7 أبريل، 2024 1:58 ص
Search
Close this search box.

الفكر الصدري/ محمد محمد صادق الصدر

Facebook
Twitter
LinkedIn

يبدو ان القواعد الشعبية الاساس، فضلا “منظومة الفكر الصدري” قد تبلورت ماديا ومعنويا بجهودالسيد محمد محمد صادق الصدر وهو الشهيد محمد الصدر. او الصدر الثاني.
ويفترض ان نناقش عدد من القضايا ذات العلاقة بهذا الموضوع، كالتالي:
1️⃣ ما هو دور الشهيد الصدر الثاني [1] واستاذه المعروف بالصدر الاول[2]…؟
2️⃣ متى بدا تاسيس “التنظيم الصدري” ولماذا وكيف..؟
4️⃣ ما هو جذر الارتباط العقائدي الصدري..؟
5️⃣ ما هو دور القائد مقتدى الصدر في الخط الصدري، سابقا وحاليا..؟
ولاسباب فنية، سوف تتم الاجابة باختصار، ويمكن التفصيل نسبيا في الهوامشوفي مقالات لاحقة.
⚫ الاجوبة:
1️⃣ ما هو دور الشهيد الصدر الثاني [1] واستاذه المعروف بالصدر الاول[2]…؟
▪️الجواب:
يمكن القول ان دور الشهيد الصدر الثاني في ايجاد “الخط الصدري” هو الاساس[3] وكان دور استاذه المعروف بالصدر الاول اساس في ايجاد “المنهج الصدري”[4].
وبمكن التوضح بعدد من النقاط كالتالي:
1️⃣ يبدو ان الذوق الصدري هو اقدم مما هو متعارف. فان نشاط “ال الصدر” الوطني والوحدوي قد كان فاعلا في العشرينات من القرن 19، اثناء ثورة العشرين وقبلها وفي سنوات الحكم الملكي[5].
2️⃣ النشاط العلمي والوحدوي لهذا الخط، يتضمن الجهود العلمية والاجتماعية للعالم المعروف عبدالحسين شرف الدين، فهو من اجداد الاسرة.
3️⃣ امتاز الشهيد السيد محمد الصدر بالعمل الميداني، فقد بدا بالتصدي في انتفاضة 1991 وكان قائدها الميداني[6].
وللحديث بقية.
الهوامش:
[1] الصدر الثاني هو الشهيد السيد محمد محمد صادق الصدر، الذي اسس ميدانيا القواعد الصدرية. وهو والد السيد مقتدى الصدر.
[2] الصدر الاول هو الشهيد السيد محمد باقر الصدر، الذي اسس فكريا القواعد الاصولية الصدرية. وهو والد السيد جعفر الصدر. الذي تم ترشيحه لرئاسة الوزراء في 2022. وقد تم رفضه من قبل حزب الدعوة وبقية الاحزاب الشيعية، التي دخلت مع الاحتلال الامريكي.
[3] نجح الشهيد محمد الصدر في بلورة جماعته ايام الانتفاضة (1991) ..ثم اثناء تواجده في السجن، بعد فشل الانتفاضة. ثم بدا يوسع دائرة التواصل مع المناطق الشعبية. واستثمر “صلاة الجمعة” لتنظيم القواعد الصدرية، واعتقد انه قد اسس فعليا، ما يسمى بالتيار الصدري منذ التسعينات.
[4] الشهيد محمد باقر الصدر، قد بدا بتاسيس نظري متقدم للذوق الصدري. فضلا عن تعميق علم الاصول، الذي يعتبر ركيزة علمية وعملية في مواقف الخط وحركيته.
[5] كتب الباحث “محمد ثامر علي” عن دور جد الاسرة المعروف بالسيد “محمد الصدر” وهو جد الشهيدين الصدرين. كتب:
™السيد محمد الصدر واحد من الشخصيات التي تركت بصمات واضحة في تاريخ العراق المعاصر ، فهو شخصية وطنية لم يصبح تحت أي ظرف من الظروف آلة بيد السلطة الحاكمة حين ذاك ، فقد عرف بوطنيته الصادقة ودفاعه عن حقوق وطنه وشعبه في مختلف مراحل حياته سواء السياسية منها الإدارية والوزارية فكان رمزا وطنياً لا غبار عليه . إن للسيد محمد الصدر مكانة مرموقة بين علماء الدين الذين كافحوا في سبيل بلادهم ، وكان له دور بارز في الحركة الوطنية في العراق في حقبة مهمة من تاريخ العراق السياسي المعاصر (1920ـ 1956) . فهو أحد مؤسسي حزب حرس الأستقلال ، وأحد زعماء ثورة العشرين في العراق”.
[6] انتفاضة 1991م أو الانتفاضة الشعبانية هي رد فعل شعبي ضد الحكم الديكتاتوري وممارسته التعسفية، واللا موضوعية، وبسبب ضعفه والاعلام الخارجي. لذلك حصلت الانتفاضة في الثالث من آذار لعام 1991م. واعتقد ان شرارتها بدات في البصرة بعد رجوع الجيش العراقي من الكويت منكسرا. واصبحت الفوضى واقعا يحتاج الى معالجة وسيطرة. مما اجبر الحوزة النجفية على التدخل، وكان للشهيد محمد الصدر دورا شجاعا في التصدي. فقد القى بيان الثورة. وتم اعتقاله بعد ذلك.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب