6 أبريل، 2024 8:34 م
Search
Close this search box.

العراقيون بجامعة موسكو في الستينيات ومصائرهم (11)

Facebook
Twitter
LinkedIn

هذه هي الحلقة الاخيرة في سلسلة مقالاتي عن العراقيين بجامعة موسكو , ولهذا فانها تتضمن اشارات سريعة – ليس الا- لاسمين منهم , والتي كان من الضروري التوقف عندهما قليلا , واتمنى ان تسنح لي الفرصة لاحقا للحديث التفصيلي عن البقية , او , ان يكمل الآخرون من زملائي هذه الكتابات ( اذ ربما أججت هذه السطور ذكريات زملائي القدامى , فلا يمكن لشخص واحد قاب قوسين او ادنى من الثمانين عاما ان يقوم بهذه المهمة الكبيرة جدا بمفرده يا أعزائي !) . لقد أثارت هذه الكتابات انتباه الكثير من القراء , وكتب لي احد الاصدقاء القدامى قائلا – ( انه يتابع هذه المقالات لانها احياء لذاكرة وطن في الغربة ) , واشارت التعليقات والرسائل التي استلمتها, الى ان هذه الكتابات ضرورية فعلا لتدوين تاريخنا المعاصروالحفاظ عليه, تاريخنا المخفي والمنسي ( رغم انه تاريخنا الحقيقي ), كي نتأمّله في الاقل ( ولا أقول نتفحصه او بعمق ندرسه) على ضوء هذه الوقائع الصغيرة (ولكنها مهمة مع ذلك ) كما حدثت فعلا, ومن ثمّ , ربما نقدر ان نستخلص منه شيئا مفيدا لحاضرنا ومستقبلنا .
الاسم الاول الذي أود التوقف عنده هنا هو المرحوم أ.د. هادي عوض , خريج كلية الكيمياء . كان الوحيد بيننا في جامعة موسكو, الذي يحمل شهادة الماجستير من امريكا , وجاء ليحصل على الدكتوراة من جامعة موسكو( وكنّا نستشهد باسمه دائما عندما نتحدث عن موضوع معادلة الشهادات السوفيتية في العراق , وكان هذا الموضوع حادّا جدا آنذاك لأنه واقعيا يعكس الصراع السياسي على الساحة العراقية في ستينيات القرن العشرين ). كان هادي عوض بالطبع اكبر منّا عمرا , وكان انسانا متّزنا وحصيفا وحكيما, وكنّا جميعا نكنّ له الاحترام والتقدير , وكذلك كانت علاقة الروس حولنا تجاهه من طلبة وادارة واساتذة . هذا الاسم يستحق ان نتحدث عنه تفصيلا , اذ انه شغل في العراق ( بعد تخرجه من جامعة موسكو ) عدة مناصب مهمة وكبيرة , منها , رئيس جامعة السليمانية , ورئيس هيئة الطاقة الذرية , ويمكن القول انه الوحيد الذي تميّز بهذا الشكل الواضح بين خريجي جامعة موسكو من جيلنا آنذاك , وهذا التميّز والنجاحات في العمل يجلب عادة الاقاويل المتنوعة في مجتمعاتنا العربية المغلقة والثرثارة و الساذجة , الاقاويل الايجابية والسلبية طبعا. لهذا اقول , ان هذا الاسم يستحق الحديث التفصيلي عنه من قبل الذين عاصروه اثناء الدراسة في جامعة موسكو واثناء العمل معه في العراق , كي نرسم صورته الحقيقية و نعطيه حقه.
الاسم الثاني الذي نتوقف عنده في هذا السرد السريع هو د. سامي النصراوي , خريج كلية القانون في جامعة موسكو , الذي اصبح الان روائيا بارزا في المغرب , وهذه ظاهرة فريدة بكل معنى الكلمة بين الخريجين العراقيين من الجامعات الروسية بشكل عام , ولم تتكرر ابدا . لقد عمل النصراوي في الجامعات العراقية بعد عودته من موسكو , ثم سافر الى المغرب للعمل في جامعة محمد الخامس المغربية موفدا من جامعتة العراقية , وهكذا بقي هناك , ثم بدأ ينشر رواياته في المغرب , وبلغ عددها عشر روايات , وبعضها بعدة اجزاء , واغلبها تتناول الواقع المغربي , الذي يعرفه النصراوي الان بعمق نتيجة حياته ولمدة طويلة هناك ( وما أغرب ذلك ) , ولكن توجد – مع هذا – رواية عن العراق , وعنوانها ( شروخ في اسوار بغداد) , علما انه قد تمّت ترجمة بعض هذه الروايات الى الفرنسية والروسية . اصبح النصراوي اديبا مشهورا جدا في المغرب , وحتى تم تدريس احدى رواياته في كلية الاداب هناك. ومع هذه التألق في دنيا الادب , لم يترك النصراوي عمله الاساسي , و هو الاستاذ في كليّة القانون بجامعة محمد الخامس , واصدر الكثير من الدراسات القانونية , والتي تعد الان مصادر مهمة في اختصاصه الدقيق وهو القانون الجنائي و علم الاجرام.
ختاما , نود ان نشير الى الاسماء التي لم نذكرها في الحلقات السابقة (والتي اتذكرها طبعا ) , ومن المؤكد ان هناك اسماء اخرى نسيتها بعد مرور اكثر من نصف قرن من زماننا العاصف هذا , وكم أتمنى ان يقوم الآخرون باكمال هذا العمل او تصحيحه او تدقيقه..ألخ.
كليّة القانون – د. آرسين ( نسيت اسم والده) / المرحوم د. خليل الطائي / د.صالح العبيدي / طارق الدرويش / طلعت نادر / المرحوم د. سامي السعد/ المرحوم د. سعد الجوهر/ المرحوم د. مصباح الخيرو / د. نوري لطيّف .
كليّة الفيزياء – د. ادمون طوبيّا / خضر العالم / المرحوم د. رضا الهر/ المرحوم د. عبد الوهاب الجواهري/ ماهر العاني / د. منيب عادل /
كليّة الاقتصاد – سعاد سميسم / المرحوم د. عزيز وطبان / د. منيب السكوتي ( نسيت هذه الاسماء عندما كتبت عن كلية الاقتصاد).
كليّة الصحافة – د. حسن العيدي / د. حميدة سميسم / د. خليل عبد العزيز / المرحوم سعود الناصري / د. سلوى زكو.
كليّة الكيمياء – د. عدنان الظاهر / المرحوم د. ماجد علوش ( لا اتذكر هل كان في كليّة الفيزياء ام الكيمياء) .
كليّة الجغرافيا – محمود البصراوي / د. مهدي الصحاف .
كليّة البايولوجي – د. جواد البدري / المرحوم د. فتاح العاني / د. قتيبة خاشع الراوي / د. كامل ( نسيت اسم ابيه) / المرحومة د. ماجدة عبد الرضا .
كليّة علم النفس – د. ناهدة البدري .
معهد اللغات الشرقية – المرحوم د. حسين قاسم العزيز / المرحوم د. مجيد بكتاش / المرحومة د. وفية ابو قلام / المرحومة ام ذكرى ( نسيت اسمها . زوجة المرحوم عزيز وطبان ) / المرحومة صبيحة الخطيب (ام شذى , زوجة نوري لطيّف ) .
كليّة الرياضيات – د. جمال الدباغ / محمد بابان

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب