11 مارس، 2024 6:04 ص
Search
Close this search box.

الفلسفة وحب فلسطين

Facebook
Twitter
LinkedIn

تمهيد

تعقل النضال الفلسطيني في سبيل التحرر من الاحتلال لا يقتصر فحسب على التفكير في الصراع بين الفلسطينيين والمحتلين وإبراز مواقف المثقفين والسياسيين من كلا الجانبين وانما ببيان اليات المقاومة الفكرية التي يمكن السير على نهجها ودفع المجهود الفلسفي في هذا الاتجاه المناهض للظلم والمنتصر للحق والاشادة بكل الاشكال النضالية الوطنية التي ينخرط فيها الكتاب والباحثون في مختلف ميادينهم ولعل هذا النص القصير الذي نترجمه يتنزل في هذا الاتجاه ويمنح السكان حق الحياة والوجود في العالم.

ان ما يتعرض له الفلسطينيين من اعتداء وتهجير وتنكيل من المحتلين العنصريين يزعج الضمير الدولي ويتناقض مع المدونة العالمية للحقوق والحريات ويمثل وصمة عار في جبين رعاة القيم الإنسانية التقدمية ولا تجد الفلسفة المقاومة مكانا مفضلا سوى الاصطفاف الى جانب الأبرياء والأطفال والسكان العزل.

التجربة الفلسطينية لم تنته بعد.

“لا أحد يستطيع أن يكتب هذا القاموس أفضل من إلياس صنبر. ليس فقط بسبب معرفته بتاريخ فلسطين وانخراطه السياسي الرائد في عملية السلام، ولكن أيضًا، وربما قبل كل شيء، بسبب ما هو واضح عند قراءته، ثقافته الضخمة. ألّف العديد من الكتب عن الفلسطينيين، وبالأخص دراسات مثيرة للإعجاب عن اللاجئين، كرّس إلياس سنبر أعمال محمود درويش الشاعر الوطني الكبير لفلسطين، وهو عمل مترجم جعله صوت درويش باللغة الفرنسية. لا يمكن فصل هذا الالتزام الشعري عن الالتزام السياسي، وهذا ما يعطي قاموس الحب هذا عمقًا وصفاءً. عمق الفهم التاريخي والصفاء في الثقة: التجربة الفلسطينية لم تنته بعد. دعنا نقول ذلك على الفور، خيارات سنبر واضحة، وعلينا قبولها: قراءة هذا القاموس، حتى لو وجدنا هناك مجموعة من العناصر التاريخية والاجتماعية ذات الأهمية الكبيرة، لن تقابل أولاً وقبل كل شيء شاهدًا رائدًا. جميع مراحل المفاوضات مع إسرائيل. اختياره تهميش مناقشة السلطة الفلسطينية، ولا سيما دور ياسر عرفات، وبدلاً من ذلك، تفضيل مسألة الحياة الفلسطينية واستمرار الثقافة يؤدي إلى منظور مفتوح للهوية. يبدو الأمر كما لو أن إلياس صنبر أراد أن يبرهن لمن يشككون فيه أن فلسطين ليست اختراعًا حديثًا وأن ثقافتها لها جذور ألفية في منطقة تتميز بخبرتها ولغتها وقيمها. إذا حُرم الصراع السياسي من هذه القناعة فلن يكون للنضال السياسي معنى يذكر.

قاموس المنفى

مبدأ هذه المجموعة الجميلة هو مبدأ التمهيدي المفتوح والحر. الياس سنبر لم يكن يعيش في فلسطين: لقد ولد لتوه عندما طردت عائلته، وعليك أن تقرأ قصة عودته إلى حيفا لفهم مأساة اللاجئين. معجمه قاموس منفى وليس معجم فلسطيني من الأراضي المحتلة. لذلك يتميز بعمله المستمر في الذاكرة وإعادة الإعمار، الذي ترعاه دراسته في فرنسا وشبكة من الصداقات التي تتجاوز دائرة الأصدقاء الفلسطينيين (من بينهم ليلى شهيد وإدوارد سعيد وإيلان هاليفي). يعرب إلياس صنبر عن امتنانه لجميع هؤلاء الأصدقاء، ولا سيما أولئك الذين جمعهم حول مجلة الدراسات الفلسطينية، ويدمجهم، إذا جاز التعبير، في النسيج الحي لصورة فلسطين التي أعاد تكوينها في قاموسه. هذه اللوحة هي صورة مستنيرة تدين بالكثير للكتاب والمثقفين الذين رافقوها، ولن نتفاجأ بوجود جان جينيه وجيل دولوز فيها. في كل لحظة، تأتي أحداث الصراع لتضرب جهود إعادة البناء، ولا تترك المتطلبات السياسية سوى القليل من الراحة. ولكن، كما كتب سنبر عن حق، “يمكن أن يكون المنفى كريمًا، ويضعك في وضع يسمح لك بالتفوق على نفسك”. يوضح قاموسه بالفعل أن هذا ممكن. توضح كل صفحة من صفحات هذا الكتاب كيف نجح رجل مثله في تحويل حالة كارثية إلى تحدٍ يسير فيه العمل الشعري جنبًا إلى جنب مع الالتزام بالسلطة الفلسطينية. ولكن أيضًا قصة شخصية غنية بالثراء وشجاعة كبيرة، مكرسة للدراسة والبحث.

شهادة مؤثرة

دراما النكبة التي وثق سنبر واقعها المأساوي في كتاب للصور الفوتوغرافية (الفلسطينيون، حزان، 2004)، يتم استحضارها باستمرار، لكنها تظهر دائمًا أن هذا التدمير مستحيل ولا يزال مستحيلًا: الثقافة الفلسطينية قاومت وقوتها. يأتي من هذا الإرساء في القصة. إن ألد أعداء فلسطين هو رواية الظالم، الذي يريدها أن تؤمن بأنها خليقة تعتمد على الانتداب البريطاني، وفي نهاية المطاف، على مأساة عام 1948. أطفال أرض فريدة من نوعها، “خيمة الآيات العظيمة التي ورثها الفلسطينيون تجربة البقاء على قيد الحياة عبر قرون من الاضطهاد. لا يمكن للمرء قراءة هذا الكتاب دون الرغبة في الذهاب أبعد من ذلك. تقدم المقالات الأدبية، مثل تلك المخصصة للقضايا السياسية (مثل منظمة التحرير الفلسطينية، والجدار، والقدس)، كلها افتتاحية غنية، ويجب شكر إلياس سنبر على عدم تضمين قاموسه في سرد شخصي: كرم جدًا على هذا المستوى، غالبًا ما تكون شهادته مؤثرة ، لكنها تتطور دائمًا في تفكير حيث يتعلق الأمر بالانضمام إلى التجربة التاريخية والنضال السياسي المعاصر. من المستحيل قراءة هذا القاموس والبقاء غير مبالين، ومن المستحيل الموافقة على ضجر الكثير من المراقبين في مواجهة الصراع. الواقع الفلسطيني ليس حقيقة محنة فحسب، بل هو أيضًا من ديناميكية ووعي موجه نحو السلام، وهذا القاموس الجميل يعطينا سببًا للإيمان أكثر من اليأس.”.[1]

تعقيب:

الفلسفة وفلسطين

ستعيش فلسطين ، وستفوز فلسطين

تستيقظ في الصباح وتستعد للعمل

يستيقظ في الصباح ويستعد للمعركة

تترك منزلك وتدخل سيارتك

يخرج من تلقاء نفسه ويختبئ خلف الجدران

 

أنت تضحك ، لديه دموع

لديك الأغاني ولديه الأسلحة

كل هذا لوكس وأنت تشكو

بالنسبة له الترف هو النوم دون جوع

 

نحن نذبح عائلته وأصدقائه

لا تتحرك ، من أين يأتي هذا الازدراء؟

يعيش في ألم

وأنت في الجهل

 

إنه يعرف الحرب فقط

فقط تسمع القنابل ، فقط الصراخ

يقاتل لاستعادة أرضه

إصلاح حدود بلاده

 

تراهم يموتون كل يوم

وصدقوني أنها بعيدة كل البعد عن كونها حكاية خرافية

لا تنس أن الجميع سيموتون

وأنه سيتعين عليك تقديم حساب

 

تم التقاطها قبل فوات الأوان

اعمل لأخيك الفلسطيني

كن مسلما ، قم بواجبك

أظهر له أن مشكلته هي مشكلتك أيضًا

 

معا نتشارك صفاتنا

معا نصحح أخطائنا

فلنطلب من الله أن يرشدنا

 

دعونا نسكت خلافاتنا

لنلعب بطاقة الأمل

دعونا نتحد ضد سوء حظهم

لكي تستعيد فلسطين أوقاتها السعيدة

الرابط:

https://www.ledevoir.com/lire/293926/philosophie-l-amour-de-la-palestine

كاتب فلسفي

[1] https://www.ledevoir.com/lire/293926/philosophie-l-amour-de-la-palestine

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب