24 مايو، 2024 1:00 م
Search
Close this search box.

العراق: 14 تموز 1958 يوم الانقلاب الداعشي

Facebook
Twitter
LinkedIn

من الخاطيء القول ان الدواعش دخلو للموصل يوم 14 حزيران ، يونيو 2014 ، بل هم موجودون داخل كيان العراق، منذ ان نفذ مجموعة من الضباط ألانقلاب العسكري بقيادة الزعيم الاوحد عبد الكريم قاسم ضد الحكم الملكي العراقي ،وكانت حينها المذبحة والمجزرة التي ستبقى شاهدة وتأريخها ونؤرخها كل في ذكراها .
عام 1958 والحكومة العراقية تعدها عيد وطني وتحتفل بها

الحقيقة واضحة ويجب ان نشخصها ونشخص الاخطاء لا يوجد شخص “ملاك” او حكما في العالم اجمع نظيفا تماما
بقراءة موجزة لم يأتي ملوك العراق “فيصل الاول” ليشهروا السلاح او ينصبهم الاستعمار ليكونوا حكاما ، بل بأرادة وطلب من وجهاء وشيوخ ورجال دين العراق من الشريف حسين ان يكون ملك العراق احد اولاده ، وكان يتنبأ بقوله لهم ستقتوله كما قتلتم جده الحسين .

ماذا كان في العهد الملكي انشأوا دولة بكافة المسميات الديمقراطية الحديثة الان (حكومة ،وبرلمان) ، حرية الاحزاب الا الحزب الشيوعي الذي ينتهج منهج الاتحاد السوفيتي التي تعارض مبدأ سياسة الدولة .
الحرية الفكرية ، الرأي ، المعارضة ، المظاهرات التي تخرج بدون اذن قانوني ،اول اذاعة تفتح في الشرق الاوسط (بغداد) ،التمدن ، العدالة …الخ .
المعارضون للحكم الملكي لا يذكرون غير (الاقطاع ) ، وهم يتجاهلون انها كانت نظرية اقتصادية بحتة كان العراق الاول في العالم في تصدير الحنطة ناهيك عن انه يمتلك سلة غذائية متكاملة .
التحضر
كان العراق متحضرا وشهادته الجامعية معترف بها دوليا
في ذلك الوقت الخليج عبارة عن بداوة ودول بدائية ،بينما العراقيون اناس متحضرون ونسأؤه شاعرات ،صحافة، فنانات ، وامينة بغداد صحافية .

كان العراق الى سنة 1958 اكثر دول الشرق الاوسط تقدما, فقد دخل التلفزيون واستخدم علاج الامراض بالنووى وتطور نظام الخدمات الصحية وكان نظام التعليم فى جميع مستوياته رفيعا متطورا اكرركانت شهادات الكليات العراقية معترف بها من قبل الدول الاوربية المتقدمة وكان هذه الكليات قبلة الطلبة العرب وبشكل خاص الكلية العسكرية.

كان العراق يشكل الحداثة بشكلها المتطور بالنسبة للكثير من الدول العربية ، (بغداد) كانت قبلة الخليجون وخاصة ليلة رأس السنة واحتفالاتها.
حلف الانجازات
من اهم ما حققه الحكم الملكي هو حلف (بغداد ) ان المعارضون يقولون انه فرضة الاستعمار نعم لكن كان لمصلحة العراق وشعبه ، أسس عام 1955 للوقوف بوجه المد الشيوعي في الشرق الأوسط، وكان يتكون إلى جانب المملكة المتحدة من العراق وتركيا وإيران وباكستان.

الولايات المتحدة الأمريكية هي صاحبة فكرة إنشاء هذا الحلف حيث وعدت بتقديم العون الاقتصادي والعسكري للأعضاء، ولكنها لم تشارك فيه بشكل مباشر وإنما وكلت بريطانيا بالقيام به.

انضم العراق لهذا الحلف بعد القمة العربية التي جرى الاتفاق بموجبه على معاهدة الضمان الاجتماعي.

كان الحلف يضم (ايران ، تركيا ، باكستان) وكان العراق عضوا مؤوسسا لا يصدر اي قرار من تلك الدول الا بمشورة العراق .. كيف كان سيدا ، وكيف اصبحنا .؟

ماذا فعل قاسم
بقرار الزعيم الوطني الاوحد اذ انسحب العراق من الحلف إبان إعلان ثورة 14 تموز/يوليو 1958 بقيادته اثرانقلابه على النظام الملكي وأعلن الجمهورية العراقية وقد كان لنوري السعيد دور كبير في إنشاء هذا الحلف، وقد تبنى عبد الكريم قاسم سياسة محايدة وأقام علاقات دبلوماسية مع الاتحاد السوفيتي وانسحب من الحلف.
فعدل عن اسم حلف بغداد Baghdad Pact وتبنى اسم CENTO (اختصار Central Treaty Organization).
كما نأى الحلف بنفسه عن الصراع العربي الإسرائيلي في فترة الستينات وامتنع عن تقديم العون لباكستان في نزاعها مع الهند.
وبعد غزو تركيا لقبرص عام 1974 أوقفت أمريكا مساعداتها العسكرية لتركيا.
وفشل الهدف الأساس من وراء تأسيس هذا الحلف في وقف نفوذ الاتحاد السوفيتي الذي وطد ووسع علاقاته في الشرق الأوسط خلال تلك الفترة مع مصر والعراق وسوريا واليمن الجنوبي والصومال. (نفس المصدر)
الجمهوريات
منذ عام 1958 بعد الانقلاب الدموي اذ اعدم الداعشيون العسكريون ذلك الشاب وعائلته وهم يحملون رايات بيضاء ولا زال العراق ينزف دما ، ” انقلابات ، اعدامات ، محكمة الثورة المهداوي ، ومحاكم صدام الخاصة “.
لم يكن سقوط الموصل عام 2014 بيد الدواعش بل كان منذ ان قتلنا تلك العائلة البريئة التي ارادت للعراق خيرا
ماذا فعله داعش فعلته تلك الزمرة بقيادة قاسم واختم مقالي بمقولة الملك فيصل الاول
أقول وقلبي ملآن أسىً… إنه في اعتقادي لا يوجد في العراق شعب عراقي بعد، بل توجد تكتلات بشرية خيالية، خالية من أي فكرة وطنية، متشبعة بتقاليد وأباطيل دينية، لا تجمع بينهم جامعة، سمّاعون للسوء ميالون للفوضى، مستعدون دائماً للانتفاض على أي حكومة كانت، فنحن نريد والحالة هذه أن نشكل شعبا نهذبه وندرّبه ونعلمه، ومن يعلم صعوبة تشكيل وتكوين شعب في مثل هذه الظروف يجب أن يعلم أيضا عظم الجهود التي يجب صرفها لاتمام هذا التكوين وهذا التشكيل.. هذا هو الشعب الذي اخذت مهمة تكوينه على عاتقي . الجدل يدور بين من تناولوا تلك المقولة المنسوبة لأول ملك على العراق الحديث، في قسوة انكار وجود شعب عراقي ، وفي اطار قول جلالته أنه يسعى لتشكيل شعب مهذب مدرب متعلم، والحديث بالطبع يتواصل للاستفسار عما اذا نجح فيصل الأول ومن جاءوا بعده في تشكيل هذا الشعب.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب