14 أبريل، 2024 12:43 ص
Search
Close this search box.

العراق الجُّمُعة 3 أيار اليوم العالَمي لحُريّة الأذان في مالطا

Facebook
Twitter
LinkedIn

الصحيفة الأدبيّة Literaturnaya Gazeta الرُّوسيّة Литературная газета، أمير الشِّعر الرُّوسيّ ألكسندر بوشكين Alexander Pushkin؛ اقترح إصدارها عام 1830م، لتكونَ عُنواناً مقروناً بصورته، ثمّ حُجبت بعد عام واحد، ليقترح الأديب الماركسيّ الرُّوسيّ مكسيم غوركي Maxim Gorky، في العصر السّوفيتي عام 1929م، إعادة إصدارها لتُقرَن صورَته بصورَة بوشكين مع العُنوان
(كما تعمد بإصرار لا يقبل الخطأ ولا السَّهو، بعض المواقع الإلكترونيّة العربيّة مع زبائن بعينِهم لا يُجيدون حتى إملاء لُغتِهم العربيّة – ناهيكَ عن بيانها -، صورهم دائِماً أعلى صفحة التحديث اليوميّ!، لأنّ شِعار الدُّكّان يقول: “ الزّبون دائماً على حق !”، مع تعمّد الدّون بخس الآخر)
وتنجح باستمرار صدورها حتى الآن على موقعها الإلكتروني هذا:
http://lgz.ru/

العراق الجُّمُعة 3 أيار اليوم العالَمي لحُريّة الأذان في مالطا، لكم الصّولجان ولنا الأذان، تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ!. الجُّمُعة 3 أيار 2019م، الرَّئيس إردوغان يفتتح مسجد بُرج “ تلّ العرائس Çamlıca Tepesi ” الأعلى في اسطنبول “تل Çamlıca الكبير” [مُلتقى الأحبّة، ذات شُجيرات الصّنوبر مخروطيّة الشَّكل، الصّنوبريّة، مُفردة çam= صنوبر، اللّاحقة Li يَاءُ النِّسْبَةِ، Çamlı= صنوبريّة، واللّاحقة Ca= عدَّة معانٍ تُفيد “جدّاً، تماماً”] في الطَّرف الآسيويّ مِنطقة Uskudar، مدخل مضيق البُسفور، مآذن وأحياء أعلى التلال السَّبعة الَّتي تحيط بإسطنبول ارتفاعها نحو267مترًا.
أوَّل هاشميّة «فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف»، تزوَّجت هاشميّاً (المُؤمن المغدور) «أبو طالب بن عبدالمُطَّلب» (يؤكّد إسلامه «الإمام الصّادق» عليه السَّلام قال “ إن طالباً قد أسلم ” في “ الرَّوضة من الكافي للكُليني ج 8 ص 375 ”) ووضعت فاطمة له: طالب وعقيل وجعفر و«علي» (ع) الرّابع كما في الخلافة، ويقول «عقيل» عن توأمِه: “ زوحِمتُ حتّى في الرَّحِم ” في “ الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة ج 1 ص 225 ”، والأربعة:
أقامَ عمادَ العُلا سامكاً * بأربعةٍ كالسَّنا الثاقبِ
بمِثلِ «عليٍّ» إلى «جعفرٍ» * ومِثلِ «عقيلٍ» إلى «طالبِ»
أولئكَ لا إمَّعات الرّجال * على راجلٍ ثمَّ أو راكبِ.
الاُمّ تِريزا دافعت عن فُقراء العالَم، حازت جوائز عِدَّة مِنها جائزة نوبل للسَّلام 1979م. الناشطة الأولى لحقوق الانسان في الكونغرس الأميركي. ناضلت ضدّ العنصريّة العرقيّة بين البيض والسُّود. الاحتفال بيوم “روزا باركس” في 4 شباط مِن كُلّ عام. ماري كوري اكتشفت الرّاديوم مع زوجها بيير كوري. المرأة الاُولى الَّتي حازت جائزة نوبل مرَّتين بحقلين مُختلفين. أوَّل بروفيسورة في جامعة باريس. عام 2011م، حققت الناشطة اليمنيّة «توكّل كرمان»إنجازاّ لنساء العرب في الرَّبيع اليمني وحازت جائزة نوبل للسَّلام. «هيفاء كاظم عبّاس»، نائب بل (نائبة ضئيلة ركيكة اللّفظ والحفظ المعرفيّ وللأعراف ولا تستحقّ العتاب) مِن مدينة مُؤسّس الحزب الشّيوعيّ فهد عضو بهذا الحزب الأثريّ، مِن مُحافظة ذي قار تسمَّت باسم زوجها الكُرديّ “ هيفاء الأمين ”، تؤاخذها الجّالية العراقيّة عندما تُقابل بوجه صفيق، وتصف الجَّنوب العراقيّ خاصّةً البصرة أمام المُجتمع اللّبناني؛ بالتخلف، وفي الدّاخل العراقيّ تقول : “ إن التغيير الذي حصل في السَّعوديّة في كل المجالات هذا يؤثر ايجابي. ينعكس تأثيره الأيجابي على العراق..، الموقف الأميركيّ الدّاعم للاستقلاليّة العراقيّة وللإرادة السّياسيّة العراقيّة البعيدة عن التأثير الإيراني يحجم وجود إيران في العراق.. الدّعم الأميركيّ باتجاه الدّولة المدنيّة دولة المُؤسَّسات دولة المُواطنة ”.
مرور قَرن مِن الزَّمَن على مولد الشّاعِرة الأرمينيّة «سيلڤا كابوتيغيان» وُلدت 1919 في مدينة يرﭭان (عاصمة جُمهوريّة ارمينيا في العصر السّوڤيتيّ) فيها أنهت دراستها حتى تخرجها عام 1941م في كُليّة آداب جامعة يرﭭان. وامضت سنتين في معهد غوركي للآداب في موسكو. عام 1945م صدرت باكورتها الشِّعريّة قصائد في الوطن و ولدها والحُبّ والحرب: “ الرّسالة اخيراً، اهتديت إليها في كتاب ﭭوﭼيك. لكن ساعة الحائط مازالت، تملأ الدّارة بتكتكاتها العاليّة ”.
بدأت الاُمم المُتحدة في 3 أيار 1993م يوم حُرّيّة الصّحافة العالمي، فيه فقط في فرنسا، ما تزال المَجلّات الاُسبوعيّة تُشارك شبكة التواصل الاجتماعي الحضور، بحضور نسبيّ لمَجلَّة “ النّقطة Le Point ” اُنموذجاً. عشيّة [الجُّمُعة 27 شعبان 1440هـ 3 ماي 2019م] تبدأ بمقال رئيس التحرير «فرانسوا جِسبيه François J’espère»، وتختم صفحتها الأخيرة بمقال المُثقف الجّزائريّ «كامل داود»، وتناول زورة الرَّئيس «عبدالمهديّ» مَهْجره الَّذي لا{ينسى فرنسا}، واتفاق وزير خارجيته «محمدعلي الحكيم» ونظيره الفرنسيّ «جان إيف لودريان Jean-Yves Le Drian» على وثيقة تعاون ستراتيجيّ مُتعدِّد المجالات بين بغداد- باريس، ووضع آلـيَّات عملـيّة لتنفيذها.
مُؤيدو الحكومة فرحوا باغتيال الصَّحافيّ التركيّ الأرمنيّ «هرانت دينك». «ماثيو كاروانا غاليزيا» صحافي ابن الصَّحافيّة «دافني كاروانا غاليزيا» الَّتي دوَّنت تسخر مِن مُرشح رئاسة الوزارة يوم الانتخابات ورئيس الحكومة المالطيّة، يُوسُف موسكات، يصف اغتيالها “بالبربري”، اُسرة القتيلة تمنع السّاسة المالطيين مِن حضور جنازتها، اُغتيلت بتفجير في تشرين الأوَّل 2017م. تشرين الأوَّل 2018م اُغتيل الصَّحافيّ «جمال خاشُقـﭼـي» في قنصليّة بلاده السَّعوديّة في اسطنبول، اُمُّهُ تركيّة.

تعرف على أكبر جامع في تاريخ تركيا.. “تشامليجا”
إسطنبول- عربي21- عطية أبوالعلا الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018 جامع شامليجا أو كما يسميه الأتراك جامع …
www.youtube.com

أردوغان يفتتح المسجد الأضخم بحشود مذهلة ومشاركة عربية
شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مراسم افتتاح أكبر مسجد في تركيا وهو مسجد تشامليجا …
www.youtube.com

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب