23 ديسمبر، 2024 3:52 ص

الفشـل المجتمعي ، من العقائديـّـة … إلى (التبريريـّـة)

الفشـل المجتمعي ، من العقائديـّـة … إلى (التبريريـّـة)

إن من أسوأ الصفات التي يمكن للفرد أن يتصف بها هي صفة البخل ، لأنها يمكن أن تجر ورائها كثيراً من الصفات السلبية الأخرى ، أمثال (الجُبن) و (الدياثة) والتردد النفاق والخذلان والخيانة والضعة وانعدام الاحساس والشخصية ، وغيرها من الصفات التي يمكن أن تورَّث للأبناء عبر الزمن ، والتي يرفضها الشرع والعقل والأخلاق والفطرة السليمة ، ويمجها المجتمع ويستهجنها .

وإن أسوأ أنواع البخل هو ما يتحول من (الفردية) إلى (المجتمعية) بحيث يصبح المجتمع برمته (بخيلاً) وتنتشر فيه أغلال اليد كانتشار الفايروس ، وبذلك تصبح صفة (البخل) صفة غالبة على عائلة معينة ، أو مجتمع معين ، أو قومية معينة ، أو منطقة سكنية معينة ، بدءاً من القرية ، وانتهاءً بشعب كامل .

إن صفة البخل قد تنشأ عن أسباب مجتمعية أو نفسية أو تربوية ، ولكنها تبقى حالة لا علاقة لها بالتكوين الفسلجي للانسان ، ولا تورّث عبر الجينات ، لأن أي توريث عبر الخارطة الجينية فهو يخلي مسؤولية الانسان ، أي بمعنى أنه يدخل ضمن (المعذرية) ، ويصبح امتيازاً للعبد على المولى ، ولا يحق للمولى معاتبة أو محاسبة الانسان لوجود خلل وراثي لديه .

القرآن الكريم يخبرنا عن صفة البخل لدى اليهود ، دون الالتفات أو تسليط الضوء على البخل لدى كثير من الأفراد من غير اليهود ، والسبب في ذلك ، أن صفة البخل لدى اليهود كانت صفة (عقائدية) وليست صفة نفسية ، وكانت نابعة من موروثهم الديني ، وهذا أخطر أنواع الصفات ، حين تنشأ الصفة السيئة من معتقد ديني ، وتتحول شيئاً فشيئاً إلى موروث فكري ، ويصبح جزءاً من أخلاق وسلوك مجتمع كامل .

اليهود قالوا بأن (يد الله مغلولة) ، وهذا أحد المتبنيات العقدية الذي تحول إلى (سلوك) بحكم النتائج التي ترتبت عليه ، إذ نراه قد تطور وأصبح ذريعة لعدم الاحسان ، وامتناع عن مساعدة الفقراء ، وعدم الالتفات إلى حاجات الآخرين ، والاغماض عن متطلبات المحتاجين ، فقالوا :- (أنطعم من لو يشاء الله أطعمه ؟) .

إن عقيدتهم بأن (يد الله مغلولة) هي التي أنتجت قولهم (أنطعم من لو يشاء الله أطعمه) ، وبالتالي ، فقد تحولت هذه العقيدة إلى سلوك مجتمعي ، تاركة وراءها آلاف المتسولين والمحرومين المهيئين نفسياً لأن يتحولوا إلى مجرمين وسراق وقطاع طرق ، وأنتجت بصفة (تسلسلية) انهياراً في المنظومة القيمية لدى المجتمع .

إن من الخطورة بمكان أن تنتشر هذه الثقافة (القديمة) لدى أتباع (الشريعة المحمدية) ، تحت ذريعة جديدة (باطلة) ، مفادها (أ نطعم من لو شائت الحكومة أطعمته ؟) ، وبالتالي ، فإن إلقاء الكرة بملعب (الحكومات الفاسدة) سينتج أفواجاً من الفقراء في المجتمع المحمدي ، وبنفس التسلسل ستشيع الجريمة والانحلال والانحطاط المجتمعي ، وستتحول القيم الأخلاقية إلى منظومة جرائم تحت ذريعة العوز والجوع والحاجة .

إن وجود حكومة (فاسدة أو صالحة) لا يخلي الفرد من واجبه ومسؤولياته أمام بقية نظراءه في الدين والانسانية ، وإن (تقصير أو قصور) أو فشل الحكومة – كما هو حاصل في العراق – في تأدية واجباتها لن تصبح ذريعة للفرد في أن ينتهج منهج الاصفاح عن تحسس آلام وأوجاع وحاجات الآخرين ، بل على العكس من ذلك ، يجب أن تكون العلاقة (عكسية) بين جهد الحكومة ، وجهد الفرد .

فكلما ازداد فشل الحكومة أو السلطة في تحقيق المصالح العامة ، ينبغي أن يزداد جهد الفرد ونجاحه في تحقيق المصلحة العامة ، وأن يصب كامل جهده ووقته في خدمة الانسان ، بينما يحق له الركون إلى المثابة والاستراحة والتفرغ حين يرى إزدياد جهد الحكومة ونجاحها في تحقيق مصالح المجتمع ، رغم أن هذا لا يلغي مسؤولية الفرد بشكل منقطع .

إن الجهود (الانسانية) التي تبذلها بعض المؤسسات الانسانية والأفراد ، والتي تصب في بودقة (خدمة) المجتمع ، بشكل (تطوعي) ، وبمعزل عن سلطة أو توجيهات أو دعم (الحكومة) ، إنما يمكن وضعه في لائحة (الانتماء الانساني) ، الذي ينتقل بالفرد (المتطوع) إلى حالة متطورة من الحضارية المعززة بالسلوك المسؤول ، وهذا ما أراده الله سبحانه وتعالى حين قال لملائكته (إني جاعل في الأرض خليفة) .

إن من أهم ما يميز الانسان ويضعه في المرتية العليا من المملكة الحيوانية هو فقدان الحيوان لملكة الاحساس والشعور بحزن وجوع وحاجات بقية أفراد مجموعته أو فصيلته ، بيد أن المفترض بالانسان أن يمتلك هذا الشعور والاحساس بالآخر ، لاستمرار وجوده ، وكبح جماح (الانقراض) والتلاشي الذي يمكن أن تنتجه الجريمة المجتمعية ، كما حصل مع (الهنود الحمر) تحت ذريعة (رأس المال) الأمريكي .