6 أبريل، 2024 8:30 م
Search
Close this search box.

الفكر الصدري/ ما هي موسوعة الامام المهدي؟

Facebook
Twitter
LinkedIn
“موسوعة لم يسبق لها نظير في تاريخ التصنيف الشيعي حول المهدي”
هذا ما كتبه محمد باقر الصدر[1] عن موسوعة الامام المهدي، ثم أضاف:
“وفيها من سعة الأفق وطول النفس العلمي”
وكلام الصدر الاول عن موسوعة مولانا محمد الصدر، يثير عدد من الأسئلة عن أهمية الموسوعة، أهمها:
1️⃣ الموسوعة لم يسبق لها نظير، لماذا؟
2️⃣ ما المائز العلمي في الموسوعة؟
3️⃣ الموسوعة تميزت بشمولها لقضية الإمام المنتظر، كيف؟
4️⃣ الموسوعة تعبر عن جهود ضخمة بذلها محمد الصدر، لماذا؟
5️⃣ ملأت هذه الموسوعة فراغ علمي وثقافي، كيف؟
6️⃣ كيف برز فضل ونباهة وألمعية محمد الصدر في الموسوعة؟
7️⃣ لماذا صار محمد الصدر الأعلم؟
8️⃣ كيف أحدث محمد الصدر ثورة ثقافية في التسعينات؟
8️⃣ لماذا أستمرت أعلمية محمد الصدر، حتى الوقت الحاضر؟
⭕ أعلمية محمد الصدر:
أعتقد أن صفات الأثر (الموسوعة) تدل على صفات المؤلف. أي يمكن الإجابة عن الأسئلة، بشكل غير مباشر،. لذلك يفترض ذكر بعض المعلومات عن الصدر، كالتالي:
1️⃣ محمد الصدر لم يسبق له نظير، في التاريخ الإسلامي، بقدراته الفذة على فهم الواقع العام (الدولي) وتشخيص العلة المشتركة للأحداث. وهذا يكشف بصيرته النافذة[2].
2️⃣ الصدر لم يسبق له نظير، في التاريخ الإسلامي، بقدراته الفذة على البحث والكتابة[3].
3️⃣ الصدر في كتاباته وخطاباته وحركيته، موضوعي، قريب الى الواقع. ويضع النقاط على الحروف، في إجابات يحتاجها المواطن والشارع، حتى المرجعية أو الحاكم. لقد كان أعلم من الكل، والكل يحتاجه.
4️⃣ موسوعة للصدر، هي بحوث أكاديمية، رصينة، تنفع مدى واسع من المثقفين والباحثين. وتمتاز بوحدة الموضوع، وتدرج في الطرح، وإنتظام السياق. ولم ينتج المسلمون إنتاج علمي وثقافي بمستوى موسوعة الصدر.
5️⃣  كتاب اليوم الموعود، أعتقد هو أرقى وأهم إنتاج بشري وديني وشيعي. لأنه قدم إطروحة “التخطيط الإلهي العام” التي تكشف المعادلات الحاكمة لمسيرة الكون والبشرية.
وللحديث بقية.
▪️▪️▪️الهوامش▪️▪️
[1] كتب السيد الشهيد محمد باقر الصدر:
“فإننا بين يدي موسوعة جليلة في الإمام المهدي عجل الله فرجه, وضعها احد أولادنا وتلامذتنا الأعزاء وهو العلامة البحاثة السيد محمد الصدر – حفظه الله تعالى – وهي موسوعة لم يسبق لها نظير في تاريخ التصنيف الشيعي حول المهدي عليه السلام ,  في إحاطتها وشمولها لقضية الإمام المنتظر عليه السلام  من كل جوانبها, وفيها من سعة الأفق وطول النفس العلمي واستيعاب الكثير من النكات واللفتات مما يعبر عن الجهود الجليلة التي بذلها المؤلف في انجاز هذه الموسوعة الفريدة, واني لاحس بالسعادة وأنا اشعر بما تملأه هذه الموسوعة من فراغ, وما تعبر عنه من فضل ونباهة والمعية, واسأل المولى سبحانه وتعالى أن يقر عيني به ويريني فيه عَلَماً من أعلام الدين”.
[2[ يمكن القول: إن الشهيد السيد محمد محمد صادق الصدر، قد شخص العلة العالمية، فقال: “إن أمريكا و إن زعمت تحكيم سيطرتها على كل العالم حتى أصبح العالم ـ كالقرية الصغيرة ـ كما يعبرون، إلاّ إنها لن تستطيع إزالة إيمان المؤمنين و قوة الشجعان المجاهدين، فإنها إستطاعت السيطرة على أجسادنا فإنها لن تستطيع السيطرة على قلوبنا وعقولنا, “ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا”.
أي أستطاع الصدر أن يصل الى حقيقة اليد التي تتحكم بالعالم، والتي تحمل السكين.
[3] تأليف الموسوعة : حيث بدأ السيد الشهيد محمد الصدر، بتأليف الموسوعة قبل عام 1390 هـ – 1970 م, وهو العام الذي أنهى فيه الجزء الأول [الغيبة الصغرى] منها, ولم يكن عمره الشريف يتجاوز السادسة والعشرين .
  حتى انتهى من إكمال الجزء الرابع [اليوم الموعود] في تاريخ /12/ محرم الحرام/1396 هـ الموافق لـ14/كانون الثاني/ 1976 م وكان عمره الشريف آنذاك اثنين وثلاثين عاماً. انظر الرابط ادناه:

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب