7 أبريل، 2024 5:00 م
Search
Close this search box.

العصف الذهني Brain Storming

Facebook
Twitter
LinkedIn

مفهوم العصف الذهني Brain Storming Concept
استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .
ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .
,لتقريب شرح مفهوم هذه الكلمة اكثر يمكننا القول : المقصود بربط هاتين الكلمتين ان يكون المخ البشري في طرف والمشكلة في طرف آخر بحيث أن المخ البشري يقوم بوضع جميع الحلول الممكنة والالتفاف حول المشكلة بقصد حلها والمراد من كلمة عصف أي سرعة إيجاد هذه الحلول بمعنى أنها تخلق بسرعة العاصفة وبغزارة أمطارها..
من خلال حديثنا نجد أن المفهوم قد اعتمد على الكم أكثر من أي شيء آخر فالعصف الذهني يهتم بعدد الحلول الممكنة أولاً دون أن يكون لترتيبها أولوية , ثم في خطوات لاحقة تبدأ مناقشة الحلول ضمن آليات معينة ومن ثم اعتماد الطريقة او الحل المناسب وتطبيقه .
تعاريف العصف الذهني Brain Storming Definitions
هنالك مجموعة كبيرة من تعاريف العصف الذهني ومنها:
1 – العصف الذهني : هو عبارة عن عملية متطورة لإنتاج وتوليد أفكار جديدة، وذلك باستخدام مجموعة من القواعد والمبادئ المعينة التي تحفز و تشجع الأفكار الجديدة التي لا يتم الحصول عليها في الظروف المعتادة.
2 – العصف الذهني : هو عبارة عن حلقة للنقاش أو طريقة للتداول، بواسطتها يحاول مجموعة من الناس البحث عن حل لمشكلة معينة عن طريق تجميع و تقييد كل الأفكار التلقائية للأفراد.
3 – العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة . فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .
4- اسلوب لتوليد أو الحصول على اكبر قدر ممكن من الأفكار، ويركز فيه على الكم وليس على النوع،من خلال تداعٍ حر للأفكار والخواطر والآراء.
5 – وضع أكبر عدد ممكن من الخيارات قبل إتخاذ قرار، أو عدة حلول قبل اعتماد حل معين…
6 – عدم الاقتناع بأول فكرة، أو رأي أو حل، فهناك دائماً أفكار وحلول متعددة.
وبناءً على هذه الطريقة تتشكل مجموعة من الأشخاص ويتم طرح المشكلة أمامهم وتسجيل جميع الاقتراحات والحلول الناتجة مراعين المبادئ التي تم استنباطها من مفهوم العصف الذهني نفسه…

أهداف العصف الذهني Brainstorming goals
تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي
1 ـ حل المشكلات حلا إبداعيا .
2 ـ خلق مشكلات للخصم .
3 ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .
4 ـ تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .

مراحل العصف الذهني Brainstorming Stages
يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :
1 ـ تحديد المشكلة .
2 ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها .
3 ـ إيجاد الحل .
مبادئ العصف الذهني Brainstorming Principles

يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :
اولا – تأجيل الحكم على قيمة الأفكار ( إرجاء التقييم (
يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية أفكار أخرى .
ثانيا – كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها
قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن الأفكار مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار .

هناك عدة مراحل يجب اتباعها أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني وهي
اولا – مرحلة صياغة المشكلة . يقوم القائد وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على الأفراد وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للمشاركين .
ثانيا – مرحلة بلورة المشكلة . وفيها يقوم القائد بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :
1 – ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟
2 – كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟
إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني .
ثالثا – مرحلة توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة . توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة(العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها) ، وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :
أ – عقد جلسة تنشيطية .
ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني . ( الصفحة اللاحقة )
ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .
د – تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .
هـ – قد يحدث أن يشعر بعض الأفراد بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك .
رابعا – مرحلة تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها : تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب