7 أبريل، 2024 6:36 ص
Search
Close this search box.

العوامل المؤثرة على سلوك وشخصية الانسان

Facebook
Twitter
LinkedIn

مقدمة

إن سلوك الأفراد هو حصيلة تفاعل الشخصية مع البيئة. لذلك فهذا السلوك يكون نتيجة لصفات وراثية أو شخصية ومؤثرات اجتماعية ودينية وسياسية وحضارية. فالبيئة مع الوراثة والشخصية مجتمعة تلعب دورًا أساسيًّا فى تحديد سلوك الفرد. كما أن سلوك الفرد يختلف من بيئة إلى أخرى، فسلوك الفرد فى البادية يختلف عن سلوكه فى القرية وعن سلوكه فى المدينة. كذلك قد يختلف سلوك الفرد فى بلد ما عن سلوك فرد آخر فى بلد آخر، وذلك لاختلاف الأداة والتقاليد والفوارق الحضارية الأخرى التى قد تحدد أنماطًا معينة فى السلوك للأفراد، وحتى الضوء والأصوات والروائح تؤثر على سلوك الأفراد.  وإليكم بعض العوامل المهمة التي تؤثر على سلوك وشخصية الانسان بشكل عام:

1ـ تأثير عامل الإيمان المطلق بالله وعدم الإشراك بالله تعالى:

له تأثير إيجابي على سلوك وحياة الأفراد بشكل دائم؛ فعند الإيمان بالله الواحد يكون تأثيره على الأفراد إيجابيًا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون، ويكونوا في آمان واطمئنان وسعادة عندما يطبقوا الدستور الاسلامي في حياتهم الأسرية والإجتماعية وفي إدارة الحكم لأنهم يعلمون يقينًا عند اتّباع أحكام الله ستكون نهايتهم في الدنيا والأخرة السعادة الأبدية. وعلى عكس ذلك، عند عدم الايمان بالله تعالى فيكون تأثيره للافراد سلبيًا. ونسبة تأثير الأفراد في في الايمان بالله تفوق بقية العوامل كثيرًا. والانسان بفطرته، يعرف خالقه ويعرف وجوده وعظمته ويعرف وظائفه تجاهه وعن نتائج ترك وظائفه. وبالتعلم يعرف حقائق الأمور وحقائق الله تعالى ويذهب عنه الظنون السيئة ويطمئن قلبه. وقد ذكرت كلمة الله في القران الكريم (2699) مرة.

2ـ تأثير عامل الإيمان بالجن والسّحرة والشّرك بالله تعالى:

يأتي بالدّرجة الثانية في التاثير على شخصية الأفراد. ويكون تأثيره سلبيًا دائمًا، لأنه كما ذكرنا أن الانسان يعرف خالقه بالفطرة، ويعلم أن القرآن وضّح حقوق وواجبات الأفراد تجاه الله تعالى ويجب عليه إتباعه. وعندما طريقًا ثانيًا، الآ وهو الإيمان بالجن والسّحرة والاعتقاد بقوة عظمهم وأنه لهم قابلية التعلم بالغيب، فيطلبون منهم الشفاعة وحل مشاكلهم بأسهل وأقصر طريق حسب اعتقادهم، مما سيؤدي هذا إلى خروجهم عن أوامر الله تعالى، وهم يدركون ذلك، ولكن لضعف شخصيتهم وقلة صبرهم وارادتهم وعلمهم، واكتسابهم لبعض الصفات السيئة مثل الخوف والتوكل على الغير وعدم السعي لأجل الكسب أو لأجل معرفة الحقائق، فيبقى جاهلاً معزولاً عن العلوم والتكنولوجيا ويعيش حياة العصور القديمة، لذا يحتاج دائمًا إلى مساعدة الأخرين مادًا ومعنًا. وكل هذا الضعف يؤدي هذه الأفراد إلى قلق نفسي والخوف على حياته، فيجره إلى اليأس من الحياة ثم يطلب المدد من العصا السحرية ومن الساحر وجنه لكي ينقذوه من مصائبه وهلاكه، وقد جرّه نفسه بيده إلى هذا الأمر قال تعالى (وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون). وهؤلاء الأفراد كما ذكرت فطرتهم يعرفون جيدًا أن لهؤلاء السحرة والجن لا حول لهم ولاقوة الا بالله العظيم، ولكن عنادهم في الجهل وكسلهم في السعي من أجل حياة أسعد، هما السببان الرئيسيان في خذلانهم وفشلهم في الحياة . وقد ذكرت كلمة الجن في القران الكريم (30) مرة، وكلمة الشيطان (88) مرّة، وكلمة إبليس (11) مرة، وعفريت مرة واحدة. والشيطان لا يطلب للأفراد إلاّ الشّر.

3ـ تأثير عامل الالتزام بالأديان والعادات والأعراف:

كما نعلم أن للأديان والعادات والأعراف تاثير كبير على نفسية الانسان، يجب أن نفرق بين الالتزام وتطبيق الدين (وخاصة الدين الاسلامي) وبين العادات والأعراف التي تخص المجتمعات. فإذا تلائم هذه العادات مع أوامر الدين فسوف تكون تأثيرهما إيجابيًا على الأفراد. ولكن إذا إبتعد هذه العادات عن أوامر الاسلام، ثم اختلف كتب التفاسير والفقه وتحاليل المفكرين ومداخلاتهم على الدستور الالهي فيكون تأثيرهما على الانسان سلبيًا. ودخول البدع والإنحرافات على أوامر الله تعالى. لأسباب كثيرة إما عن جهل أو عن تعصب قومي أو لأغراض سياسية. كل هذه لها تأثير سلبي على نفسية الأشخاص. وقد تجر هذه الاختلافات بين الأفراد إلى التنافر والتناحر وحتى إلى القتال وإباحة دماء الأبرياء. فإذا كانت هذه الجماعات يعملون كما أمرهم الله تعالى، ويطبقون كتابه ودستوره كما علمهم القرآن الكريم والسنة النبوية فسوف تكون تأثيره إيجابيًا. أما إذا كانت عكس ذلك يريدون من ورائها مكاسب سياسية أو اقتصادية أو من أجل السيطرة على مقدرات العالم فتكون تأثيرها سلبية على الأفراد وحتى على الأمة بأجمعها.

4ـ تأثير الحريات وتطبيق العدالة الاجتماعية والمساواة على الأفراد:

تطبيق مفهوم حقوق الانسان من قبل القيادات السياسية الحكيمة المؤمنة والمنصفة من الخدمات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعدالة الاجتماعية والحرية والمساواة ونحوها. سوف تكون تأثيرها إيجابيًا، أما الذي يصنعها القيادات السياسية الظالمة الطاغية من سلب الحريات وعدم تطبيق العدالة والمساواة بين الأفراد فسوف تكون تأثيرها سلبيًا على نفسية الأفراد. وحل هذه المشكلة كذلك تنتهي بالتعلم ومعرفة الخير من الشر والخطأ من الصحيح، فهنها نستطيع من ترشيح الآهل والمؤمن والصالح من القياديين لكي يحكمنا، وحتى يكون تأثيره علينا وعلى المجتمع إيجابيًا.
ويمكن أن نوضّح بعض العوامل المهمة المؤثرة في تطبيق العدالة والمساواة: منها
1ـ عامل العلماء. سواء من المثقفين الفاسقين أو من العلماء الصالحين: فيكون تأثيرهم على الأفراد بشكل مباشر. وبشكل سلبي أو إيجابي، فقال الرسول (ص) (صنفان من النّاس إذا صلحا صلح الناس وإذا فسدا فسد الناس: العلماء والأمراء) رواه أبو نعيم في الحلية. فإذا كانوا صالحين فيكون تأثيرهم إيجابيًّا وإذا كانوا فاسقون فيكون تأثيرهم سلبيًّا.
2ـ عامل الحكام والسلطات السياسية سواء من الطّغاة أو من العادلين: فيكون تأثيرهم على الأفراد بشكل مباشر أيضًا. وبشكل سلبي أو إيجابي. عند صلاحهم أو فسادهم، كما ذكرنا أعلاه.
3ـ عامل الإعلام الذي يغذي أفكار هؤلاء. سواء الاعلام المفيدة والمضرة: من وسائل الاعلام:  الكتب والمجلات والجرائد والتّلفاز والسّينما والإنترنيت ونحو ذلك. فعند قراءة الكتب والمجلاّت والجرائد العلمية والثقافية المفيدة فتكون تأثيرها إيجابّيًا على سلوك الأفراد ومثل ذلك عند مشاهدة الأفلام والبرامج والمواضيع المفيدة من التلفاز والسينما والإنترنيت. وعلى عكس ذلك لو توجهنا إلى قراءة ومشاهدة المواضيع والبرامج المثيرة والغير الأخلاقية سوف تؤثر على سلوك الأفراد بشكل سلبي. 

5ـ تأثير وجود الأمراض والعاهات الجسمية والعلامات الفارقة:

فلمكونات الأمراض والعاهات تأثير سلبي على حياة وسلوك الأفراد، والتى تميزه عن الحيوانات، وتتمثل هذه المكونات بشكل عام، في الطول والقصر وشكل الوجه والأعضاء ولون البشرة والجمال والقبح، ومن الأمراض كأمراض السكر والصلع وفقد البصر وبتر الأيدي أو الأرجل وأمراض القلب والسرطان وبعض الأمراض الجلدية ونحو ذلك. ولكن الإيمان بقدر الله تعالى وبالإرادة السليمة والتّصرف بالحكمة، يقلل أو يزيل عوامل التأثير على سلوك الأفراد وتجعل تأثير هذه الأمراض على الإنسان إيجابيًّا، لأن المؤمن يعلم أنه عند الصبر على البلاء سوف ينال رضاء الله وجنته الواسعة بإذن الله تعالى. وعلى عكس ذلك يكون تأثيرها سلبيًّا على الأفراد.

6ـ تأثير السلوك الشخصي والعوامل النفسية عند الأفراد:

لها تأثيرها السلبي والإيجابي على حياة الأفراد. فمثلاً إذا كان الأشخاص يتربون ويأخذون سلوكهم من دينهم الحنيف ومن أباءهم وأساتذتهم وبيئتهم من كرم وصدق وعفة وأمان واخلاص وتسامح وغيرها من السلوك والطبائع والأخلاق الجميلة؛ ومثلها الشجاعة ومناصرة الحق والفطانة وقابليَّة التَّعلُّم والقدرة على فهم المواضيع فيكون تأثيرها إيجابيًا. أما إذا كان للأشخاص الصّفات الذّاتية على عكس ذلك من بخل وكذب وفسق ونفاق وغلظة وحسد وانتقام وظلم، ومثلها الجهل والغباء والخيانة وعدم السعي ونحوها، فسوف تكون تأثيرها سلبيًا على نفسية الإنسان.
 
ومن العوامل الأخرى التي لها تأثير على نفسية الأفراد في مجال السلوك الشخصي والعامل النفسي:

1ـ عامل الفقر والجوع وعكسهما الغنى الشديد والاسراف: وتأثيرهما على حياة الأفراد قد يكون سلبيًّا، إذا كان الأفراد غير مؤمنين بالله تعالى، لأن الإسلام يعلم عند الفقر الصبر على الجوع، يعلم الناس عند الغنى الشكر على النعماء، والله تعالى يقول (ولا تبذر تبذيرًا إن المبذرين كانوا من إخوان الشياطين..)، والرسول (ص) (كاد الفقر أن يكون كفرًا)، وعند الفقراء من الناس مفاهيم الحياة والقيم والإيمان تكون عندهم لا شيء. يمكن اعتبار كلاهما من الأمراض النفسية الشديدة التأثير على سلوك الأفراد. ولأجل حل هذه الأمراض والمشاكل، علينا بتربية هؤلاء نفسيًّا وعقائديًّا، ثم القضاء على فقرهم إذا كانوا فقراء، وإذا كانوا مفرطين لأموالهم عليهم أن يأخذوا تربية إسلامية. وكبر أو صغر تأثيرهما مربوط على الإنسان وعلى إرادته ومعنوياته وعلى إيمانه.

2ـ نوعية الأطعمة المتناولة في المجتمع: فللأطعمة وتناول أنواع الفواكه والخضروات تأثير على شخصية الأفراد وحتى على ذكائه، فعند الوصول إليها وتناولها بشكل معقول سوف تكون تأثيرها إيجابي، وعند عدم الوصول إليها تكون تأثيرها سَلبي على الأفراد. وحتى تناول الأطعمة التي فيها هورمونات، وتناول الأطعمة المحرمة في الأديان لهم تأثير سلبي.

3ـ الخوف والفزع والرّعب من الموت: ويكون تأثيرهم سلبيًّا بسبب عظمة أهوالها وتأثيرها الكبير على حياة الأفراد، مثل الخوف من الموت والخوف من الآفات والكوارث الطبيعية ومن المصائب الكبيرة  ومن الفقر ونحوها. وتأثيرها تكون على الأشخاص البعيدين عن العقيدة الاسلامية وعن الايمان المطلق بالله تعالى. ولأجل حل هذه المشكلة تحتاج إلى المعالجة الطبية من قبل أطباء الأمراض النفسية أو إلى التربية الروحية أو الدينية، لأن المؤمن لا يخاف لومة لائم.

4ـ طبائع خلقية سيئة للأفراد أو الموروثة من أسلافهم: إذا كان للفرد عادات خلقية سيئة ورثته من الأباء والأجداد أو أنها من الطبائع الشخصية، فيكون تأثيرها تأثيرًا سلبيًا وكبيرًا. ومن الطباع كالعناد والكذب والقسوة والحقد والاستبداد الظلم والقتل والكفر بنعم الله تعالى ونحو ذلك. وحتى الإفراط والتفريط في الأعمال والأمور والسلوك من ضمن الصفات السيئة، كالتدين أكثر من تدين الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، وتكفير الناس على أخطاءهم وحتى إباحة قتلهم أو عدم قبول أي أدلة نقلية أو فقهية الاّ أدلته الضعيفة. ومثل ذلك الافراط في الكفر والطغيان والقتل، كلها أمراض كبيرة تؤثر المجتمع البشري تأثيرًا سلبيًا واضحًا، فلابد من الاجراءت الطبية والقانونية والدينية. ونحن نجد تداوي هذه الأمراض في التاريخ أنظر إلى حياة الصحابة قبل إسلامهم وما بعد اسلامهم كيف أنهم غيروا طبائعهم السيئة. والعامل المؤثر في التداوي هو التعلم والتفكير وعدم الجهل بالأمور مع الإرادة والعزم من أجل تغير الأخلاق والصفات السيئة. ولقد أثبت العلماء أنه يمكن تغيير طبائع الحيوانات الوحشية إلى حيوانات أليفة، والانسان العاقل أولى بذلك.

7ـ تأثير سلوك الأباء والأساتذة والأصدقاء على الأفراد سلبيًا أوايجابيًا:

عندما يكون الأباء والأصدقاء والأساتذة أسوة حسنة ومن ذوات الأخلاق الحسنة والصالحة فيكون تأثيرهم على حياة الأفراد بشكل إيجابي، أما إذا كانوا من أصحاب الأخلاق الطالحة والسيئة فيكون تأثيرها على الأفراد بشكل سلبي. وقد يسأل سائل كيف يمكن لنا أن نفرق بين الصالح والطّالح؟ فنقول أن مقياسنا في ذلك هو القرآن الكريم وأحاديث وسلوك نبينا محمد عليه الصلاة والسلام.

8ـ تأثير العوامل الطبيعية والكوارث على سلوك الأفراد وحتى في تكوين أمم متميزة عن غيرها:

العوامل الطبيعية في تأثيرها على سلوك الأفراد كثيرة منها: المناخ ـ طبيعة الأرض ـ وفرة الماء ـ وفرة المواد الغذائية ـ وفرة الثروات المعدنية ـ الحروب ـ الزلازل ـ الأفات الطبيعية الأخرى من البركان والطوفان والأمراض المعدية ونحو ذلك.
ويعتقد ابن خلدون أن للبيئة الطبيعية الأثر الأول في تكوين الأمم وإكسابها طبائعها وخصائصها، فالأمم تختلف في الوانها ونشاطها وشجاعتها وكثرة عددها أو قلتها، وفي ما فطرت عليها من الطبائع باختلاف مساكنها من وجه الأرض بين جبلٍ وسهلٍ وبالديةٍ، وفي منطقة بالردة أو حارة أو معتدلة، وفي بقعة خصبة أو قاحلة،  فإنّ الأفراط في النهم وخصوصاُ من أكل اللحم والأدم (أي الدهن والسمن) يترك فضلات في المعدة فيتبع في ذلك الكساف الألوان (أي إصفرارها) وقبح الأشكال. ثمّ أن المتعمين في المدن والمترفين يكونون أقلّ احتمالاً للأمراض من الذين تعوّدوا حياة التقشف والعيش في البادية.
تقدم البيئة الطبيعية للإنسان الأمور الضرورية الأولى كما يقدمها للحيوان والنبات، ولكن الاجتماع الإنساني الحقيقي هو الذي يخلق الحضارة والثقافة، وهو الذي يرفع الإنسان فوق الحيوان. أي أنّ الإنسان يحصل من الطبيعة موادها الغذائية والمواد الأولية والمعدنية وحتى يكسب من التضاريس حياة معيشية يلائمه ويعلم نفسه على كافة التضاريس والأقاليم، وعند استعمال هذه الموارد بأحسن وجهها سنكون قد شكلنا أُممًا متطورة. والعوامل الاجتماعية في نشوء الأمم الراقية تكون بزيادة الرفاه الاقتصادي وزيادة التربية والتعليم والثقافة وبزيادة العامل الديني ونحو ذلك.
كما نعلم أنّ للمواسم الأربعة والتضاريس والنباتات الطبيعية والموارد والثروات الطبيعية والسكان، التى تؤثر فى تركيبة الفرد المادية. وعند حرمان الإنسان من هذه المصادر له تأثيره فى سلوكه وإحباطاته النفسية وصعوبة تكيفه النفسى مع بيئته. وهذه العوامل لها تأثير سلبي و إيجابي على حياة الأفراد. (وهذا التأثير يظهر على سلوك الأفراد في مناطق حارة يزداد شدة الغضب والعصبية والحزن والاضطراب واليأس والخمول والكسل. أما في مناطق باردة فيزداد الفرح والسعادة والنشاط والحيوية والسعي. لذا على الإنسان أن يكيف نفسه لهذه الظروف وحسب تكنولوجية العصر بأن يجعل التأثير السلبي عليه أقل تأثيرًا، ويحول تأثيره إيجابيًّا.  وهناك من القيادات السياسية سواء كانت ظالمة أو صالحة تسعى إلى تغيير بعض العوامل الطبيعية في بالدها إما من أجل فائدة لشعبه أو من أجل ضرر على شعبه. وذلك باتخاذهم القرارات السياسية، منها تغيير مجرى النهر، أو بناء سدود كثيرة، أو الأكثار من فتح الحدائق الترفيهية العامة والاكثار من تشجير الأشجار في بلده وزيادة رفاه شعبهم وتأمين الطعام السليم والعيش الرغيد لهم، أو انتاج الأطعمة الفاسدة لشعبهم والاكثار من الحروب والقتال، وتشجيع هجرة شعبهم ونحو ذلك كثيرة وكلها مؤثرة على سلوك الأفراد سلبًا أو إيجابًا.

9ـ تأثير الألوان على الانسان:

لها تأثيرها على الأفراد بشكل إيجابي وسلبي. مثال على ذلك الألوان الغامقة غير الألوان الفاتحة، ولون الأبيض غير اللون الأسود ونحو ذلك. وللألوان تأثير نسبي على سلوك الأفراد، وتزداد نسبة التأثير على حسب طبيعة الأشخاص.  كما نعلم أنّ نبينا محمد عليه الصلاة والسلام قد دعا إلى اختيار أحسن الأسماء للأبناء  في عدة أحاديثه قائلاً: عليه الصلاة والسلام “إنكم تُدعون يوم القيامة باسمائكم وأسماء آبائكم فأحسنوا اسماءكم” كما طلب عليه الصلاة والسلام من المسلمين أن يسموا ابناءهم باسماء الأنبياء حيث “إن أحب الاسماء إلى الله تعالى ما عُبّد وحُمّد”. لذا على الأباء أن يراعوا ويهتموا باسماء أولادهم لأن لها تأثير واضح على شخصية وسلوك الأطفال. فهل فكرتم عن سبب تغير نبينا (ص) اسماء بعض الصّحابة؟ فلابد أن يكون له أسباب وحكم قد لا نعرفه، فغير اسم أبو بكر من قحافة إلى عبد الله واسم عمر إلى عمر الفاروق وغير ذلك. والاسماء قد تعبر عن قوة الإرادة والشخصيّة أو عن ضعف الإرادة والشخصية، واسماء أخرى قد تعبر عن السعادة والتسامح أو عن الحزن والتشائم وعصبية المزاح ونحو ذلك.

10ـ تأثير الأسماء على الانسان:

لها تأثيرها على الأفراد بشكل إيجابي وسلبي. مثال على ذلك الألوان الغامقة غير الألوان الفاتحة، ولون الأبيض غير اللون الأسود ونحو ذلك. وللألوان تأثير نسبي على سلوك الأفراد، وتزداد نسبة التأثير على حسب طبيعة الأشخاص.  كما نعلم أنّ نبينا محمد عليه الصلاة والسلام قد دعا إلى اختيار أحسن الأسماء للأبناء في عدة أحاديثه قائلاً: عليه الصلاة والسلام “إنكم تُدعون يوم القيامة باسمائكم وأسماء آبائكم فأحسنوا اسماءكم” كما طلب عليه الصلاة والسلام من المسلمين أن يسموا ابناءهم باسماء الأنبياء حيث “إن أحب الاسماء إلى الله تعالى ما عُبّد وحُمّد”. لذا على الأباء أن يراعوا ويهتموا باسماء أولادهم لأن لها تأثير واضح على شخصية وسلوك الأطفال. فهل فكرتم عن سبب تغير نبينا (ص) اسماء بعض الصّحابة؟ فلابد أن يكون له أسباب وحكم قد لا نعرفه، فغير اسم أبو بكر من قحافة إلى عبد الله واسم عمر إلى عمر الفاروق وغير ذلك. والاسماء قد تعبر عن قوة الإرادة والشخصيّة أو عن ضعف الإرادة والشخصية، واسماء أخرى قد تعبر عن السعادة والتسامح أو عن الحزن والتشائم وعصبية المزاح ونحو ذلك.

11ـ تأثير حركة الكواكب والأبراج على الانسان:

ربط بعض العلماء هذا العلم على أنها من مواضيع علم الفلك والأنواء وعلم النجوم، فالكسوف والخسوف وظاهرة المد والجزر وحركة الكواكب وموضوع الأبراج وتأثيرها على شخصية وسلوك الانسان. نرى في هذا الموضوع اختلافات في أراء العلماء، قسم منهم يقولون أن هذه المواضيع مجرد دراسة ونظرية لأنها لم تتحقق تأثيرها على شخصية الانسان بعد في المختبرات العلمية، والقسم الأخر من العلماء يقرون على صحة تحقيق أثرها على الانسان، ويقولون قد تكون تاثيرها نسبيًا، وتزداد نسبة التأثير حسب طبيعة الأشخاص.
إليكم بعض المعلومات الأولية في هذا الموضوع:

أ ـ تأثير حركة الكواكب على الانسان: منها

ـ الشمس:
وهي التي يشير موقعها الشهري في الفلك الى البرج الذي ينتمي اليه كل شخص. هي الرمز الاساسي في تحليل شخصية الفرد وتحديد التوقعات التي قد تعترض طريقه. عندما تقع الشمس تحت تأثيرات ايجابية من الكواكب الاخرى تتحسن الاوضاع ويتقدم الانسان، اما التأثيرات السلبية فهي تسبب تراجعاً في حياة الانسان، وصعوبات أو عراقيل في حياته.

ـ عطارد (مركوري):
الكوكب الرمزي لبرجي الجوزاء والعذراء، هو اقرب الكواكب الى الشمس ولا يبتعد عنها اكثر من 28 درجة. وهو من اصغر الكواكب السيارة، ويتحكم بطاقة الانسان التنفسية، والفكرية، وجهازه العصبي. كما يتحكم بقدرة الانسان على استيعاب المعلومات والغذاء!

ـ الزهرة (فينوس):
هو كوكب حار جداً حيث تصل الحرارة على سطحه الى 460 درجة. وهو الاقرب الى كوكبنا الارض ويضيء كنجم قوي، بسبب غيومه التي تعكس الضوء. يتحكم ببرجي الثور والميزان ويعطي هذه المواليد طاقة فنية مبدعة، وذوقاً رفيعاً.

ـ القمر:
وهو الجار للكرة الارضية، يتحكم ببرج السرطان. وبسبب اطواره الفلكية المتعددة، حيث تتعدد حالات القمر من بدر مكتمل الى هلال، يشار الى كل انسان متقلب الطباع بأنه Lunatic اشارة الى Luna اي القمر. يتحكم بالعواطف والطباع.

ـ المريخ (مارس):
هو كوكب الحرب والنار. يتبعه قمران، ودرجة الحرارة القصوى على سطحه 17 درجة مئوية. يتحكم في برج الحمل ولهذا السبب تتمتع مواليد هذا البرج بطاقة جسدية قوية، وبشجاعة وجرأة. التأثيرات السلبية لهذا الكوكب تسبب تهوراً وعدائية.

ـ المشتري (جوبيتر):
كوكب جبار يرمز الى الملوكية والثراء. تأثيراته ايجابية لانه كوكب التفاؤل والحظ الجيد. ويرمز ايضاً الى العدالة والقانون، والفلسفة والدين والاسفار. يتحكم بمواليد برج القوس.
زحل (ساتورن) :كوكب جبار يرمز الى السلطة والفقر، والطموح والشقاء. في حالاته الايجابية يقدم استقراراً، وفي حالاته السلبية يسبب ارهاقاً وانحلالاً. يتحكم في مواليد برج الجدي.

ـ اورانوس:
يرمز الى الثورة والتمرد، والاستقلالية، والحرية. هو كوكب التغيير والتحديث، وحيث يتواجد يسبب انقلاباً او تجديداً او اموراً غير نتوقعة. يتحكم بمواليد برج الدلو. وتحت تأثيرات هذا الكوكب الايجابية يتقدم الانسان وتتخذ حياته منعطفاً مختلفاً نحو الافضل.

ـ نبتون:
هو كوكب البحار والاسفار، كوكب الخيال والوحي، كوكب الفن والابداع وكذلك القدرة على التواصل (مع العالم غير المرئي) او بالافكار. يتحكم بمواليد برج الحوت.

ـ بلوتو:
هو ابعد الكواكب لكنه الاقوى من حيث التأثير على الانسان والارض، لذلك تتمتع مواليد برج العقرب بشخصية قوية، وان كانت معقدة احياناً. يتحكم بلوتو بمواليد برج العقرب.

ـ معلومات إضافية عن القمر وتأثيره على الانسان:

القمر تؤثر على الزرع والحصاد وعلى مواسم تلقيح الحيوانات وفائدته فى الملاحات الجوية والبحرية وتأثيره على المد والجزر …ألخ ومايقال عن القمر يمكن قوله على بقية الكواكب التى يستعين بها المسافرون ليلا فى البر أو البحر أو الجو ويكفى أن نذكر ما للقمر من أهمية فى (علم الجاذبية ) الذى لولاه لما توصل إلى صناعة القذائف والصواريخ البعيدة المدى وغيرها من الأسلحة التى تهدد العالم.
ـ تأثير الفصول الأربعة وهى ناتجة عن حركة الشمس والكواكب وتصرفاتها على أساس هذه الفصول التى يستحيل علينا تأخير أو تقديم أوقاتها أو تغيير أو منع تأثيرها ومن هنا نشأ علم الكواكب وهو ينقسم إلى خمسة أقسام وما يهمنى هنا فى الكلام هو الجزء الخاص بتأثير الكواكب على شخصية وحياة الفرد نفسه دون غيره . فانتقال الكواكب وسرعة حركتها الدائمة وأختلاف أوقات دخولها وخروجها من الأبراج كل عام وما يترتب على ذلك من أختلاف فى مواضعها فى ساعة الميلاد كل هذه الحركة والتنقلات لها تأثيرها المباشر والمستمر على حياة وتصرفات كل فرد مما كما ينتج عن تغيير مواضع الكواكب ما نشعر به دائما من فرح فى بعض الأحيان أو هم فى وقت أخر وإلى هذا يعود السبب فى النجاح فى الحب ساعة الفشل فى أمر آخر أو النجاح أو الفشل الدائم وأيضا جودة الصحة أو انحراف المزاج وغير ذلك مما يطرأ علينا من التجارب التى قد تسعدنا أو تشقينا طول العمر . وما يهمنا من علم الكواكب معرفة الكواكب التى تؤثر مباشرة على حياة الأنسان وهى (المشترى، زحل، عطارد القمر، الشمس، المريخ، والزهرة ) وتنقسم دائرة الفلك (وهى دائرة وهمية) إلى اثنى عشر برجا أو بيتا طول كل منها 30 درجة ويبدأ البرج الأول منها من درجة الصفر عند برج الحمل وهى الدرجة التى تبدأ فيها الشمس دورتها السنوية اعتبارا من ( 21 مارس) من كل عام وهذا اليوم ثابت لا يتغير بتاتا مع السنين وتتم دورتها بالدخول والخروج من الأثنى عشر برجا طبقا لمواعيد ونظام دقيق فبعد تركها لبرج الحمل الى برج الثور ومنه تنتقل إلى برج الجوزاء وهكذا بترتيب الأبراج حتى تتم دورتها فتعود من جديد إلى برج الحمل للدورة السنوية التالية وهكذا وقد فسر المولى سبحانه وتعالى قال تعالى: (والشمس تجرى لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم) سورة يس- آية رقم38 وهناك جداول توضح تاريخ دخول وخروج الشمس منها ولكل برج من الأبراج الأثنى عشر (كوكب خاص يحكمه ويؤثرفى جميع الأشخاص المولودين فيه لدرجة معينة خلاف تأثير البرج نفسه عليها وهو يختلف عن تأثير هذا الكوكب تماما . فكل كوكب فيما عدا الشمس والقمر وهما ليسا من الكواكب بالطبع يحكم برجين مختلفين ولذا نتج عن هذا أن أخلاق وصفات وميزات الأشخاص المولودين فى أحد هذين البرجين تختلف تماما عن بعضها البعض ويعود هذا الأختلاف إلى عوامل كثيرة منها أن برج الكوكب ثابت لا يتحرك بعكس الكوكب حاكمه فهو دائم التحرك والسير من برج إلى برج الأمر الذى يؤثر على قوته وإمكاناته ولكن من جهة أخرى فإن صفات وميزات كل برج تستقل بنفسها بصرف النظر عن صفات الكوكب الحاكم لها وأحب أن الفت نظر القارىء إلى حقيقة وظائف وصفات البرج والكواكب التى يتصف بها الأشخاص المولودين تحت تاثيرها فتاثير البرج ثابت ولا يتغير بتغير السنين فمواليد برج العقرب منذ ألف عام مثلا لهم صفات مواليد اليوم .. أما وظيفة الكوكب وتاثيره فهى إظهار صفات هذا البرج سواء كانت جيدة أو رديئة بصورة واضحة مضافا إليها صفاته نفسه وهذه لها أهميتها العظمى فى تكييف أخلاق الشخص وصفاته واستعداداته التى ينفرد بها عن غيره من حيث الكيف والكم . وكان من نتائج سير الكواكب والبروج أن لا نجد فردا واحدا فى العالم تقتصر أوصافه وأخلاقه على صفات وميزات برج واحد وكوكب واحد فقط بل نجده مجموعة من صفات ثلاثة أو اربعة كواكب أو أكثر منها يغدق عليه حسناته ومنها من يصب فيه سيئاته ولذا لا يخلو أى أنسان فى الوجود من بعض نواحى النقص أو العيوب . ولما كان كل برج من الأبراج مقسم إلى 30 درجة فإن كل عشرة درجات منها يمر ويقيم بها أحد الكواكب ويؤثر بدوره على الشخص أثناء مدة إقامته بصرف النظر عن صفات البرج نفسه وصفات الكوكب الأساسى الحاكم لهذا البرج.  ويجب ملاحظة أن لكل برج وجهه الحسن ووجهه القبيح ولما كان كل شخص فى الوجود لا يخلو من وجهة أو وجهات حسنة وأخرى سيئة فعليه أن يعرف أن جميع الأشخاص المولودين فى نفس البرج يتشابهون بصفة عامة فى خواص هذا البرج وحسبما أتفق قد لا يتفق والواقع بسبب تأثير الكواكب التى تمر بهذا البرج فى أوقات مختلفة . وجميع الأشخاص المولودين فى الجزء أو القسم العشرى من هذا البرج يتشابهون أكثر فى خواص هذا البرج . فالاشخاص المولودون خلال الثلاثة أيام الأولى من أى برج تؤثر فيهم بعض صفات البرج السابق فورا لبرج الميلاد ..مثال المولودون فى بحر الثلاثة أيام الاولى من برج الحمل تؤثر فيهم بعض صفات البرج السابق له فورا وهو برج الحوت والأشخاص المولودون فى الثلاثة أيام الأخيرة من البرج يتأثرون ببعض صفات البرج التالى لبرج ميلادهم فورا بمعنى أن المولود فى الثلاثة أيام الأخيرة من برج الحوت يتأثر ببعض صفات برج الحمل البرج التالى له . وسبحان الذى علم الإنسان ما لم يعلم ( وفوق كل ذى علم عليم ) يوسف، 76 .
يعتقد الانسان ان وجود الكواكب السيارة في الكون عبثي او صدفة. لكن علم الفلك اثبت من خلال دراساته وتحليلانه المبنية على الملاحظة، والمراقبة والاستنتاج ان لحركة هذه الكواكب تأثيرات على الانسان وحياته الشخصية، وكذلك على الكرة الارضية واحداثها.

ب ـ أنواع الأبراج وتأثيرها على الانسان: منها

1) أنواع وتاريخ البروج:

1ـ الحَمل: يبدأ من 22 أذار ـ 20 نيسان  المجموع (30 يومًا).
2ـ الثّور: يبدأ من 21 نيسان ـ 21 أيار  المجموع (31 يومًا).
3ـ الجّوزاء: يبدأ من 22 أيار ـ 21 حزيران المجموع (31 يومًا).
4ـ السّرطان: 22 حزيران ـ 22 تموز المجموع (31 يومًا).
5ـ الأسد: 23 تموز ـ 22 أب (أغسطس) المجموع (31 يومًا).
6ـ السُّنبلة: 23 آب ـ 22 أيلول ( المجوع (31 يومًا).
7ـ المِيزان: 23 أيلول ـ 22 تشرين الأول (30 يومًا).
8ـ العَقرب: 23 تشرين الأول ـ 21 تشرين الثاني المجموع (30 يومًا).
9ـ القّوس: 22 تشرين الثاني ـ 21 كانون الأوّل المجموع (30 يومًا).
10ـ الجدّي: 22 كانون الأوّل ـ 20 كانون الثّاني المجموع (30 يومًا).
11ـ الدّلو: 21 كانون الثّاني ـ 19 شباط المجموع (30 يومًا).
12ـ الحُوت: 20 شباط ـ 21 آذار المجموع (30 يومًا).

2) مميزات بعض البروج:

يقال أن أصح تاريخ الأبراج هو يوم نفخ الروح على الجنين، وليس يوم ولادة الأشخاص، والله أعلم بذلك. أنها والبروج اسماء امكان في نظام الشمس عبارة عن 12 نجمًا أو 13 نجمًا. والشّمس تدور حول كل نجمة سنة واحدة. وكشف علاماتها في عهد السّومريين والأشوريين والحثيّين والبابل. ومن مميزات هذه البروج:
1ـ الحَمل: يعني الإعتدال الخريفي والرّبيعي. ويعني الرفاه والراحة.
2ـ الثور: يعني الشّخص المحارب والشّجاع والمثقف. وانسان هادئ وفعال.
3ـ الجوزاء: تعني أنه شهوي وجميل.
4ـ السّرطان: يدل على الإنسانية. وشدة الحر.
5ـ الأسد: يعني شدة الحر. ويمثل القوة والسلطة التي لا تقهر.
6ـ السنبلة: تعني الزّواج. ويعني موسم الحصاد.
7ـ الميزان: يعني الإعتدال الخريفي والرّبيعي. ويمثل العدالة والتوازن.
8ـ العقرب: يعني قوة الشخصية والإنسان العاطفي والانوثة الخطرة. ويدل على لسعات البرد في أوّله ولم ينته النّاس له بعد.
9ـ القوس: يعني فصل الصيف. يعني انه انسان مرح ومحب له اصدقاء كثيرة وشهرة.
10ـ الجدّي: يعني الانسان النجاح والتفوق والرقي نحو الاعلى.
11ـ الدّلو: تعني وقت المطر. التناقض والغموض أساس طبعه، وله شعور غامض تجاه الآخرين.
12ـ الحُوت: عدم بقاء تأثير البرودة، أي يستطيع الإنسان من السّباحة في الماء. ويعني انه مثالي ورقيق القلب وحساس.

12ـ تأثير فصيلة الدم على صفات الانسان:

لقد اختلفت أراء العلماء فيها، وهي من الفرضيات العلمية أيضًا، قابلة للتغير، منهم من قال أنها في حالة نظرية وتستمر الدراسة عليها، والقسم الأخر من العلماء يقرون على صحة تحقيق أثرها على الانسان.
هناك من الدراسات الحديثة تظهر تأثير فصيلة الدم على صحة الإنسان، لأن كل فصيلة دم تحمل هورمونًا خاصًا وتشكل لها مميزات خاصة للأنسان، وعن طريق الدم يحدث العبور الوراثي أثناء الانقسام في الخلية ويحدث فى الطور من الانقسام الخلوى. وتتناسب نسبة العبور تناسبا مع المسافة بين الجينين على الصبغى يحدث الارتباط التام عندما تكون الجينات على الكروموسوم. وفي هذا الموضوع أراء مختلفة حول تأثيرها على سلوك الانسان.
بما في ذلك حتى على خطر الاصابة بالسرطان والولادة بعد 30 سنة دراسات للأثر من الدماء على الاستعداد للحصانة من الطين نفسه لأمراض معينة بدأ أكثر من 100 سنة مضت. بل هناك نظريات عدة حول هذا الموضوع منها حتى الآن أكثر عرف مفهوم الطبيب بيتر ناتوروباتشيك الأمريكية D’  أدامو (بيتر دي أدامو). في حين أن العديد من هؤلاء العلماء هي بالأحرى المثير للجدل. هناك أربعة فصائل الدم. مجموعات الاول (0) ، والثاني (A) والثالث (B) الرابع (AB)) مع إيجابية أو سلبية ره. فصيلة الدم يعتمد على الصفات الوراثية الخاصة بك – المحتوى في بلازما الدم الملزن وα β ، في كريات الدم الحمراء – agglutinogens ألف وباء. هيكل oligosaccharides يظهر المستضد H – المسؤولة عن نظام فصيلة الدم AB0 في الشكل. ماذا يمكن أن تؤثر الزمرة الدموية؟ هناك نظرية كاملة حول تأثير فصيلة الدم على الصحة – من التأثير على الأسنان من احتمالات الإصابة بالسرطان. البحث في هذا المجال بدأ ما يقرب من 100 عاما مضت. تم العثور على بعض منها ، على سبيل المثال ، أن الفائز في المجموعة الثانية في الدم
(A)  أسوأ الإفراط في تناول الكحول، والذين يعانون من الأول (0) مجموعة مشاكل أقل في الدم مع أسنانهم. وقد أظهرت الدراسات أن أكثر خطورة في المجموعة الثانية مع الأفراد الدم (A) أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي وسرطان الكبد وسرطان البنكرياس، وربما يعود ذلك إلى حقيقة أن الخلايا السرطانية هي أقل بشكل ملحوظ والثاني نظام المناعة فصائل الدم (A). دراسات أخرى قد أظهرت أن الرجال الذين يعانون من دماء المجموعة الثانية (أ) هي 20 ٪ أكثر عرضة للإصابة القلب والأوعية الدموية الأمراض، وذلك بسبب زيادة الحساسية للكولسترول.  وأصحاب الأول (0) في الدم أقل عرضة للمعاناة من حمى القش ، ومختلف الحساسية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر أيضا في الدم استجابة الجسم في مثل هذه الأمراض الفيروسية الخطيرة مثل كولاي – الشعب مع الثالث  (ب) فئة الدم غير قادر على إنتاج أجسام مضادة لها ، وبعض فيروسات أخرى. النظام الغذائي لفصيلة الدم وفقا لملاحظاتهم والتنمية.
بيتر دي أدامو التي سبق ذكرها يدعي أن الاحتياجات الغذائية الناس مع أنواع مختلفة الدم هي أيضا مختلفة وترتبط بها الوراثية الميزات. قد يكون راضيا من قبل نظام غذائي مناسب ، برمجيا مع النظر في الدم ، وتناول مكملات غذائية معينة. مزيد من التفاصيل إذا رغبت في ذلك ، يمكن العثور على هذا المفهوم في كتاب بيتر دي أدامو “4 مجموعات الدم – 4 من الطريق إلى الصحة “. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن تطوير النظام الغذائي على أساس من فصائل الدم هو نهج التبسيط الشديد للعمليات الهضم. لأنها لا تأخذ في الاعتبار انزيم الفعلية والغدد الصماء النشاط ، الذي هو محددة للغاية لكل شخص. لتشكيل النظام الغذائي الفردي ، والتي تحددها الجينوم الخاص بك ، فإنك تحتاج إلى تحليل كيفية الحد الأدنى من 64 جينات معينة مسؤولة عن الغدد الصماء والأنزيمية النشاط. تقييم المجموعة الوحيدة الدم واحد هو عدم كفاية البيانات بوضوح إلى أن وكانت توصيات ذات قيمة عملية .

صفات أخرى لفصيلة الدم:

من الفرضيات العلمية، كما ذكرنا أعلاه، فنجد فصيلة الدم أن لكل فصيل بروتينات الموجودة في البلازما (RH Positive)  & (RH Negative). ومن صفات الفصائل.
1ـ O : إن الشخصية التي تنتمي إلى هذه الفصيلة سواء كانت رجلاً أ م امرأة هي شخصية منفتحة ومنبسطة وعنيدة ونشيطه. وهي أيضاً شخصية سريعة الغضب وكريمة وهي شخصية واقعية ومنظمة وقادرة على التركيز بسهولة ونحو ذلك.
2ـ  A: أما من ينتمي إلى هذه الفصيلة فهو إنسان منظم ومتوازن منتج ومخلص في الحب . فالعقل لديه يطغى على العاطفة… لدية اتزان داخلي تجعله أكثر استقراراً من غيره في الحب والزواج . ونقاط ضعفه فتتلخص في الآتي له تشاؤم مزمن وخجل وميل إلى البطء والانزواء ونقص الثقة في النفس.
3ـB  : إذا كنت تنتمي لهذه الفصيله فأنت شخص عاطفي سريع البديهية متميز ومبتكر. عادة يكون إنسان هادئ الأعصاب وجذاب كما ان ردود أفعاله تأتي دائماً مفاجئة بحيث لا يمكن التنبوء بها. وعلى الجانب الآخر نجد ان من ينتمي لهذه الفصيلة هو إنسان فوضوي يميل إلى الوحدة والاكتئاب المؤقت( في معظم الأحوال) كما أن أصحاب هذه الفصيلة هم عادة أشخاص متمردون غير مطيعين.
4ـ AB : من ينتمي لهذه الفصيلة هو في الغالب إنسان حساس جداً سريع البديهية وعقلاني بمعنى انه يلجأ للعقل أكثر من لجوئه للعاطفة في موازنة أموره…كما أنه يصعب التنبؤ بتحركاته وردود أفعاله ..إلى جانب ذلك فهو يتميز بالكرم وهدوء الأعصاب. وهو إنسان اجتماعي ودبلوماسي من الدرجة الأولى أما نقاط ضعفه فتتلخص في كونه سريع الغضب ومتردد وفيه رغبه في التكتم الشديد وفوضوية.
[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب