمسين فنانٍ تشكيلي ، قدّموا فيه 270 عملاً .
جديرٌ بالذكر إقتصرت المشاركة على مشاهير الفنانين من طلبة البروفيسور ” كوخلنج ” والمقربين منه الذين عاصروا حياته منذ 1938 حينما كان مدرساً في أكاديميّة الفنون / جامعتيّ فيينا ولينز ، ولغاية وفاته عام 2013 .
تأتي مشاركة الفنان الشمري كونه واحداً من طلاب كوخلنج ومعاصريه في اكاديمية الفنون جامعة لينز ، حيث حصل فيها على شهادة ( ماجستير فنون تشكيليّة ) بدرجة امتياز .
قدم الشمري خمسة اعمال ، تضمنت تمثاليّن من حجر الكرانيت بطول 150 سم لكل منهما ، وتمثال ثالث على هيئة جدارية بعرض 120 سم وارتفاع 40 سم ، إضافة الى لوحتيّن فنيّتيّن من الكرافيك .
من دواعي فخرنا كعرب وعراقيين حيّازة اعماله على إعجاب كبار الفنانين وجمهور الحضور الذي فاق عددهم ( 300 ) شخصية نمساوية واوربية ، إذ ثمنوا حسه الفني وابداعه المجسد في المعروض من اعماله .
طغت على اعماله إيحاءات واضحة للفن العربي حيث استخدم الخط العربي بأشكالٍ زخرفية وفنيّة تكاد تكون ناطقة باسم حضارة العرب الضاربة في بطون التأريخ .
من يعرف ( ضياء ) ويشاهد اعماله ، سواء كانت نحوتاً او رسوماً ومخطوطات ، سيكتشف وبلا عناء انتمائه للفن التجريدي ، نظراً لبُعدِهِ عن تجسيد الشخوص وتصوير الطبيعة ومكوناتها بشكلٍ مُغايرٍ ومختلف عن المألوف ، ولعلّ اللافت في جداريتهِ المعروضة للمشاركة في هذا المعرض التي أثارت فضول وتساؤل الجمهور وهو يقف امامها حائراً بقرائتها وفك ألغازها إلا بعد الإستيضاح من مُبدعها ، حيث حدّثهم عما تُمثله لشخصيتيّ آدم وزوجه حواء ، مُؤمناً ان الطمع وانعدام القناعة كانت اساس بلاؤنا نحن بني البشر .
هذا وسيستمر المعرض لغاية 18 / 1 / 2018 يومياً من الساعة الثانية ظهراً ولغاية السادسة مساءً عدا الأثنين ، من هنا ادعو مُحبي وهواة ومتابعي الفن التشكيلي في النمسا لزيارة المعرض على العنوان اعلاه ، تشجيعاً ودعماً لفنانٍ كبير يحمل الإبداع الوطني والعربي الى الشعوب والأمم الأخرى كسفيرٍ للثقافة والفنون بجدارة واستحقاقٍ عال .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب