7 أبريل، 2024 10:49 م
Search
Close this search box.

الفرقة الناجية Commandos في العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

أعلن مكتب رئاسة جُمهوريّة العراق، بالاشتراك مع مكتب رئيس الوزراء، امس الأحد، برسالة رسميّة إلى رئيس البرلمان لإعلان حالة الطواريء مُدّة 30 يومًا ضمن الإجراءات الإحترازية لمُكافحة انتشار وباء فيروس “كورونا”. قناة Sky News Arabic: “تعدّدت اتهامات واشنطن بنشر فيروس “كورونا” كنوع مِن “الحرب البيولوجيّة”، استدعت الخارجيّة الأميركيّة، السَّفير الصّيني، على خلفيّة اتهام “بكين”، الجَّيش الأميركي، بجلب فيروس “كورونا” إلى ووهان”.

دواء Favilavir Favipiravir الخاصّ بشِركة مُنحنى النهر Zhejiang Hesson للأدوية المُضادّة للفيروسات كعلاج اختباري لمُكافحة عدوى Contagion، فيروس كورونا Corona. وستجري التجربة في منشأة أبحاث كايزر في ولاية واشنطن. وتستغرق عملية التحقق من اللقاح من عام إلى 18 شهراً. وحذر علماء في وقت سابق من تجربة اللقاح على البشر قبل معرفة مدى نجاحه على الحيوانات، وقالوا إن التسابق لاختبار لقاح تجريبي ضد فيروس كورونا يعد اختراقاً للبروتوكول المعتاد.

الأديب الشّاعر الشَّعبويّ الإيطالي Giovanni Boccaccio (رقم عام مولده 1313 شُؤم- 21 كانون الأوَّل 1375م)، صديق وتلميذ ومُراسل لأب عصر النهضة الرّوحي، «الإيطالي Francesco Petrarca» (20 تُمّوز 1304- 19 تُمّوز 1374م)، Boccaccio مُؤلف كتاب موسوم بعنوان (العشرة Dieci؛ قصّ عشرة أعيان هربوا إلى مبنىً على تلّ على تخوم المدينة، لتزجية الوقت، كُل مِنهم يروي كشهرزاد لشهريار) The Decameron، في سِن الـ35 مِن عُمره، نُشر كُله عام 1353م، صدر بالعربيّة عن دار المدى للثقافة والنشر= مائة قصّة غواية غِبّ طاعون عام 1348م جائِح مُنتصف القرن 14م اجتاح مدينة فلورنسا. إيطاليا ربيع 2020م 60 مليون إيطالي في الحجر في البيوت. صحيفة “المُستقلَّة The Independent” البريطانيّة: ظاهرة بدأ بها سكنة شارع مهجور في مدينة Siena بإقليم Toscana قاعدته Florence في إيطاليا، الحجر في المنازل والموسيقا والغناء لمُكافحة كورونا بروح معنويّة تُقوي مناعة الجسم.

المُراسل الاستقصائي Sodersan Raghvan في صحيفة The Washington Post، أعدَّ مع Merrill Cornfield، تقريراً عن الوسيلة التي أسهمت فيها سفينة سياحيّة في نهر النيل بانتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم. قالا بوصول نبأ انتشار الفيروس في سفينة بالنيل إلى وزارة الصّحة المصريّة، انتشر الفيروس حول العالَم. أواخر كانون الثاني، كانت أميركيّة- تايوانيّة إحدى ركاب “Ms. Assari” تحمل فيروس كورونا المُستجد. بيدَ أن السَّفينة مخرت بأربع رحلات سياحيّة، واتضح لاحقاً أن طاقم السَّفينة الـ12 مِن المُصابين. نشاط بعضهم أو جميعهم على متنها بين شباط وآذار، بحسب أحد أفراد الطّاقم الّذي في العزل الصّحي وتصريح مسؤول صحي في مدينة الاُقصر.

مُنتصف آذار 2003- 2020م فرقة “ النسور الزّاعقة The Eagles Glaring الأميركيّة المُجوقلة (101 المحمولة جوّاً Airborne forces) الوحيدة عالميّاً في العراق، مُؤازرة لفرقة المارينز المُجنزرة Maultier الأميركيّة (مشاة البحريّة المُدولبة، عربات الـWheel البريّة). القوّات الاميركيّة اتهمت ضابطاً عراقيّاً برتبة لواء بترتيب نقل منصّات صواريخ القصف الجَّديد على مُعسكر “التاجي”، وطلبت مِن القوّات العراقيّة التحقيق معه. “عصبة الثائرين” تبنت مُقاومة الاحتلال. لمعرفة المُصطلحات مُراجعة كتاب العلّامة «أبو العبّاس أحمد فارس بن يُوسُف بن منصور الشّدياق» (1219-1304ﻫ = 1804-1887م)، المنشور عام 1299هـ الموسوم بعنوان “ الجاسوس على القاموس ”.

يا من يفيض أكفُّه وعلومه أغنى الورى طُرّاً عن القاموس * ما في فؤادي غير حبك قاطن فابعث إذا كذبت، بالجّاسوس!.

“ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَىٰكَ فِينَا ضَعِيفًا ” (سورَةُ هُود 91).

نظرية الألماني Wilhelm Dilthey مولود 19 تشرين الثاني 1833م، داعية التأمُّل لرُؤية العالَم عن كثب، كتاب «الألماني Hans-Georg Gadamer» بعنوان “الحقيقة والنهج Dialogue and Dialectic” اُنموذجاً، لا مِن كُتب هيجل المثاليّ (بالباصرة الموضوعيّة). عام 1890م قدَّم لجامعة برلين مُحاضرة وسَمها بعنوان “منظومة المناقب”، بخلاف مثالب زمن كورونا وبخس ريع نِفط العراق ونهبه وتهريبه شَماليّ العراق جفوة للعدل والموضوعيّة الَّتي تجسدها منظومة: اللغة والقيم، والمُجتمع، والاُسرة، والدّولة والقانون في الفِكر والأدب والفن.

صحيفة The Telegraph البريطانية نشرت نهاية الاُسبوع خبر إفادة بيان الملك الإسباني «فيلبي السّادس» مِن أموال مُؤسَّستين تابعتين لوالده تدير 65 $ مليون دولار مصدرها عمولات ورشاوى مِن العربيّة السَّعوديّة على نهجها مع «مسعود برزاني»، ويجري بشأنها القضاء السّويسري والإسباني تحقيقات قضائيّة. مثل الـMoundou في تعليقاتها أن فيلبي السّادس مُضطر لاتخاذ قرار بسبب الرّشاوى الّتي قدّمتها السَّعودية لأبيه «خوان كارلوس» نتيجة وساطته في صفقة القطارات الإسبانيّة السَّريعة للسَّعوديّة. ويؤكد على التعهدات الَّتي قطعها على نفسه خلال خطاب توليه العرش بالتزامن مع اجتياح داعش الموصل بغطاء برزاني في نكسة 10 حزيران 2014م، إذ التزم الشَّفافية أمام مُواطنيه. بيان اتخاذ قرارات غِبّ ظهور معلومات تفيد بأن الملك فيلبي السّادس أفاد مِن مُؤسّسات مُسجَّلة في الخارج باسم أبيه خوان كارلوس. أصرّ البيان الملكي على أن فيلبي السّادس لم يكن يعلم أن جرى تعيينه كمُتربح في مُؤسّسة Zagata ومُؤسّسة Locom حال وفاة والده خوان كارلوس وأنه تبلغ مِن قسم دولي للمُحاماة بهذا الخبر العام المُنصرم، وباشر بتحرير إشهاد أمام مُوثق شهد فيه بعدم صلته بالمُؤسّستين وأبلغ السلطات بهذا المعنى. وكّد البيان الملكي أن فيلبي السّادس يتنازل عن حقه في أيّ ميراث مِن والده الملك الأب خوان كارلوس لا يتوافق والقانون. في فقرة اُخرى وكّد قرار الملك سحب الرّاتب الذي سيستسحصله الملك الأب مِن ميزانيّة القصر (في العراق، حاميها حراميها «فؤاد حسين!») وقدره نحو 200€ ألف يورو سنويّا. في 11 آذار 2020م، كشف «شاسوار عبدالواحد»، رئيس حراك “الجيل الجديد” عبر لقاء مُتلفز، معلومات تفيد بان حصيلة حزبين كرديين في الشَّهر الواحد تصل لـ200$ مليون دولار من ايرادات الگمرگ الحدوديّة، المسؤول الاوَّل عن نهب ثروات الإقليم حزب الاتحاد الوطني الكُردي والحزب الدّيمقراطي، الطَّبقة السّياسيّة تقوم بطرق غير قانونية بتصدير اكثر مِن 450 ألف برميل يوميّاً، وتبلغ الايرادات في الشَّهر الواحد مِن 300 إلى 500$ مليون دولار مِن صادرات النفط، ولانعلم كيف واين تذهب هذه الاموال. عائدات النفط لايستلم مِنها المُجتمع الكُردي ولاحكومة بغداد شيئا، مُستغرباً “كيف ان حكومة بغداد صامتة عن كُلّ ما يحدث، رغم الخلاف بينهما؟!”. مُساءَلَة عادلة.

لا للفرق بين الفرق، فاصل: «بيروز آرتين كالفيان» أرمينيّة وُلدت في القاهرة في مِثل هذه الأيّام مُنتصف آذار 1943م، الشَّقيقة الكُبري للفنانة «نيللي»، وصِلة قُربى بالفنانة الكبيرة «لبلبة»، اكتشفها الفنان «أنور وجدي» وتحدى الموسيقار «محمد عبدالوهاب» الرافض إنتاج أوَّل أفلامها لتخوفه من فشل فيلم تقوم ببطولته طفلة، واختار أنور وجدي لها اسم “فيروز”. باكورة أعمالها في السّابعة مِن عُمرها. كانت تتقاضى ألف جنيه مصري عن كُل فيلم يقوم بإنتاجه أنور وجدي آنذاك. رصيدها الفني 10 أعمال فقط وقررت قطع علاقتها بالفن قبل اكتمالها عامها العشرين وتزوَّجت الفنان «بدر الدِّين جمجوم» وضعت له “أيمن” و”إيمان”. حققت نجاحاً كبيراً في 3 أفلام: “ياسمين” و”فيروز هانم” و”دهب”؛ مع الفنان أنور وجدي. اعترفت فيروز أنها لم تحقق نجاحاً بدون أنور وجدي الَّذي قال في لقاءٍ تلفزي إنها لم تكن مُحترفة تمثيل في فيلم “ياسمين” عند تصوير مشهد يجب أن تبكي فيه ولم يحدث ذلك فضربها أنور وجدي فبكت وطلب مِنها أن تقول كُلّ المطلوب مِنها. لُقبت فيروز بـ Shirley Temple (أميركيّة اشتهرت بتمثيل أفلام للأطفال وُلدت في 23 نيسان 1928م تُوفيت في 10 شباط 2014م). عانت فيروز كثيراً مع مرض الكلى واُصيبت بالاتهاب الرّئوي. توفيت في 30 كانون الثاني 2016م عن 72 عاما. رُغم كونها مسيحيّة إلّا أن عزاؤها اُقيم في مسجد. فسر ابنها أيمن جمجوم ذلك بوجودها وسط عائلة مُسلمة بَدءً بزوجها وانتهاءً بأبنائها.
https://kitabat.com/2020/03/15/شهر-انقلاب-البعث-في-العراق-والشّام-8-شبا/

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب