10 أبريل، 2024 7:42 م
Search
Close this search box.

العميل الاسرائيلي في المخابرات المركزية الامريكية

Facebook
Twitter
LinkedIn

عميل المخابرات السابق ” مارك هانشو ” هو من المتميزين في مجال المخابرات والاعمال والانشطة التي قامت بها حول العالم ، طبعا ، مثل هذه الشخصية الفذة تمتلك الكثير من اسرار والغاز واحاجي الكثير من المشاكل التي بقيت بلا حل ، هانشو كشف الكثير منها في روايته ” اخر الرجال في طهران ” ، التي تبدا بحدوث انفجار ذري في ميناء حيفا .
في الصباح بميناء حيفا. حيث تصطف العشرات من السفن من جميع أنحاء العالم تفريغ وتحميل البضائع في الميناء المزدحم ، ولكن داخل إحدى سفن الشحن قنبلة ، ستغير تاريخ دولة إسرائيل والشرق الأوسط بأكمله. يتم تشغيل “القنبلة ذرية” ، التي تحتوي على مادة متفجرة قوية ومادة إشعاعية قاتلة بشكل خاص تسمى Sturmentium 90 ، من قبل إرهابي متظاهر كواحد من عمال السفينة. وقع الانفجار القوي في نصف السفينة وقتل أفراد طاقمها وعشرات من عمال الموانئ – لكن الضرر الحقيقي هو المادة المشعة التي ينشر الانفجار في كل مكان وحملها في الهواء ليغطي المدينة باكملها.
ان السترونتيوم 90 هي مادة مشعة مميتة لكل من يطمح إليها. فهي تسبب أضرارًا مباشرة لهيكل العظام والأورام السرطانية التي تخلفها ، حتى يموت ضحاياها في الألم. وقد غمرت المياه المواد في مدينة حيفا ، وأصيب المئات بالتعرض المباشر وتم إجلاء عشرات الآلاف من منازلهم. وهنا تبدأ إسرائيل بالبحث عن المذنب ، وكل الآثار تشير في اتجاه واحد ، إيران.
في هذا السيناريو المروع ، يبدأ كتاب الكاتب الأمريكي مارك هينشو روايته “الرجل الأخير في طهران” ، وهو فيلم تجسس تمت ترجمته مؤخرًا يروي قصة محاولة سرية أمريكية لمنع نشوب حرب شاملة في الشرق الأوسط ، فضلا عن عرضها لمساعي الموساد التي تمكنت من التسلل إلى صفوف وكالة الاستخبارات المركزية.
الخلية الحمراء
عادة عندما ينشأ تهديد الحرب النووية ، يتحول العقل فورًا إلى أفكار الرؤوس النووية والصواريخ العابرة للقارات والدول الاستبدادية التي تهدد بمسح أعدائها عن وجه الأرض. لذلك ، لذا فان سيناريو ناشو الإرهابي ، الذي تستخدم فيه منظمة إرهابية غير معروفة قنبلة إشعاعيًا مرتجلًا ، يبدو بالتأكيد وكأنه شيء من خياله المفرط في الإثارة.
لكن هانشو نجح بكتابة روايات تجسس ذات معرفة حميمة بالعالم الذي يكتب عنه؛ لكونه خدم 16 عامًا في وكالة المخابرات المركزية ، وتلقى ما لا يقل عن 18 وساماً ، بما في ذلك جائزة غاليليو للتميز في أبحاث الاستخبارات،حيث أمضى هانشو ثلاث سنوات كمحلل في ” خلية الازمة” ، وهي وحدة صغيرة وعالية الجودة تهدف إلى التفكير في أمر لا يصدق ، قبل أن يحدث ذلك.
تم انشاء خلية الازمة من قبل رئاسة وكالة الاستخبارات الامريكية عام 2001 بعد احداث 11 سبتمبر ؛ على خلفية فشل الولايات المتحدة من استقبال الهجمات الارهابية ؛ بهدف تحديد مصدر الخطر ومعالجته. ويستعلون الوسائل القذرة بانواعها في ذلك . وهنا ، بلا شك ، تتغلغل خبرة المؤلف الاستخباراتية في الرواية. وتحدث هانشو قائلا ان امكانية الهجوم على اسرائيل بواسطة قنبلة ذرية من قبل مجهولين ؛ هو امر قد تم طرحه في طاولة خلية الازمة الامريكية. ويضيف هانشو: “إننا نعيش في أوقات تتيح فيها المواجهة بين المنظمات الإرهابية والتكنولوجيا الحساسة لقوات معادية ، ليست بالضرورة دولًا ، أن تضع أيديها على القدرات المدمرة التي ورثتها الدول القومية قبل بضعة عقود فقط” ، وهو هنا مضيف رسالة ليست مطمئنة بشكل خاص. ” فهناك العديد من الدول التي تعارض وجود اسرائيل ، وتسعى لنقل وتوزيع الاسلحة المتطورة للافراد والجماعات التابعة لها ؛ بهدف الهجوم على اسرائيل ، وهنا يسال المؤلف هل يمكن ان ينجح الارهابيون في الحصول على اسلحة دمار شامل ؟.
هل بالامكان منع مثل هذا السؤال ؟
“لا توجد وسيلة لمنع مثل هذا التجهيز بنسبة 100٪ ، لكنني أعتقد أن اليقظة والتعاون بين الحلفاء ، إلى جانب تحسين أنظمة تحديد الهوية الإشعاعية ، يمكن أن تجعل الحصول على هذه الأسلحة في غاية الصعوبة بالنسبة للمنظمات الإرهابية”.
ثمن التهديد

ان الحبكة الروائية في رواية هانشو ، هي عبارة عن فصول من الدراما والاكشن ، تحوي في ثناياها الكثير من التهديدات والشخصيات المخيفة والمتنوعة ، والشخصية الرئيسية في الرواية ” كيرا ستريكر ” وهي عميلة الاستخبرات الامريكية المتميزة ، اخذت على عاتقها مهمة تحديد موقع الخلية السرية التي زرعها الموساد الاسرائيلي في التنظيم الارهابي؛ و ” عيدي شالوم ” وهي عميلة الموساد الجميلة والمثابرة ؛ كباي رونين رئيس الموساد ؛ فضلا عن مدير المخابرات الايراني السري الذي بقيت هويته غامضة طول الرواية.

على الرغم من تعقيد الشخصيات ، الا انها قد اضافت نبرة واقعية الى الرواية ، وفي احد اللقاءات التي اجرتها معه قناة ” السي ان ان ” اخفى هانشو ارائه في ما يتعلق بالرواية ، وقال : ” ان اية دولة تهدد وجود دولة اخرى ، تتغاضى دائما عن سياسات منع استخدام اسلحة الدمار الشامل والاسلحة المحظورة عموما “.
ما هو رايك بالاتفاق النووي الايراني ؟
“ان أساس أي اتفاق بشأن الاسلحة النووية يجب أن يكون وقف شامل للهجة النارية والتحريض على العنف. إذا كنت لا تستطيع التحدث كعضو محترم في المجتمع الدولي ، ناهيك عن التصرف على هذا النحو – من خلال قبول حق الآخرين لما تطلبه دائمًا أن تكون معك ، فلا تفاجأ عندما تُحرم من إمكانية امتلاك التكنولوجيا التي قد تصبح سلاحًا للدمار الشامل “.
ويظهر هذا الانتقاد في الرواية حتى في وصف الطبيعة ، اما طهران فقد رُسمت في الرواية كمدينة متعددة الطبقات الاجتماعية ، الفقر والجهل والمنظر المخيفة في سجن أفين ، بينما وصفت تل أبيب مدينة نظيفة ومشمسة ومليئة بالمقاهي الجميلة. ويعود الفضل أيضًا إلى حي راموت في القدس ، الذي يظهر في الكتاب في ظروف أقل من السعادة ، مع صورة خلابة لحي حديقة خضراء ، مرصع بالمعابد اليهودية الجميلة المظهر.
واما ما يتعلق في العلاقة بين القدس وواشنطن لا يمكن أن تكون أكثر سخونة ، على وجه التحديد في رواية “اخر الرجال في طهران” ، فإن الرئيس الجالس في البيت الأبيض ، اتبع سياسة باردة تشبه الإدارة السابقة في واشنطن؛ على الرغم من الهجوم المروع على ميناء حيفا.
في حين أن هانشو لم يخش من مهاجمة الاتفاق النووي لإدارة أوباما ، حيث اتخذ نهجا أكثر سخرية عندما يتعلق الأمر بخطاب الرؤساء الأمريكيين تجاه إسرائيل. “لقد أوضح لي أحد المسؤولين التنفيذيين السابقين ، وهو رجل حكيم ، أن أهم قاعدة لفهم كيفية عمل واشنطن هي تتبع الأموال. إذا كانت الإدارة لا تحب ما تفعله ، فسوف تخفض ميزانيتك. ويضيف : “أعتقد أن هذه القاعدة تنطبق على علاقاتنا الخارجية. في بعض الأحيان ، سيقول السياسيون الأمريكيون أشياء غير طبيعية عن إسرائيل ، لكن إذا كنت تريد معرفة ما يفكر فيه القادة الأمريكيون حقًا في إسرائيل ، فابحث في المساعدات الأمريكية لإسرائيل على مدار السنوات”.
وهنا أيضًا ، يعيد رجل الاستخبارات تأكيد موقفه من إسرائيل: “إسرائيل هي حدود الديمقراطية والحرية حيث يوجد عدد قليل جدًا منها ، وأعتقد أن على الولايات المتحدة دعم هذه القيم أينما وجدوا. لا أتوقع من الولايات المتحدة وإسرائيل أن تتفحصا جميع القضايا ، طالما يحترم كل طرف وجهات نظر الطرف الآخر وسيادته “.
كلما تطورت حبكة رواية هانشو أمام القارئ ، زاد تقدير رجل المخابرات ذي الخبرة في المؤسسة الإسرائيلية. اما في الرواية فانها تؤكد على القضاء على رئيس البرنامج النووي الإيراني في لندن ، مع جميع حراس الأمن من حوله. في إيران ، تمكنت فرقة هجومية التابعة للموساد ، بقيادة العميلة عدي شالوم ، من اعتقال الرجل المسؤول عن الهجوم في حيفا لمحاكمته على جريمته.
هل تعتقد أن الموساد لم يخضع في هذه الرواية لأي نوع من الأساطير على أي حال؟
“بالطبع ذهب إلى حد ما. يمكن أن تكون سمعة القوة والجرأة والتطور رادعًا. أكبر الانتصارات هي تلك التي لم تقاتلها أبدًا ، لأن العدو اختار عدم مواجهتك”.
ويفتخر هانشو في عمله ضمن وكالة الاستخبارات الامريكية ، ويتضح هذا جليا في روايته التي تعبر عن توقع لتلك الايام التي حصل فيها على العديد من الاوسمة من خلال الاعمال السرية ، ويقول هانشو : ” ان الشي الذي افتقده اثناء العمل ضمن وكالة الاستخبارات الامريكية هو الشعور بعمل شيء كبير من طاقتي ، وهو امر يصعب التغاضي عنه “.
من المثير للدهشة ، مع تقدم الكتاب ، يبدو أن المؤلف يختار أن يتماشي مع الرجل الذي ارتكب أخطر جريمة ارتكبها رجل مخابرات ، الخيانة. اختار هانشو أن تتعرف على شخصية الرجل الذي يتسبب ، خلال حبكة الرواية ، في شقاق خطير بين وكالة الاستخبارات المركزية وقيادة مكتب التحقيقات الفيدرالي ، ويعرض مصداقية الشخصيات البارزة في المنظمة للخطر بشكل لا رجعة فيه تقريبًا. ان هانشو ، والعميل الخائن هما محللان وكلاهما يشتركان في تجربة شخصية صعبة ومؤلمة. حسث يعترف هانشو : ” انني كتبت بعض الاجزاء في الرواية بلمسة الم تعبر عن نفسي ، والذي يعرضه في شخصية الخائن ، وتعامله مع مرض ابنه المصاب باللوكيميا ، هذا الامر هو جزء من سيرتي الذاتية”. ” تعرفت على الكثير من الذين خانوا بلدانهم ؛ لا بل قابلتهم شخصيا بغية معرفة اسباب ومسببات حذوهم هذا ، مع جميع الاسباب التي عرفتها لم تقنعي مطلقا . ولكن عندما اصيب ابني بمرض اللوكيميا ، شعرت بتجربة قاسية وشعور انكسار عظيم لم الفه طوال حياتي “.
“لقد حاربنا أنا وعائلتي سرطان ابني لسنوات ، إلى أن فزنا في النهاية. ولكن بعد ذلك ، عندما خرج ابني من المستشفى ، عانيت من تدني مهني شديد الصعوبة. في الواقع ، تم تشخيصي باضطراب ما بعد الصدمة. ، حينها فقط رأيت كم هو سهل بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الألم العقلي والعاطفي أن يمروا بكل ما يؤمنون به ، عندما يشعرون بالتخلي عنهم”.
“مثل هذا التواصل يمكن أن يتخذ شكل خيانة ، أو نوعًا من المخطط ، لإيذاء شخص يشاركه. يمكن لبعض الناس أن يرتكبوا الخيانة كمحاولة للانتقام من منظمة أو دولة يعتقدون أنها تسببت في معاناتهم. وهنا انا اعتقد بانه يمكننا اعطاء وتقديم المساعدة لاناس يصلون الى هذه المرحلة الصعبة من حياتهم” .
ويضيف هانشو عن صعوبة اختيار مثل هذه الاعمال وكشف الاسرار قائلا : “أي شخص لا يلتزم باسرار الوكالة او الاستخبارات وينشر آرائه الخاصة قد يجد نفسه في السجن. أنا ملزم بالالتزام بهذا العقد حتى اليوم الذي أموت فيه” .
ولكن على الرغم من الصعوبات والبيروقراطية والأسرار ، فإن هانشو يوصي بشدة بعالم الاستخبارات كخيار وظيفي للشباب الموهوبين. “هذه مهنة يمكن أن تكون نبيلة للغاية. تحتاج الدول إلى شباب يتمتعون بالقوة الكافية من الناحية المعنوية والعقلية للعمل في المناطق الخطرة لممارسة السلطة.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب