7 أبريل، 2024 10:21 م
Search
Close this search box.

الغباء السياسي – الجزء الثاني

Facebook
Twitter
LinkedIn

الغباء هو ضعف في الذكاء، و الفهم، و التعلم، والشعور أو الإحساس، وربما يكون السبب فطري أو مكتسب أو مُفتعل. ويُعرف الغبي في اللغة العربية بعدة ألقاب كالأحمق والمعتوه والأبله والمغفل

ما هي صفات الشخص الغبي؟

علامات الغباء كما وضح الدكتور علي الربيعي

1. الشخص الغبي هو شخص معدوم الخيال.
2. هو الذي ينظر إلى سطح البحر فقط ولا يتخيل ما يوجد في أعماقه.
3. هو الذي لا يتقبل أي فكرة جديدة وذلك لمجرد اختلافها عما تعود عليه من أفكار.
4. هو الذي لا يقبل الاستماع إلى الرأي الآخر وذلك لمجرد اختلاف ذلك الرأي عن رأيه.

لذلك يمكننا القول بان مفهوم الغباء هو تصرف الشخص بسلوكيات غير واعية مع الآخرين، بمعنى أن الشخص الذي يعاني من الغباء يقوم بتصرفات تجعل الآخرين يشعرون بالإحباط وعدم الكفاءة وانعدام القيمة، وقد لا يتصرف هذا الشخص بهذه التصرفات عن قصد، بل :-

1. تكون تصرفاته في الغالب بسبب نقص الوعيالسياسي و الاجتماعي لديه،
2. وعدم قدرته على فهم كيفية تأثير سلوكياته على الآخرين ممن يحيطون به من السياسيين.

أثبتت مختلف الأبحاث الحديثة أن الإنسان مرتبط بالآخرين بشكل ما، بحيث تشكل العلاقات والتجاربالسياسية مع الآخر تأثير كبير على دماغ الشخص، ويمكن لمشاعر الآخرين أن تنتقل له عبر تعبيرات وجوههم والحالة المزاجية التي يكونون عليها وغيرها،فكلما زاد الارتباط العاطفي بالشخص الذي يتم التفاعل معه، كان التأثير على الدماغ أقوى، وبسبب هذا الترابط فإن الأفراد الذين لديهم ذكاءا سياسيا و اجتماعيا قليلا لذلك فهم لا يستطيعون بناء علاقات وخلق مشاعر إيجابية لدى االسياسيين الذين يتعاملون معهم، عكس الأفراد ذوي الذكاء السياسيو العاطفي والاجتماعي العالي.

ان علامات الغباء السياسي عندما يكون هناك علامات وصفات معينة تدل أن الشخص يعاني من مستوى متدنٍ من الذكاء السياسي و الاجتماعي، ومن أهم هذه العلامات ما يأتي:

1. يتوتر بسهولة:- الشخص الذي يعاني من ذكاء سياسي واجتماعي منخفض يتوتر بسهولة، إذ تتراكم مشاعره بسرعة وتجعله يشعر بالتوتر والقلق وعدم الراحة، وعند عدم معالجة هذه المشاعر فإنها ترهق عقله وجسده.
2. يريد أن يكون دائمًا على حق :- الشخص الذي يعاني من الغباء السياسي والاجتماعي يريد دائمًا أن يكون على حق حين يدخل أي جدال أو نقاش مع الآخرين، لذا يجد نفسه متورطًا في خلافات مثيرة للجدل مع أفراد العائلة والأصدقاء وحتى الغرباء، لأنه لا يستمع لهم ويريد الفوز في الجدال بأي ثمن.
3. يتصرف ببرود :- الشخص الذي يعاني من انخفاض الذكاء السياسي والعاطفي والاجتماعي، لا يعرف ما هو الشيء الصحيح الذي يجب قوله، ويفشل دائمًا في اختيار الوقت المناسب لقول ما يريد، لذا قد يقول شيء غير مناسب في جنازة مثلًا، وهذا ما يجعل تصرفاته تبدو باردة.
4. يلوم الآخرين على مشاكله :- لا يقوم الشخص الذي يعاني من انخفاض معدل الذكاء السياسي والاجتماعي بتحميل نفسه مسؤولية أفعاله أبدًا، لذا حين يحدث خطأ ما يكون رد فعله الأول هو العثور على شخص ليلقي عليه اللوم.
5. يتأقلم مع المواقف بصعوبة:- يعاني الشخص الذي لديه مستوى متدني من الذكاء السياسي والاجتماعي، من صعوبة في التأقلم مع المواقف، لذا فإنه في الغالب يبتعد عن أي موقف يضطر فيه للتعامل مع تداعيات عاطفية، كما أنه يخفي مشاعره الحقيقية دائمًا.
6. لا يمكنه فهم عواطفه :- الشخص الذي لديه ذكاء سياسي اجتماعي وعاطفي منخفض لا يستطيع فهم عواطفه والتحكم فيها، لذا قد ينتقد من أمامه لمجرد أنه لا يفهم ما يشعر به، أو لأنه يشعر بالانزعاج، لذا يدخل هذا الشخص في نوبات من الانفعالات العاطفية غير المتوقعة كثيرًا، والتي يبدو فيها مبالغ فيه ولا يمكن السيطرة عليه.

وسوف نحاول ان شاء الله في الجزء الثالث الكتابة بشكل اوسع عن هذا الموضوع

باحث والاكاديمي

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب