10 أبريل، 2024 1:35 م
Search
Close this search box.

الفساد دمر النزاهة والتنمية وقوض الديمقراطية والعدالة ..؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

 الفساد هو انحراف أو تدمير النزاهة في أداء الوظائف العامة من خلال الرشوة  والمحاباة والابتزاز  واستخدام السلطة لأهداف غير مشروعة وسريه لتحقيق مكاسب شخصية  ،  ويمثل الفساد تحديا على الصعيد السياسي يقوض الديمقراطية ويشوه عملية صنع القرار السياسي ، ويعرض سيادة القانون لأشد المخاطر ،  كما يؤدي  الفساد إلى تقويض  التنمية الاقتصادية  في القطاع العام والخاص ، وهو سبب أساسي في  خراب  البلد  ؟ وغياب الحريات السياسية والمؤسسية  ، و هو العدو الأول لشعبنا  حيث دمر الأخضر واليابس ،  وترك أبناء شعبنا تحت فاقة الفقر والجوع  والبطالة  ، كل ذلك بسبب  ضعف المؤسسات  الحكومية المتناحرة  ، وصراعات الكتل السياسية  ، وتركيز السلطة بأشخاص  لا يملكون أي نوع من الكفاءة والعلمية  ، وكذلك انتهاك الديمقراطية ، وغياب الشفافية والمصداقية ، وطغيان  البيروقراطية ، وعدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب ،  وضعف السلطة وغياب  مبدأ  الثواب والعقاب  وانتهاك سيادة القانون ،  وعدم محاسبة الفاسدين من أصحاب المقامات والنفوذ والمحسوبية  وعدم تطبيق العدالة بحقهم  ،
 يجب محاكمة الفاسدين  , وحيتان المال الحرام علنا   لأنهم لا يملكون ابسط القيم الأخلاقية والوطنية  ، همهم جمع المال بكل الوسائل الرخيصة والقذرة  على حساب مصلحة شعبنا وبلدنا  . لا حماية لأي فاسد مهما علا شأنه ؟؟.              
ليس عدلا إن يشترط من يملك السلطة عند تعاقده مع الشركات العاملة  والمقاولين ضمان حصته من أي مشروع صغيرا أو كبيرا مقابل تمشية العقد والتساهل في الجوانب الفنية على حساب المصلحة العامة  ..؟؟   هكذا ( من امن العقوبة  أساء الأدب )            
نحن ألان بأمس الحاجة لمعالجة هذا الوباء الذي  ينخر في جسد بلدنا  – صيحات الاستغاثة  وصلت إلى عنان السماء ؟ كل الشعب يشكو من الفساد ؟ ولا من مجيب  !! الجهات المعنية  بمكافحة الفساد نشاطها إعلامي فقط  !!  لم يرى المواطن  أبدا  الردع الحقيقي من خلال القانون لهذه الزمر !! وتأخذه الحيرة والشكوك  بسبب التغطية المتعمدة من قبل البعض على هذه الجرائم الماسة بالدولة وأمنها  ؟؟!!    ،
 نطالب السلطة التنفيذية وعلى رئسها السيد المالكي رئيس الوزراء   بإزالة بؤر الفساد المنتشرة  في جميع مرافق الدولة  ، والضرب بيد من حديد وبدون رحمة لتسببهم بإيقاف عجلة التنمية وإفساد الكثير من أبناء الوطن البسطاء ، وتنظيم حمله شامله  تثقيفه من خلال المراكز التعليمية ووسائل الأعلام ..على إن يأخذ الأمر أهمية خاصة لدى سيادته وبإشرافه  .
 ونطالب السلطة التشريعية برئاسة  السيد النجيفي رئيس مجلس النواب بتفعيل لجنة النزاهة في المجلس الوطني ودائرة النزاهة ومتابعة ذلك من قبل سيادته شخصيا  ، وإعلان النتائج  للجمهور . 
 ونطالب السلطة القضائية وعلى رئسها السيد مدحت المحمود رئيس مجلس القضاء الأعلى التعميم على المحكم كافة بتنفيذ اشد العقوبات بحق المفسدين  دون محاباة لأي شخص مهما كانت صفته ،  وإنشاء محاكم متخصصة وفاعلة لمعالجة هذا الوباء ، وتكليف المحكم  بمتابعة تنفيذ القرارات  وإلزامها بإرسال تقارير شهرية عن قراراتها  للمجلس بهذا الشأن . وإشراف سيادته بالذات  لأهمية الموضوع .
(  إن الواقع الحالي يتطلب ذلك لإشاعة الفساد في كل مرافق الحياة  ؟؟!!   ولدرئ الشكوك والأقاويل عن السلطات  الثلاث) 
يجب على الدولة والمواطنين أيضا السعي لمكافحة الفساد  والتصدي للمفسدين  وسارقي مال الشعب  بكل الوسائل .. كفانا محاباة ومحاصة ..؟؟  اقطعوا دابر المستخفين بالقانون ؟؟ والمتكئين على  أكتاف بعض المسئولين الذين تكفلوا حمايتهم   من إن ينالهم القانون ؟
[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب